الأمهات في الدراما التركية.. أشهر الأدوار والشخصيات

الأمهات في الدراما التركية تحظى بأدوار كبيرة ومؤثرة، تماماً كدورها الحياة الواقعية ضمن أسرتها ومجتمعها، ومهما اختلفت شخصية الأم وطبيعة الدور الذي تلعبه يبقى لتأثيرها سحر خاص يعكس مكانتها في المجتمع التركي.

الأمهات في الدراما التركية تحظى بأدوار كبيرة ومؤثرة، تماماً كدورها الحياة الواقعية ضمن أسرتها ومجتمعها، ومهما اختلفت شخصية الأم وطبيعة الدور الذي تلعبه يبقى لتأثيرها سحر خاص يعكس مكانتها في المجتمع التركي.

سنتعرف فيما يلي على مجموعة من أهم الأدوار التي حظيت بها الأمهات في الدراما التركية.

أسماء بوران في مسلسل “عروس إسطنبول Istanbullu Gelin”

تلعب الممثلة ايبك بيلجين دور أسماء بوران الأم التي تدير شؤون عائلتها الثرية والعريقة وتعيش في قصر بمدينة بورصة مع أولادها الأربع فاروق وفكرت ومراد وعثمان، وترفض زواج ابنها فاروق من ثريا عازفة الكمان التي يتعرف عليها في إسطنبول، وتحاول إبعادها بشتى الطرق.

 تدور معظم أحداث المسلسل حول الصراعات بين الطبقات الاجتماعية، وقد حظي المسلسل بجماهيرية كبيرة منذ بداية عرضه في 2017.

يتألف المسلسل من 87 حلقة، عُرضت على ثلاثة أجزاء.

ليلى في مسلسل “لحظة وداع Elveda Derken”

تدور أحداث المسلسل حول ليلى طبيبة وأم لابنتين متزوجة من رجل يعمل كاتباً. تصاب ليلى بورم خبيث في الدماغ، ولن يتسنى لها العيش لمدة طويلة، تصارع أفكارها في الموت والمرض، فتفكر فيما يمكن فعله كي تجنب ابنتيها ما عاشته من معاناة في طفولتها، لذا تقوم بتهيئة الظروف الملائمة لإدخال زينب إلى حياتها والتي تعمل كمعلمة في روضة ابنتيها، وتعاني من مرض يمنعها من الإنجاب، ولكن يتغير كل شيء لاحقاً.

يتألف العمل من 51 حلقة، وعُرض على جزئين عام 2007، وهو من بطولة الممثلة أجه أوسلو Ece Uslu التي تؤدي دور ليلى.

نفس في مسلسل “اشرح أيها البحر الأسود Sen Anlat Karadeniz”

يحكي المسلسل قصة نفس الفتاة الجميلة التي يجبرها والدها على الزواج من رجل عنيف قاسي القلب يدعى فيدات، يعذبها ويحبسها داخل المنزل طوال الوقت وتنجب منه طفلاً تسميه يغيت، وبعد 8 سنوات تحاول الأم الهروب مع ابنها مرات عديدة، ثم تتغير حياتها بعد ذلك. تدور أحداث المسلسل في مدينة طرابزون، وتقوم بدور نفس الممثلة ايرام هيلفجي أوغلو.

يتألف هذا المسلسل من 64 حلقة، وحقق انتشاراً كبيراً منذ بدأ عرضه عام 2018.

حليمة خاتون في مسلسل “قيامة أرطغرل Diriliş Ertuğrul”

يروي المسلسل قصة أرطغرل بن سليمان شاه والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، قامت الممثلة التركية إسراء بيلجيتش بدور حليمة خاتون زوجة أرطغرل وأم عثمان.

عرض المسلسل على مدى 150 حلقة خلال خمسة مواسم، وحقق انتشاراً عالمياً واسعاً منذ بداية عرضه عام 2014، وبعد عرضه زاد الطلب على الكثير من الإكسسوارات العثمانية التقليدية.

فيروز خانم في مسلسل “العشق الممنوع Aşk-ı Memnu”

يتناول المسلسل قصة سمر التي تتزوج من رجل الأعمال عدنان الذي يكبرها بالسن لتنتقم من والدتها فيروز خانم التي تعتبرها مسؤولة عن موت أبيها، ثم تقع بحب قريب عدنان الشاب مهند. 

تتصاعد الأحداث في المسلسل لتعرض قصص المال والإفلاس والحب والكراهية، وتؤدي الممثلة نباهت جهره شخصية فيروز أم سمر وبيسان.

عُرض المسلسل لأول مرة عام 2008 ويضم 79 حلقة بنسخته التركية، و 165 حلقة بعد دبلجته إلى اللغة العربية.

السلطانة  الأم في مسلسل “حريم السلطان أو القرن العظيم Muhteşem Yüzyıl”

في هذا المسلسل أيضاً قامت الممثلة التركية نباهت جهرة بأداء دور الأم حيث جسدت شخصية السلطانة والدة السلطان سليمان، في المسلسل التاريخي الذي تدور أحداثه حول الحياة الشخصية للسلطان العثماني سليمان القانوني.

يتألف المسلسل من 4 أجزاء تضمنت 139 حلقة، عرضت لأول مرة عام 2011.

رفيف في مسلسل “نساء حائرات Umutsuz Ev Kadınları”

بين الكوميديا والدراما يتناول المسلسل قصة مجموعة من النساء اللواتي يعشن في حي واحد، وبينهن رفيف الأم لأربعة أطفال مفرطي النشاط، تخلت عن وظيفتها وطموحها للتفرغ لأطفالها، والتي تصارع عبر أحداث المسلسل الكثير من المواقف المرتبطة بحياتها الأسرية والعملية.

لعبت الممثلة جيداء دوفنجي دور رفيف أوزون في المسلسل الذي استمر على مدى 154 حلقة، وبدأ عرضه عام 2011 وانتهى عام 2014.

عليا في مسلسل “عليا Aliye”

يحكي المسلسل قصة عليا الأم لولدين، تعيش في قصر كبير ولكن حين تكتشف خيانة زوجها تقرر الهرب مع طفليها ولكن زوجها يباغتها بخطف طفلتها منها قبل أن تغادر متوجهة إلى بيت خالها في اسطنبول.

أدت الممثلة التركية سنيم جليكالتي دور عليا، في المسلسل الذي عرض لأول مرة عام 2004، وتضمن 76 حلقة بالنسخة التركية و125 حلقة في الحلقات المدبلجة إلى اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *