دليلك إلى أنواع البهارات

نواع البهارات واسمائها مع الصور

بحبات قليلة من أنواع البهارات تكتمل لذة الأطعمة وتظهر رائحتها وتطيب نكهاتها وتتلون مختلف الأطباق، لذلك اكتسبت البهارات أهمية كبيرة منذ آلاف السنين حتى الآن، وباتت من أهم مكونات الأكلات في مختلف مطابخ الشعوب، وعبر التاريخ وشكلت البهارات والتوابل مطامع للغزاة والقراصنة لغلاء ثمنها وقيمتها التجارية والغذائية الكبيرة حيث لم تكن متوفرة للجميع إنما فقط للأثرياء والطبقات العليا من الناس قديماً.

ولأن البهارات كانت ومازلت من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها في عملية الطبخ. سنتعرف في هذا المقال على أهم وأشهر أنواع البهارات واستخداماتها. 

ما هي أبرز فوائد واستخدامات البهارات؟

  • تساهم أنواع عديدة من البهارات في تعزيز مناعة الجسم، وتخفف الالتهابات وتقاوم تلف الخلايا في الجسم.
  • تساعد البهارات على تعزيز عمل الجهاز الهضمي.
  • بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، تساعد البهارات على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.
  • تساعد البهارات على الالتزام بتناول الأطعمة الصحية دون معاناة، بفضل نكهتها الغنية التي تسهل الاستغناء عن الدهون الضارة أو كثرة الملح أو السكر.
  • الاستخدام الشائع جداً للبهارات أنها تساهم في إزالة الطعم والرائحة غير المستحبة للحوم والدجاج والأسماك.
  • تعمل البهارات أيضاً على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لذلك هي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  • بالإضافة إلى فوائدها الغذائية الصحية وتأثير نكهاتها اللذيذ تسهم البهارات بشكل كبير في منح الأطباق رائحة شهية ومحببة وتستخدم في كثير من الأحيان كنوع من التزيين فوق الأكلات.

ما هي أشهر أنواع البهارات في العالم؟

بهارات الكاري curry

بهارات الكاري curry

بهارات الكاري هي واحدة من أهم أنواع البهارات في العالم، تتميز بلونها الأصفر وحباتها الدقيقة، وهي بهارات أتت من المظبخ الآسيوي والهندي بشكل خاص، بدأت بالظهور عالمياً حين اشتراها البريطانيون من التجار في الهند، أما أصل كلمة كاري فأتى من اللغة التاميلية (لغة تستخدم في سيريلانكا وجنوب الهند وبعض مناطق آسيا). 

تستخدم بهارات الكاري في إعداد الصلصات والشوربات وتتبيل اللحوم والدجاج والأسماك والخضار، خاصة مع الطبخات المتنوعة التي يستخدم فيها الأرز.

مكونات بهارات الكاري

تتكون بهارات الكاري عادةً من مزيج من الكركم والكمون والفلفل والزنجبيل والقرنفل والكزبرة والثوم والهيل لتشكل الطعم المميز لخلطة الكاري.

بهارات مسالا Masala

بهارات مسالا

بهارات المسالا هي أيضاً واحدة من أشهر أنواع البهارات التي يعود أصلها إلى الهند ويستخدم بكثرة أيضاً في باكستان وبنغلادش، يعود سبب تسميتها بالمسالا لأنها كلمة معناها مزيج من التوابل وتتميز بلونها البني والبني المائل إلى الحمرة. ولها طعم غني جداً بالنكهات. وتستخدم في إعداد الطبخات الآسيوية وأكلات تتضمن اللحوم والأسماك والخضار.

مكونات بهارات المسالا

قد تختلف خلطات بهارات المسالا عن بعضها قليلاً، لكنها بشكل عام تتضمن الكمون والكزبرة والشمرة والقرنفل والقرفة وجوزة الطيب والغار والفلفل.

بهارات الكيجن Cajun

بهارات كيجن

بهارات الكيجن بطعمها المميز ولونها المائل إلى الأحمر يعود أصلها إلى جنوب أميركا منطقة لويزيانا، وهي من أنواع البهارات المعروفة بنكهتها الحارة.

تستخدم بهارات الكيجن في الكثير من الأطعمة مثل الخضار المطبوخة وتتبيل اللحوم والأسماك وإعداد الشوربات ومع المخبوزات والطعام المقلي.

مكونات بهارات الكيجن

عادةً تتكون بهارات الكيجن من خليط من الفلفل الحلو والفلفل الحار والفلفل الأبيض والفلفل الأسود ومسحوق الثوم ومسحوق البصل والزعتر الأخضر (أوريغانو)

بهارات بابريكا Paprika

بهارات البابريكا

بهارات البابريكا من أكثر أنواع البهارات شهرةً واستخداماً في مختلف البلدان، وتأتي بلونها الأحمر المبهج، أما طعم بهارات البابريكا فهو يتراوح من الطعم الحلو إلى الطعم الحار حسب نوع الفليفلة المستخدمة فيها.

ويعود أصل كلمة بابريكا إلى اللغة المجرية فهي من الدول المشهورة بزراعة واستخدام الفليفلة الحلوة. يمكن استخدام بهارات البابريكا في الكثير من الأكلات وتتبيل اللحومات والدجاج.

مكونات بهارات البابريكا

تتكون بهارات البابريكا بشكل أساسي من أنواع من الفلفل الأحمر الذي يجفف ويتم طحنه، ويضاف إلى المزيج مسحوق الكمون ومسحوق الثوم والملح.

بهارات فاهيتا Fajita

بهارات الفاهيتا

بهارات الفاهيتا بنكهتها الفريدة تستحضر طبق الفاهيتا الشهير الذي ابتكر لأول مرة المكسيك حيث يطهى الدجاج أو اللحم مع بهارات الفاهيتا المخصصة له والبصل والخضار وغيرها من المكونات. وتستخدم بهارات الفاهيتا بشكل رئيسي لصنع هذا الطبق أو لتتبيل اللحوم وفي صناعة سندويش التاكو والباستا والسلطات.

مكونات بهارات الفاهيتا

تتضمن خلطة بهارات الفاهيتا العديد من المكونات منها: الفلفل  الأسود الحار والفلفل الحلو الأحمر والكمون ومسحوق الثوم ومسحوق البصل والكمون وبعض الكزبرة والكركم والملح

البهارات السبعة

البهارات السبعة

البهارات السبعة هي خليط من بهارات متنوعة عرفت باستخدامها في إعداد أكلات المطبخ البلدان العربية في الشرق الأوسط كالمطبخ السوري واللبناني والعراقي والمصري. وتستخدم البهارات السبعة في عادةً إعداد الأطعمة التي تحتوي على الأرز واللحوم والدجاج والمقبلات والمشويات وغيرها.

مكونات البهارات السبعة

تتألف البهارات السبعة من مزيج من الزنجبيل والقرفة والهال والكمون والزعفران والفلفل الأسود والقرنفل والكزبرة.

بهارات عثمانية

البهارات العثمانية

للمطبخ التركي الغني بالأكلات بصمة شهيرة وسمعة طيبة في مختلف أنحاء العالم، وتستخدم في كثير من هذه الأكلات البهارات العثمانية، التي تستخدم بشكل أساسي في تتبيل اللحوم والسلطات وإعداد الشوربات والصلصات المتنوعة، ومختلف المخبوزات.

مكونات البهارات العثمانية

بألوانها الزاهية تتكون البهارات العثمانية غالباً من: السماق والفلفل والزعفران والقرفة والهال والكمون والكركم والزعتر والثوم وإكليل الجبل والكزبرة.

ما هي أفضل الطرق لحفظ البهارات؟

لضمان حفظ نكهة وطعم ورائحة البهارات من الأفضل مراعاة شروط معينة لذلك ومنها:

  • أن تحفظ البهارات في مكان مظلم أو لا يتعرض لضوء مباشر.
  • أن تكون درجة حرارة مكان البهارات منخفضة قدر الإمكان كي لا تفسد بسرعة.
  • أن تكون عبوات حفظ البهارات مغلقة بحيث لا يتسلل الهواء والرطوبة إلى داخلها ويفسد طعم ورائحة البهارات بسرعة.
  • قد تتشابه ألوان البهارات لذلك من الأفضل كتابة اسم كل نوع من أنواع البهارات على العبوة الخاصة به لضمان استخدامها بسهولة وعدم الخلط بينها.
  • من الأفضل حفظ أنواع البهارات في أماكن غير قريبة جداً من المنظفات والمواد الكيميائية ذات الرائحة كي لا تؤثر على البهارات وتفسد طعمها.
  • لتخزين التوابل والبهارات وحفظها لأطول فترة ممكنة تعتبر العبوات والعلب الزجاجية أفضل من العبوات البلاستيكية أو الخشبية، لأن الزجاج لا يسمح بدخول الهواء.
  • من الأفضل الاحتفاظ بعبوات أنواع البهارات بمكان لا يقترب كثيراً من الفرن أو غسالة الصحون، كي لا تفسدها الحرارة والرطوبة.
  • من الممكن التأكد من صلاحية وفعالية أنواع البهارات من خلال تذوقها وشم رائحتها، فإذا اختفت الرائحة وقل طعمها بشكل كبير فمعنى ذلك أنها لم تعد صالحة كبهارات للأطعمة.

ننصحكم بقراءة: أنواع البهارات التركية وأفضلها للطبخ

شراء بهارات اون لاين

يمكنكم شراء أفضل أنواع البهارات من أشهر الماركات مع شحن سريع وآمن من متجر باشا سراي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.