تعرف على أنواع حبات القهوة وأشهر انواع القهوة حول العالم

جولة على أهم أنواع حبات البن والقهوة التي تصنع منها القهوة والاختلافات بينها، بالإضافة إلى أشهر أصناف مشروبات القهوة حول العالم بمكوناتها ونكهاتها المتنوعة.

مع كل رشفة قهوة في صباح يمتزج حبات البن مع تأثيرها المميز الذي يجعل اليوم أكثر يقظة وأفضل مزاج، لكن خلف الأطعمة المتنوعة للقهوة أصناف كثيرة ومكونات مختلفة تمنحها الطعم واللون والرائحة المتمايزة، مما يجعل أصنافها بأسماء كثيرة تملأ قوائم المشروبات في المقاهي والمحلات التجارية.

تُعرف القهوة بأنها مشروب يُصنع من حبات البن المطحونة بعد تحميصها، وهنالك أربعة أنواع مختلفة من حبات البن.

أنواع حبوب القهوة

توجد الكثير من انواع القهوة حول العالم ونذكر منهم :

حبوب البن العربي أرابيكا Arabica

تعتبر حبات بن أرابيكا بأنها أشهر أنواع البن، وأكثرها جودةً وانتشاراً حول العالم، وتمتاز بطعم أفضل من غيرها، كما أنها تحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنةً بنسبة الكافيين في نوع ربوستا، لكنها الأغلى ثمناً لأن حبات أرابيكا تحتاج إلى وجود الظل والماء وزراعتها في مناطق مرتفعة مي تنمو، كما أنها أكثر حساسية تجاه الأمراض والآفات الزراعية

حبوب البن روبوستا  Robusta 

تحتوي حبات بن الروبوستا على نسبة عالية من الكافيين، كما أنها أرخص سعراً من بن أرابيكا، لأن زراعة نبتة الروبوستا أسهل من زراعة نبتة بن أرابيكا. تتم زراعة حبات بن الروبوستا في إفريقيا وإندونيسا بشكل رئيسي. طعمها أكثر مرارة من حبات بن أرابيكا وعادةً ما يستخدم هذا النوع من البن في صناعة قهوة الاسبريسو والقهوة سريعة الذوبان.

حبوب البن ليبريكا Liberica

تمتاز حبات بن ليبيريكا بنكهة قوية مختلفة ورائحة مميزة، وجاء اسمها من ليبيريا، موطن زراعتها في إفريقيا، كما تزرع في الفلبين وماليزيا حالياً.

حبوب البن إكسيلسا Excelsa

تمتاز بأن طعمها ورائحتها أخف من حبات بن ليبيريكا، وتتشابه حباتها في الشكل مع حبات ليبيريكا، وتتم زراعتها في جنوب شرق آسيا.

ما هي أشهر أنواع القهوة؟

يوجد الكثير من انواع القهوة لكن هناك اشهرهم والاكثر شعبية حول العالم و نذكر منهم

1. القهوة التركية

تصنع القهوة التركية التقليدية من حبات البن التي تم تحميصها و طحنها بشكل ناعم، وتمتاز بقوامها الكثيف، ولونها الداكن، ويتم غليها مع الماء وصبها في فناجين صغيرة مخصصة، تُقدم مع كأس من الماء، والحلويات كراحة الحلقوم التركية ا و البقلاوة بالفستق وغيرها.

2. القهوة العربية

تصنع أيضاً من حبات بن أرابيكا المحمصة، ولكن تحميصها أقل من القهوة التركية لذلك يكون لونها  فاتح، كما يتم طحنها بعد التحميص ولكن بشكل أكثر خشونة من القهوة التركية، ويضاف إليها الهيل والقرنفل أو الزعفران أو الزنجبيل أو القرفة حسب الرغبة، تصنع في دلة القهوة العربية، ويتم صبها في فناجين صغيرة مخصصة (دون مقبض) وعادةً ما تُقدّم معها حبات التمر والشوكولاتة.

3. قهوة اسبريسو Espresso

 تُصنع قهوة الاسبريسو من حبات البن المطحونة بشكل ناعم جداً، يتم تحضيرها في آلة تحضير القهوة بحيث تصبح سائل مركز كثيف القوام، مع نكهة قوية ونسبة كافيين عالية.

4. لاتيه Latte

يصنع اللاتيه عادةً من مزج نسبة ثلث من الاسبريسو وثلثين من الحليب المبخر، ويعلو السائل الناتج عن ذلك طبقة رقيقة من الرغوة، لذلك فهو يحتوي على نسبة أقل من الكافيين من غيره

5. أمريكانو  Americano

مشروب يشبه الاسبريسو ولكنه بقوام وتركيز مخفف بالماء الساخن، ويمكن شربها ساخنة أو كقهوة مثلجة في الأيام الحارة.

6. كابتشينو Cappuccino

يصنع الكابتشينو من الاسبريسو والحليب أيضاً لكن طبقة الرغوة التي تعلوه تكون أكثر سماكة، بحيث يتضمن مزيج متساو من القهوة والحليب المبخر، والحليب المخفوق.

7. ماكياتو Macchiato

يصنع مشروب الماكياتو من الاسبريسو مضاف إليه الحليب، بحيث تبدو نفي قهوة الاسبريسو ولكن مخفف بالقليل من الحليب.

8. موكا Mocha

الموكا هي عبارة عن مشروب مصنوع من الاسبريسو تضاف إليه الشوكولاتة مع الحليب المبخر والرغوة، ويمكن إضافة الكريما على سطحه.

ما هي فوائد القهوة؟

النشاط: تساعد القهوة على تزويد الجسم بالطاقة واليقظة وعدم الشعور بالنعاس والخمول والكسل.

الذاكرة: تساعد القهوة على تحسين الذاكرة وكذلك الوظائف الإدراكية للدماغ.

مقاومة الاكتئاب: تفيد القهوة في تحسين المزاج السيء ومقاومة الشعور بالاكتئاب.

تحسين الدورة الدموية: تسهم القهوة في تحسين الدورة الدموية داخل الجسم وتجنب الإصابة بأمراض ضغط الدم.

حرق السعرات الحرارية: تساعد القهوة على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية اليومية للجسم.

الوقاية من الزهايمر: تقلل القهوة من فرص الإصابة بالزهايمر لجميع الأعمار.

الصداع: يخفف شرب القهوة الكثير من حالات الصداع لأنها تحتوي على مادة الكافيين وتقلل من حجم الأوعية الدموية.

السكري: تساهم القهوة في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

مضادات الأكسدة: تتميز القهوة بوجود مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم والبشرة، والوقاية من أمراض القلب والكوليسترول الضار وأمراض الشيخوخة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *