8 أطعمة ومشروبات تطيل العمر والحفاظ على صحة الجسم

أهم 8 أغذية عند الشعوب المعمرة

من المهم معرفة الأغذية الأساسية التي تعتمدها الشعوب الأطول عمراً في نظامهم الغذائي اليومي، لأن الغذاء عامل أساسي في الحفاظ على صحة الإنسان بما يؤدي إلى تمتعه بحياة أطول وأمراض أقل،

لذلك سنتعرف على أهم أنواع هذه الأغذية التي تعتبر قواسم مشتركة في الأنظمة الغذائية للأشخاص الأطول عمراً، وما سر تأثير تناولها بشكل يومي على عُمر الإنسان.

1. زيت الزيتون

زيت الزيتون الأصلي غني بمادة البوليفينول المفيدة للحفاظ على صحة القلب والشرايين وضغط الدم، إضافة إلى غناه بالدهون المفيدة الأحادية غير المشبعة، ومادة الفينولات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. كل ذلك يجعل من زيت الزيتون واحداً من أهم الأغذية التي تساعد الإنسان على العيش لمدة أطول بصحة أفضل، ويساهم تناوله بانتظام في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

2. الفواكه المجففة

الفواكه المجففة غنية بالمواد المفيدة لصحة الإنسان، وهي تحتوي على أضعاف الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفاكهة الطازجة، كما تحتوي على نسبة عالية من البوليفينول ومضادات الأكسدة وغيرها.

أشهر أنواع الفواكه المجففة

المشمش، الفراولة، التين، المانجو ،الليمون

البرتقال، التفاح، الموز، الكيوي، الزبيب، الأناناس

التوت، البابايا، الكرز، البوملي، الخرمى

للاطلاع على بقية الانواع الفواكه المجففة قم بضغط هنا

فوائد الفواكه المجففة

  • الوقاية من سرطان الدم بسبب غناها بمضادات الأكسدة والمواد التي تثبط نشاط الخلايا التي تتسبب بحدوث السرطان.
  • التحكم في مستويات الكوليسترول الضارّ في الجسم، وتعزيز الدورة الدموية.
  • المساهمة في تحسين التحكم بنسبة السكر في الدم.
  • المساعدة في تخفيض ضغط الدم.
  • تقليل الالتهابات
  • الحفاظ على صحة جهاز الهضم بسبب غناها بالألياف الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك
  • المساهمة في الحفاظ على صحة العظام بسبب غناها غنية بالكالسيوم.
  • تساعد على تخفيف الاكتئاب والتوتر والقلق
  •  لها دور في تحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة
  • تساهم في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

3. الخضار

تناول الخضار يومياً عنصر أساسي في الحفاظ على صحة الإنسان لأكثر عدد من السنوات، لأنها غنية بالعناصر الغذائية وبنفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية لا تسبب أي زيادة في الوزن ومفيدة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وإمداد الجسم بالمغذيات الطبيعية.

4. المكسرات

يمتاز الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بشكل منتظم بأنهم يعيشون عمراً أطول من غيرهم، وذلك بفضل الفوائد الكثيرة التي تحملها حبات المكسرات بأنواعها (لوز، جوز، كاجو، فستق، فول سوداني، بذور دوار الشمس، الصنوبر) فهي مواد على غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

يمكنك الاطلاع على المكسرات عبر الضغط هنا

الفوائد الصحية للمكسرات:

  • تقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • تساعد في إنقاص الوزن
  • الحفاظ على صحة الجلد والشعر
  • تساعد على تقوية مناعة الجسم ضد مختلف الأمراض
  • تساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

5. القهوة

تحتوي القهوة على مواد الفلافونويد تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية، كما تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من أمراض الزهايمر وباركنسون، وتحسين المزاج وتنشيط المزاج والعديد من الفوائد مما يجعل القهوة من الأغذية التي يساعد استهلاكها باعتدال على العيش مدة أطول.

6. الشوكولاتة الداكنة

عدا عن طعمها المحبوب، تمتاز الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 85٪ أو أعلى، بفوائد صحية كثيرة أبرزها تحسين الدورة الدموية والحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائفه، بالإضافة إلى المساعدة على الوقاية من أمراض القلب وذلك بسبب غناها بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد.

7. السمك

يتمتع الأشخاص الذين يأكلون السمك بشكل منتظم بصحة أفضل ويعيشون أطول من غيرهم وذلك لأن الأسماك غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية، فتساهم في تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض، والحفاظ على صحة القلب والدماغ والوقاية من مرض الزهايمر وأمراض ضغط الدم وغيرها، ويعتبر السمك بديلاً صحياً عن اللحوم الحمراء بفوائد أعلى ومخاطر أقل على صحة الإنسان.

8. الشاي الأخضر

يدخل الشاي الأخضر في النظام الغذائي لشعوب شرق آسيا وأثبتت الدراسات أنه أحد أهم الأغذية الصحية التي تساهم في الحفاظ على صحة هذه الشعوب وزيادة معدل أعمارها، وذلك بسبب دوره في الحفاظ على صحة الدورة الدموية والوقاية من أمراض السرطان والسكري، وتقوية مناعة الجسم، بفضل غناه بالفلافونويد والبوليفينول ومضادات الاكسدة وغيرها من العناصر التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض والعيش مدة أطول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *