افضل انواع المكسرات الباكستانية ومميزاتها

رغم الحجم الصغير لمختلف أنواع المكسرات الباكستانية إلا أن ميزاتها لا تقتصر على الطعم اللذيذ والإضافة المميزة للأطباق الشهية داخل الكبب والفتات والحلويات والأرز والسلطات وغيرها،

بل تحمل أيضاً الكثير من الفوائد بسبب العناصر المغذية التي تحتوي عليها. وسنتعرف فيما يلي على هذه المكسرات الفريدة بأنواعها وفوائدها.

ما هي المكسرات الباكستانية ؟

هي البذور التي تضمها أكواز الصنوبر، تعرف بعدة أسماء أشهرها “المكسرات الباكستانية” أو “حبات الصنوبر” أو “صنوبر الجوز”، سميت المكسرات الباكستانية بسبب شهرة باكستان في زراعة شجر الصنوبر وتصدير بذوره إلى مختلف أنحاء العالم،

وتعتبر تركيا أيضاً واحدة من أكثر الدول التي تزرع وتصدّر الصنوبر إلى أنحاء العالم.

كما تُعرف المكسرات الباكستانية أنها غذاء معروف منذ آلاف السنين حيث بدأت زراعته منذ العصر الحجري واستمرت حتى الآن.

غالباً ما يكون سعر المكسرات الباكستانية مرتفعاً بسبب صعوبة وطول المدة اللازمة للحصول على ثمار أشجار الصنوبر، إذ تستغرق سنوات طويلة منذ بدء زراعتها حتى تثمر أكواز الصنوبر لأول مرة وقد تمتد هذه المدة إلى 25 عاماً،

وعندما تثمر تحتاج أكواز الصنوبر من 18 شهراً حتى 3 أعوام كي تنضج فيها بذور الصنوبر. بعدها تبدأ عملية استخراج البذور التي غالباً ما تكون يدوية وتستغرق مدة طويلة نسبياً.

 ما هي المكسرات الباكستانية

فوائد المكسرات الباكستانية

يوجد الكثير من الفوائد للمكسرات الباكستانية نذكر منها :

1. تقوية جهاز المناعة

تساعد الفيتامينات والعناصر المغذية في أنواع المكسرات الباكستانية على تعزيز عمل جهاز المناعة وتقويته في مواجهة مختلف الأمراض،

حيث تحتوي المكسرات الباكستانية على الكالسيوم والبوتاسيوم وأنواع عديدة من الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن كالحديد والمغنيسيوم.

2. الحفاظ على صحة القلب

تحتوي المكسرات الباكستانية على عناصر مغذية تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وخفض الدم المرتفع، كما تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم (LDL)، ورفع الكوليسترول الجيد (HDL)، بسبب احتوائها على الدهون غير المشبعة.

3. الوقاية من خطر مرض السكري

تساهم المكسرات الباكستانية في الوقاية من السكري بسبب احتوائها على المغنيسيوم الذي يزيد من قدرة الأنسولين على امتصاص الجلوكوز.

4. تحسين وظائف الدماغ

تحسين وظائف الدماغ: بفضل غناها بالمواد المغذية كأوميغا 3 والفيتامينات وغيرها تساعد المكسرات الباكستانية في بناء وإصلاح الخلايا الدماغية، وتحسين الذاكرة والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

5. الوقاية من الإصابة بالسرطان

تساعد المكسرات الباكستانية على خفض خطر الإصابة بأنواع عديدة من مرض السرطان بسبب احتوائها على المغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

6. تحسين الصحة النفسية

تحسين الصحة النفسية: تحسن المكسرات الباكستانية من الصحة النفسية لأنه تساهم في تقليل الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم.

7. الحفاظ على جمال البشرة

تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين e الموجودين في المكسرات الباكستانية على الحفاظ على جمال البشرة بمظهر صحي مع الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة.

ما هي أفضل أنواع المكسرات الباكستانية؟

  • صنوبر البحر الأبيض المتوسط (Pinus pinea): وتعتبر من أجود أنواع المكسرات الباكستانية.
  • صنوبر شيلجوزا – جيرارديانا (Pinus gerardiana): يتميز بحباته الطويلة النحيلة المدببة، وتُزرع في أفغانستان وباكستان وفي غابات الهيمالايا والهند.
  • الصنوبر الكوري (Pinus koraiensis): يتميز بأن حباته رفيعة وطويلة.
  • الصنوبر السيبيري (Pinus sibirica): يُزرع في وسط وشرق سيبيريا وشرق روسيا، وهو يشبه الصنوبر الكوري من حيث الشكل والحجم.
  • صنوبر كولتري (Pinus coulteri): وهو من أنواع المكسرات الباكستانية الأكبر حجماً، يُزرع في الولايات المتحدة الأميركية.
  • الصنوبر ا الصيني (Armandi): يسمى صنوبر أرماندي ويُزرع في الصين.
  • صنوبر سيمبرا – الصنوبر السويسري (Pinus cembra): تُزرع أشجاره في جبال الألب السويسرية وفي مناطق عديدة من أوروبا.

ماهي أضرار المكسرات الباكستانية؟

الحساسية: قد تسبب المكسرات الباكستانية تحسساً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للصنوبر وأنواع المكسرات.

زيادة الوزن: بسبب غناها بالدهون غير المشبعة وسعراتها الحرارية العالية، يؤدي الإفراط بتناول المكسرات الباكستانية إلى زيادة الوزن.

هل تسبب المكسرات الباكستانية السمنة؟

الاعتدال في تناول المكسرات الباكستانية يجعل الجسم يستفيد من مميزاتها دون أن تسبب السمنة، أما تناول كميات كبيرة منها يومياً فيسبب زيادة في الوزن،

ومن ناحية أخرى يفيد تناول المكسرات الباكستانية بكميات مدروسة في الحميات الغذائية الصحية التي تهدف إلى إنقاص الوزن لأن تناولها يخفض من الشهية ويعزز شعور الشبع لفترات طويلة. 

المكسرات الباكستانية كم سعرة حرارية ؟

ويحتوي كل 100 غ من المكسرات الباكستانية المجففة على: 673 سعرة حرارية، و13.08 غ كربوهيدرات، و68.37 غ دهون، و13.69 غ بروتين.

أقرأ ايضاً : 7 أسئلة ضرورية و7 مصادر متنوعة للحصول على فيتامين د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *