السبح التركية من المصنعية إلى السوق

السبح التركية من المصنعية إلى السوق

ما هي السبح التركية؟

مجموعة من قطع الخرز المثقوبة وبداخلها خيط يجمع تلك القطع بمئذنة في نهاية  طرفي الخيط تسمى “المسبحة “.

كيف تصنع السبح التركية؟

حيث تمر عملية إعداد السُبح التركية من خلال سبعة مراحل أولها يكون في تقطيع المواد الخام  عبر ماكينة كهربية ثم تليها مرحلة التخريط والذي يتم فيها إعادة تشكيل المواد إلى قطع صغيرة.

ثم مرحلة ثقب تلك القطع الصغيرة وبعدها التطعيم الذي يزين بها السبح ببعض المواد مثل اللون الذهبي أو الفضي، تليها الصنفرة لجعل السبحة ملساء، يعقبها التلميع، إلى أن تأتي المرحلة السابعة الأخيرة وهي التجميع وتقفيل المسبحة.

أما عن الخيوط المستخدمة في تجميع السُبح فتكون عبارة عن خطوط النايلون والحرير، و تختلف المقاسات بحسب حجم الخرزة وأعداد المسابح فمنها المكون من 33 خرزة ويسمى “الثلث”، مع فاصل بينها بعد 11 خرزة ويسمى “تفسيرا”، وسبحا أخرى مكونة من 99 خرزة تسمى “الألفية”، ويطلق مصطلح “عروسة” على الفاصل بين كل 33 خرزة فيها.

سبحة تركية

أنواع المسابح التركية وأسواقها

فى تركيا تنقسم المواد التى تستخدم فى صناعة السُبح  إلى أربعة فئات فإما تكون السبحة مكونة من الأحجار الكريمة أو أخرى تحتوي على أنواع مختلفة من الخشب أو غيرها تصنع من المنتجات الحيوانية أو الحفريات وكلما كانت المواد المستخدمة فى صناعتها نادرة وذات حرفية معقدة تكون ذات ثمن أعلى.

والسُبح في تركيا غالباً ماتكون مصنوعة من الخرز الخشبى حيث تستخدم أنواع لا حصر لها من الخشب فى صناعة السُبح مثل خشب الصندل والأبنوس وخشب الساج التى تعمل على استيراده من جميع أنحاء العالم مثل الهند ومصر ومدغشقر والبرازيل ولكن أيضا من الممكن أن تجدها مصنوعة من بذور الزيتون والعاج و العنبر واللؤلؤ والبلاستيك .

ففي نهاية كل أسبوع يتوافد البائعون من مختلف ولايات تركيا ويذهبون إلى أشهر أسواق السُبح في تركيا وهو  سوق أضنة ، ليضع الجميع أعماله من السبح أمام زائري السوق الذين يبحثون عن الأنواع والأشكال المتنوعة  والذي يميزه وجود سبح يعود تاريخها الى العهد العثماني ، حيث  يذكر أنها بلغت ذروة صناعة السبح  في تركيا  وذلك العهد ليكون البازار الكبير فى اسطنبول موطناً لأكثر من 300 فنان .

السبح التركية من المصنعية إلى السوق، تعرف على تاريخ السبح التركية وأنواعها وطرق صناعتها

فوائد السبح التركية

وعن أبرز فوائد التسبيح الذي خرج بها المختصين أنها تحسن من مهارة اليدين عن طريق تداول الحبات بين أصابع اليدين بالإضافة إلى أنه أسلوب رائع فى التأمل والهدف وأيضا أسلوب للشعور بالسلام والسيطرة على الغضب والقلق.

شراء سبح تركية

يمكنكم شراء سبح تركية من أي مكان في العالم عن طريق متجر باشا سراي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *