فوائد الفستق العنتابي : ذهب تركيا الأخضر

الفستق العنتابي: ذهب تركيا الأخضر

ما هو الفستق العنتابي؟

الفستق العنتابي الأخضر  من المكسرات الأكثر شيوعا في تركيا ، حيث يدخل في العديد من المجالات الغذائية من الحلويات والأطعمة المختلفة وذلك لأنه يحتوي على الكثيرمن العناصر الغذائية والأملاح والفيتامينات والألياف والبروتينات و النشا ونسبة عالية من الماء .

هذا  ويتم زراعة الفستق الأخضر  في 56 ولاية تركية ما جعلها تسمى ببلاد   ” الذهب الأخضر ” لكثرة المردود الاقتصادي الذي يعود على الدولة من وراءه ، لكن تعتبر مدينة غازي عنتاب التركية هي مسقط رأس الفستق  والتي تنتج سنويا ما يقارب 120ألف طن من منه .

أهمية الفستق العنتابي الإقتصادية

وفقا لتقرير مؤسسة الإحصاء التركية، فإن تركيا تصدر منتجاتها من الفستق الأخضر  إلى قرابة 40 دولة حول العالم، في مقدمتها الدول الأوروبية وتعتبر إيطاليا في مقدمة الدول المستوردة للفستق التركي، حيث تستورد بما تقارب قيمته  28 مليون و91 ألف و909 دولار ، ثم تأتي ألمانيا التي تستورد بقيمة  7 ملايين و972 ألف و333 دولار .

فوائد الفستق العنتابي

  • يعتبر غنياً بعنصر الفسفور الهام للوظائف العقلية والدماغية، مما يساعد على زيادة التركيز والفهم
  • كما يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة له، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين “أ” المفيد للجلد و البشرة ويقي من الحروق والجروح.
  • كما أنه يساعد على خفض معدّل الكولسترول الضار في الجسم ، بالإضافة إلى أنه يساعد على ضبط معدل السكر في الدم وذلك لأنه يحفز الأنسولين المفيد لجسم الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *