الفواكه المجففة وفوائدها وأضرارها 2021

فواكه-طبيعية-مجففة-مشكلة

تحمل الفواكه المجففة خلاصة طعم الفاكهة وخلاصة فوائدها في كل المواسم، بألوانها المميزة وحضورها الفاخر على الموائد وداخل الأكلات التقليدية والعصرية في مختلف دول العالم، خاصّة أنها تتمتع بميزات البقاء صالحة للأكل لفترة طويلة محتفظة بكل خواصها، لتشكّل حصة غذائية صحية للغاية وغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية والبروتينات والبوتاسيوم والكالسيوم والمعادن، وهي بالأصل فواكه جُففت بطرق عديدة لتفقد محتواها من الماء وتحافظ على بقية عناصرها.

ماهي فوائد الفواكه المجففة؟

تعتبر الفواكه المجففة هي مصادر جيدة للبوتاسيوم والألياف. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن وفيما يلي أهم فوائد الفواكه المجففة حسب نوعها:

  • المشمش: يحتوي المشمش المجفف على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ بالإضافة إلى البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم، لذلك يعتبر غذاء مثالي لصحة البشرة والعينين وتقوية الجهاز المناعي والوقاية من هشاشة العظام.
  • الزبيب: يصنع الزبيب من العنب المجفف، يحتوي على البوتاسيوم ويفيد في تقوية جهاز الهضم وتخفيف الحموضة، كما يخفض ضغط الدم والكوليسترول، ويعالج فقر الدم، ويساهم في الوقاية من أمراض القلب، ويحسن من قدرة الجسم على ضبط نسبة السكر في الدم.
  • الخوخ: يحتوي الخوخ المجفف على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين أ، وفيتامين ك، ويساهم في الوقاية من أمراض القلب وأمراض السرطان وهشاشة العظام، كما يساعد جهاز الهضم ويعالج حالات الإمساك.
  • التمر: يحتوي التمر المجفف على نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد والألياف، ويعتبر من أغنى الفواكه المجففة بمضادات الأكسدة، وهو من أكثر الأغذية المفيدة للمرأة خلال فترة الحمل، ويساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم.
  • التين: يحتوي التين المجفف على الفيتامينات والبروتينات، والكربوهيدرات، والكالسيوم، والبوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم، ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية، وتحسين الاستقلاب، وتقوية الجهاز الهضمي وغيره.

وتحمل أنواع الفواكه المجففة الأخرى الكثير من الفوائد أيضاً كالتوت والبابايا، والطماطم، والكيوي والمانجو والتفاح والموز والليمون وغيره.

ما هي أضرار الفواكه المجففة؟

لأن الفواكه المجففة طعام غني بالسعرات الحرارية، يجب الانتباه وتجنب تناول كميات كبيرة منها لتفادي زيادة الوزن. كما يجب التأكد من أن الفواكه المجففة لا تحتوي على سكر مضاف كي لا يزيد ذلك من سعراتها الحرارية.

ما الفرق بين الفواكه الطازجة والفواكه المجففة؟

تتميز الفواكه المجففة بأنه يمكن تخزينها والاحتفاظ بها بحيث تكون صالحة للأكل لمدة طويلة كما يمكن الاحتفاظ بها دون تبريد مما يجعلها وجبة سهلة خلال السفر وفي أي مكان.

تمتلك حبة الفواكه المجففة نفس الكمية من العناصر الغذائية الموجودة في حبة الفواكه الطازجة ولكن تكون المجففة بحجم أقل بكثير لذلك تعتبر مكثفة بالمواد المغذية، وتتضاعف قيمتها الغائية قياساً بوزنها.

ما تأثير الفواكه المجففة على صحة المرأة الحامل؟

يساعد تناول الفواكه المجففة بانتظام من قبل المرأة الحامل على تسهيل عملية الولادة حيث تفيد المواد المغذية الموجودة في الفواكه المجففة في اتساع عنق الرحم بما يساعد على الولادة الطبيعية دون استخدام محرّضات أثناء المخاض.

من ناحية أخرى بفضل غناها بالمعادن والفيتامينات والألياف تساعد الفواكه المجففة المرأة الحامل على الحصول على المواد المغذية اللازمة لها وللجنين خلال فترة الحمل.

ما تأثير الفواكه المجففة على صحة الأطفال؟

يساعد تناول المجففة الأطفال على النمو بصحة جيدة بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية التي تحسن أداء الدماغ وتنشط الذاكرة، وبذلك تعتبر بديلاً صحياً مغذياً أفضل من أي نوع من الحلوى المصنعة المليئة بالسكر الصناعي والمواد الحافظة والملونات.

هل تفيد الفواكه المجففة في إنقاص الوزن؟

تساعد الفواكه المجففة على إنقاص الوزن إذا تم تناولها بطريقة صحية، لأنها تمنح الإنسان الشعور بالامتلاء والشبع لفترة جيدة بعد تناولها، وبذلك تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتحسن عملية الاستقلاب وحرق الدهون بفضل غناها بالمواد المغذية دون أن تسهم في جعل الإنسان يشعر بالجوع بسرعة وتزيد من شهيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *