الفلكلور التركي, المدونة

تاريخ ملابس العثمانيين والعمائم العثمانية

ملابس العثمانيين

ازدهرت صناعة الملابس العثمانية في القرن السادس عشر عندما كانت الدولة العثمانية في أوج قوتها الإقتصادية والسياسية، شهدت الفنون أيضاً نقطة تحول. فصناعة الغزل والنسيج في هذه الثروة وصلت إلى القمة مع إضافة الذهب والفضة والمكونات المعدنية (الذهب أو الفضة المطليان) إلى المنسوجات الحريرية. 

وقد أولى الخياطون الأتراك أهمية كبيرة لملابس السلاطين العثمانيين وارتدوا الجلباب والقفطان المصنوعان من الأقمشة الغالية والفاخرة. وجاء القفطان (الثوب الخارجي أو الرداء) من وسط آسيا إلى الأناضول مع السلاجقة (1037-1157) واستمر ارتداء ملابس العثمانيين من قبل القبائل التركية، وقد أثرت أذواقهم لناحية المواد الفاخرة والعالية الجودة كثيراً على تطوير النسيج العثماني.

لباس الدولة العثمانية
تاريخ ملابس العثمانيين والعمائم العثمانية 8

ملابس الدولة العثمانية

عند العثمانيين، كانت الملابس تعبيرًا عن الحياة الاجتماعية. لون الثوب له معنى وحتى نوع النسيج. كما أنها تعكس مستوى المجتمع الذي ينتمي إليه مرتديها. على سبيل المثال ، يمكنك تحديد اذا كان الشخص كان موظفًا حكوميًا أو جنديًا من خلال العمامة على رأسه ، والفراء والرداء على ظهره. جمعنا لكم ملابس مسؤولي الدولة التي تعكس التاريخ من الأرشيف العثماني.

على مر التاريخ ، تباينت الملابس حسب المعتقدات والعادات والتقاليد والعادات والثقافات والقيم الاجتماعية والظروف الاقتصادية والظروف المناخية وحتى أذواق المجتمعات ، التي تعد جزءًا مهمًا من الإنسانية والحضارة.

الملابس والإكسسوارات المصنوعة من الأقمشة بمختلف أنواعها وجودتها وألوانها تعكس مستوى المجتمع الذي ينتمي إليه مرتديها.

لفت Ogier Ghiselin de Busbecq ، الذي شغل منصب سفير النمسا في اسطنبول من 1554 إلى 1562 خلال الفترة العثمانية ، الانتباه إلى حقيقة أن الأتراك يفضلون “اللون الأخضر” أكثر وأن هناك بساطة واقتصادًا في ملابسهم.

كما كانت ملابس غير المسلمين وخاصة المسيحيين واليهود مختلفة عن بعضها البعض وتحددها أحكام الديوان.

كانت الألقاب المستخدمة أحد العناصر المهمة لأنها تعكس المكانة والرتبة والمكتب.
كان واضحًا من العمامة على رأسه ، والفراء والرداء على ظهره ، أن كل شخص كان موظفًا حكوميًا أو جنديًا. كما ارتدت الأقليات الدينية والعرقية ملابس خاصة.

كان العثمانيون ، الذين كان لديهم ثقافة ملابس واسعة ، لديهم أيضًا تعابير غنية بالملابس. من بينها ، كانت هناك بعض كلمات الملابس التي نجت ولا تزال تستخدم حتى اليوم.

ملابس السلاطين العثمانيين

لفت السلاطين العثمانيون الانتباه بملابسهم الفريدة في عصرهم والتي لا يزال يتحدث عنها إلى اليوم, خاصة عندما شهدت الإمبراطورية العثمانية ذروتها. سنتحدث عن الملابس التي كان يرتديها بعض السلاطين مثل السلطان محمد الفاتح وبايزيد الثاني وسليمان العظيم:

السلطان محمد الفاتح

كان السلطان محمد الفاتح بسيطًا وذوقًا جيدًا في الملابس. كانت ملابسه مصنوعة من أقمشة بورصة ومانيسا وأنقرة وديار بكر. ولفت الانتباه بملابسه المصنوعة من الذهب الثقيل إلى القفاطين المزهرة التي نجت منذ ذلك الحين.

عندما توفي السلطان محمد الفاتح ، كان قفطانه ، الذي كان مقطوعًا من الأعلى ، مصنوعًا من حرير بورصا الأزرق.

السلطان بايزيد الثاني

ابن الفاتح السلطان محمد الثاني. اعتلى بيازيد العرش بعد وفاة والده. يُلاحظ أن ملابس وزخارف بيازيد الثاني، المعروفة باسم سلطان بيازيد فيلي ، كانت متطورة للغاية. كان بيازيد يلف عمامته على شكل العلماء مثل والده ، ويرتدي ملابس بسيطة خارج الديوان.

السلطان لديه ثلاثة قفطان في متحف توبكابي. من بين هؤلاء ، القفطان الشتوي مصنوع من قماش بلون الزيتون. هذا القفطان مطرز بالأسلاك الذهبية. بالإضافة إلى ذلك ، مطرزة الزهور الحمراء والوردي والأخضر الفاتح والأزرق والأوراق الخضراء. وهي مبطنه بالحرير.

من ناحية أخرى ، قفطانه المصنوع من الفرو مفتوح من الأمام بأكمام قصيرة ومغطى بالكامل بالفراء الثمين. كل جانب مطرز بخيط أصفر. يمكنك رؤية ملابس السلطان في متحف توبكابي.

سليمان العظيم (القانوني)

كان سليمان حاكماً نحيفاً طويل القامة ووسيمًا. حتى في شيخوخته، لم يفقد جماله. منذ أن كان أميرًا ، كان يحب أن يرتدي ملابس جميلة وأنيقة.

يُعرف بأنه أروع حكام الإمبراطورية العثمانية. حتى بين المؤرخين ، يتم سرد هذا الحدث بطريقة فكاهية. في أحد الأيام ، ظهر الكنوني أمام والده ، يافوز سلطان سليم ، في زي مزخرف للغاية. عند رؤية هذا الموقف، غضب السلطان سليم وسأله بصرامة: “سليمان ، ماذا يجب أن تلبس والدتك؟”.

اليوم ، تم حفظ سبعة وثمانين قطعة تعود إلى السلطان العظيم في المتاحف. فساتين مصنوعة من أقمشة ملفتة للنظر ومنمقة وملونة. كما تم العثور على زوجين من القفازات بين ممتلكات السلطان سليمان. قفطانه ذو اللون الكريمي المطرز بأزهار التوليب والقرنفل على قماش الحرير مشهور أيضًا.

المواد المستخدمة في صنع ملابس السلاطين العثمانيين

واستخدمت في صنع ملابس السلاطين العثمانيين مختلف الأقمشة المنسوجة، بما في ذلك :

  • الحرير الثقيل، مثل أكمام (الديباج)، kadife (المخمل)،
  • çatma (المخمل المقصب)
  • seraser (نسيج الحرير الثمين المنسوج بخيوط من الذهب والفضة)
  • الحرير الصيني ، الحرير الخفيف الـ canfes وفالا (شاش مثل النسيج)
  • المنسوجات الصوفية (الجوخ)، الموهير  والكشمير
  • ومجموعة متنوعة من الأقمشة القطنية

العمائم والقبعات العثمانية

اشتهرت القبعات التركية منذ بروز الخلافة العثمانية بعد أن كانت أسلوب لترتيب الجيوش بناء عليها وتم تطويرها لما هي عليه في هذا الوقت ، فكانت القيادة تقوم بتقسيم الجنود ومنحهم القبعات بناءاً على ألقاب الرتب التي يحصلون عليها.

حيث حافظ العثمانيون قديماً على تلك الثقافة من خلال ارتداء العمائم  والتي كانت تعتبر هوية ومهنة لمن يرتديها ويحظر أن يرتدي أحدهم قبعة الاخر، ثم انتشرت بين عامة الشعب كنوع من الإكسسوارات العثمانية التي يتباهون بها.

ما هو سبب كبر العمامة العثمانية؟

أما بالنسبة لكبر العمامة فكان الخلفاء العثمانيين يلبسون أكفانهم على رأسهم على شكل عمامة، وغالباً ما كان يحرص الخليفة على لبسها عند خروجه للحرب، حتى أن السلطان بايزيد الذي قتل في إحدى المعارك مع الروم كُفّن بنفس العمامة التي كانت على رأسه.

كيف تتم صناعة العمائم العثمانية؟

تختلف آلية صناعة العمائم والقبعات بناء على نوع القماش أو اللون المستخدم ، فعمائم الوزراء كانت تصنع من القماش الهندي أما عامة الناس فكانت من القماش التركي المحلي

أما بالنسبة لألوان العمائم فكان اللون الأخضر لأصحاب الشأن والسعادة ، والعمائم السوداء كان يرتديها  أتباع الطرق الرفاعية في تركيا ، ودروايش البدو كانوا يرتدون عمائم اللون الأحمر أما عامة الشعب فكان اللون الأبيض يطغى على عمامتهم

الحفاظ على تراث العمائم العثمانية والقبعات التركية

في خطوة للحفاظ على القبعات العثمانية وملابس العثمانيين ذات التصاميم التاريخية من الاندثار أقيم في ولاية قسطموني شمالي تركيا، معرض لقبعات مقتبسة من تماثيل أثرية يعود عمرها إلى 2300 عام ليحتضن ذلك المتحف أكثر من 800 قبعة تجسد حقبا تاريخية مختلف

لكن انتشارها أكثر في هذا الوقت  كان من شهرتها  في المسلسلات التركية  الأخيرة التي ارتدى ممثليها  الكثير من القبعات و أصبحت مصدر رزق  وتصدير من تركيا لأنحاء العالم تمثلت في  قبعة أرطغرل ومقاتلي قبيلة الكايي في مسلسل أرطغرل أو القبعات التي يتخذها الفتيات موضة في فصل الشتاء وتقليد لما ترتديه الممثلات في المسلسلات التركية المدبلجة التي انتشرت مؤخراً  في الوسط العربي.

اقرأ أيضاً: ملابس الطهور التركية

اقرأ أيضاً: تعرفوا على أشهر المنتجات التركية

الأسئلة الشائعة

ما هي ملابس العثمانيين الشهيرة؟

تشمل ملابس العثمانيين الشهيرة الجبة والسراويل التركية والطاقية والجلبابات والعمائم العثمانية.

متى بدأ استخدام العمائم العثمانية؟

بدأ استخدام العمائم العثمانية في الفترة العثمانية القديمة واستمرت حتى نهاية الإمبراطورية العثمانية في القرن العشرين.

ما هي مواد تصنيع ملابس العثمانيين؟

كانت ملابس العثمانيين تصنع عادة من الحرير والقطن والصوف، مع تطريزات مزخرفة وزخارف من الذهب والفضة.

هل كانت هناك أنماط محددة لملابس العثمانيين؟

نعم، كانت هناك أنماط محددة تختلف باختلاف الطبقات الاجتماعية والمناسبات، مثل الملابس العسكرية والملابس الرسمية والملابس اليومية.

كيف تأثرت ملابس العثمانيين بالثقافات الأخرى؟

تأثرت ملابس العثمانيين بثقافات مختلفة من الشرق والغرب، مما أدى إلى تطور تصاميمها وتنوعها عبر العصور.

المصادر: fikriyat.com ,The Culture Trip, Ne oldu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *