المدونة

جولة في عالم المربى.. فوائده وأضراره ولمحة عن تاريخه

مربى فراولة تركي طبيعي كوسكا 380 غرام

يأخذ المربى مكانة كبيرة في قلوب محبي الطعم الحلو ،مرتبطاً بالمذاق السكّري الشهي واللون الجذاب ونكهات الفواكه التي تجعل منه الأفضل لبداية اليوم بين شطائر الفطور، أو بين أشهر الحلويات الاحتفالات في معظم المناسبات، ويحمل بالإضافة إلى ذلك تاريخاً قديماً وفوائد عديدة نتعرف عليها من خلال الأسئلة التالية:

ما هو المربى؟

هو عبارة عن كريمة حلوة وسميكة تُصنع عن عبر تقطيع الفواكه أو هرسها ثم تسخينها وطهيها على النار مع الماء والسكر لقتل الميكروبات، ولتحفيز البكتين الموجود في الفواكه، الذي يتفاعل مع الحمض والسكر، مما ينتج عن ذلك مزيج متماسك بعد أن يبرد ويصبح قابلاً للمد والدهن، بعدها توضع في عبوات وبرطمانات مغلقة من الزجاج أو غيرها.

يتوفر المربى في مجموعة متنوعة من النكهات والألوان، اعتمادًا على نوع الفاكهة المستخدمة. يمكن استخدامه على الخبز المحمص أو الوافل أو الفطائر على الإفطار، أو لمرافقة اللحوم والأجبان لتناول طعام الغداء أو العشاء. يمكن أيضًا الاستمتاع به كمرافق للحلويات مثل الآيس كريم والكعك.

تاريخ المربى

يعود تاريخ المربى إلى قرون، مع أدلة على استخدامه في الحضارات القديمة. كانت المربيات تستخدم كوسيلة لحفظ الفواكه الموسمية لمدة أطول، ويمكن إرجاع أقدم الوصفات المعروفة للمربى إلى الإمبراطورية الرومانية حيث كان يصنع عبر  خلط الفواكه مع العسل وترك المزيج يجف تحت أشعة الشمس المباشرة.

في القرن التاسع عشر، مكّن التقدم التكنولوجي من إنتاج وتغليف المربى والهلام بكميات كبيرة، مما أتاح الوصول إليه على نطاق واسع. خلال هذا الوقت، تم إدخال أنواع جديدة من الفاكهة أيضاً في المربى، مثل الفراولة والتوت. مع تقدم القرن العشرين، سمحت أساليب الإنتاج الأكثر تعقيدًا بمجموعة متنوعة من النكهات والقوام في المربى. اليوم، تنتج العديد من البلدان أصنافها الفريدة من المربى التي تعكس الفواكه والنكهات المحلية.

مربى كرز مع قهوة و كرواسان

أشهر استخدامات المربى

يعتبر من أهم مكونات وجبة الفطور، حيث يمكن تناوله بدهنه على الخبز وحده أو مع الزبدة أو القشطة أو زبدة الفول السوداني أو الجبنة السائلة ليشكل مزيجاً شهياً، كما يستخدم في صناعة أنواع كثيرة من الحلويات، كالكيك والتارت والتشيز كيك وغيرها، سواء بين طبقاتها أو ضمن مزيجها أو كطبقة على سطحها لتزيينها.

اقرأ ايضاً: البسكوت التركي وفوائده

فوائد المربى

  • يمنح الجسم حصة غذائية غنية بالطاقة دون أن تحتوي على الكوليسترول أو الدهون الضارة أو المواد الحافظة وبذلك يساعد على مقاومة التعب والإجهاد وعلى القيام بالتمارين الرياضية بطاقة أعلى.
  • يفيد البكتين الموجود في مربى الفواكه في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان القولون والمستقيم والمعدة والفم.
  • يساعد على تقوية الجهاز الهضمي ومعالجة الإمساك.
  • يساهم في تحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء ومعالجة فقر الدم (الأنيميا).
  • يفيد النساء الحوامل في الوقاية من إصابة الجنين بالتشوهات.
  • يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن.
  • تساعد  على الوقاية من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ومختلف أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ إيضاً : ما هو السحلب وفوائده

هل المربى مفيد للأطفال؟

مفيد للأطفال لأنه يساعد الطفل على الحصول على الطاقة اللازمة بفضل قيمته الغذائية العالية، وسهولة هضمه، وهو يساهم في مساعدة الطفل على النمو بشكل الصحي، إذ يفتح شهيته لتناول الطعام، ويعالج فقر الدم، وينشط الوظائف الدماغية، وهو مفيد جداً للأطفال الذين يعانون من نقص النمو أو النحافة الزائدة.

اضرار المربى

بسبب غناه بالسعرات الحرارية يستحسن أن يتم تناول المربيات بحصص يومية معتدلة كي لا تساهم في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ويجب على المصابين بمرض السكري الحذر وتناوله باعتدال.

كما يمكن أن يتسبب بتسوس الأسنان إذا تم تناوله بكميات كبيرة ودون تنظيف يومي للأسنان.

أنواع المربى
جولة في عالم المربى.. فوائده وأضراره ولمحة عن تاريخه 20

أشهر أنواع المربى

يمتاز بأن له أنواع كثيرة تختلف باختلاف الفواكه المستخدمة في صنعه، لذلك تتعدد الأسماء والألوان والقوام والطعم، ومن أشهر أنواعه:

شراء المربى التركي

يمكنكم شراء المربى التركي من أي مكان في العالم عن طريق متجركم باشا سراي

الأسئلة الشائعة FAQs

هل المربى اكل صحي؟

المربى صحي إذا تم استهلاكه بشكل معتدل: المربى يحتوي على فيتامينات ومعادن ولكنه أيضًا يحتوي على سكر.

هل للمربى اضرار؟

المربى يمكن أن يكون له أضرار إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة: سبب الضرر الرئيسي هو ارتفاع محتوى السكر فيه.

هل يوجد سكر في المربى؟

نعم، المربى يحتوي على سكر: السكر هو المكون الرئيسي في المربى.

كم نسبة السكر في المربى؟

نسبة السكر في المربى تعتمد على نوع المربى والعلامة التجارية: غالبًا ما تتراوح نسبة السكر في المربى بين 40% إلى 60% من وزن المربى.

هل المربى مسموح في الرجيم؟

نعم، يمكن تضمين المربى في الرجيم بشرط استهلاكه بشكل معتدل بمعرفة المحتوى السعري والتحكم في الكميات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *