روتين العناية بالبشرة في المنزل

يظن كثيرون أن العناية الأساسية بالبشرة تكون فقط داخل مراكز التجميل والعيادات، لكن روتين العناية بالبشرة في المنزل هو من أكثر الأشياء التي تصنع فروقاً كبيراً في حل مشاكل البشرة بمختلف أنواعها والمحافظة على جمالها ومنحها رونقاً صحياً كل يوم، لكن اعتماد الخطوات والمنتجات اللازمة لروتين العناية بالبشرة في المنزل يتطلب معرفة أهم المعلومات عن بشرتك ونوعها وما تحتاجه وما المشكلات التي تعاني منها، لذلك سنتعرف عليها تباعاً.

ما هي أنواع البشرة ؟

  • البشرة الجافة: هي البشرة التي تفرز كمية قليلة من الدهون وينعكس ذلك على ملمسها الجاف والمشدود، وهي البشرة الأكثر احتياجاً إلى الترطيب.
  • البشرة الدهنية: عكس البشرة الجافة، البشرة الدهنية هي البشرة التي تفرز الدهون بكمية زائدة فيظهر ذلك بشكل لمعان على البشرة ومسام واسعة في بعض الأحيان وهي البشرة الأكثر تعرضاً لظهور الحبوب والبثور، لكن بالمقابل البشرة الدهنية غالباً لا تظهر عليها التجاعيد المبكرة بالمقارنة مع غيرها من أنواع البشرة.
  • البشرة المختلطة: وهي البشرة التي تحتوي على مناطق تكون فيها دهنية ومناطق أخرى تكون فيها جافة، وغالباً تكون المناطق الدهنية في الأنف والجبين والذقن.
  • البشرة الحساسة: هي البشرة التي تتحسس وتتهيج من العوامل الداخلية أو الخارجية أكثر من غيرها.
  • البشرة العادية: هي بشرة متوازنة الدهون، ليست جافة ولا دهنية، تتمتع بمظهر طبيعي، وغالباً مشاكلها أقل من بقية أنواع البشرة، يسهل العناية بها.

ما هي مشاكل البشرة التي تواجهها النساء عادة؟

حب الشباب: من أكثر المشكلات والأمراض الجلدية شيوعاً في العالم، تحدث غالباً في سن المراهقة، لكن هنالك أشخاص تستمر مشكلة حب الشباب عندهم حتى بعد تجاوز سن المراهقة، ويكون علاج حب الشباب عن طريق أدوية ومستحضرات مخصصة لذلك بالإضافة إلى تنظيف البشرة يومياً بصابون أو غسول يساعد على عدم تراكم الدهون التي تزيد من هذه المشكلة.

الجفاف: هو مشكلة ناتجة عن افتقاد البشرة للترطيب اللازم، ويؤدي جفاف البشرة إلى ظهورها بمظهر باهت وملمس مائل إلى الخشونة وأحياناً يتفاقم الجفاف ليصل إلى التشقق وظهورالقشور على سطح البشرة، ويزيد الجفاف مع تغير المناخ بين الفصول وكذلك يزيد مع التقدم في العمر. ويمكن معالجة مشكلة الجفاف عن طريق استخدام الكريمات والسيرومات والمستحضرات المخصصة لترطيب البشرة.

التجاعيد: مع التقدم بالعمر تفقد البشرة ، ويسبب التدخين والتعرض لأشعة الشمس الضارة إلى تزايد التجاعيد وظهورها مبكراً على البشرة. يساهم ترطيب البشرة في تخفيف ظهور التجاعيد، هناك منتجات ومستحضرات مخصصة لمقاومة ظهور التجاعيد على البشرة، كما يمكن التخلص من التجاعيد عن طريق حقن البوتوكس أو الفيلر أو عمليات شد الوجه.

الهالات السوداء: هي الهالات الداكنة التي تظهر تحت العين، ويكون سببها غالباً السهر والتعب أو التقدم بالعمر أو عوامل وراثية وغيرها، وقد تترافق مع انتفاخ تحت العين، ويكون علاجها عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي واستخدام مستحضرات مخصصة للعناية بمنطقة حول العين.

الكلف: يظهر الكلف على شكل بقع لونها أغمق من لون البشرة غالباً ما تكون على الخدين والأنف والذقن وفوق الشفة والجبين، يظهر الكلف بسبب الشمس أو تقدم العمر أو خلال فترة الحمل لأسباب هرمونية، ويمكن التخفيف من مشكلة الكلف عن طريق استخدام كريم واقي شمسي لحماية البشرة، والتقشير واستخدام مستحضرات مخصصة لتخفيف مظهر الكلف.

كيف يمكن تنظيف البشرة في المنزل؟

تتضمن مراحل تنظيف البشرة في المنزل خطوات أساسية لا يصعب تنفيذها لكن يجب الاستمرار فيها يومياً قدر الإمكان من أبرزها:

  • إزالة المكياج قبل النوم، لأن تراكم المكياج على البشرة يؤدي إلى انسداد المسام وتشكّل الحبوب والبثور.
  • استخدام الغسول أو الصابون الذي يناسب نوع بشرتك، ويجب ألا يحتوي الغسول على الكحول ضمن مكوناته.
  • التدليك بحركات دائرية بلطف عند استخدام الغسول أو الصابون بحيث تصبح البشرة نظيفة دون أن تتضرر.
  • التجفيف بمنشفة ناعمة نظيفة أو منديل ناعم نظيف.
  • استخدام التونر بعد الانتهاء من تنظيف البشرة، ليوازن البشرة ويقبض المسام.
  • الترطيب بالكريمات أو المستحضرات المخصصة لذلك خطوة أساسية بعد تنظيف البشرة، كي تحافظ البشرة على نعومتها ونضارتها.

ماذا عن العناية بالشعر ؟ دليل العناية بالشعر

ما هي أفضل الطرق لتقشير الوجه؟

يساعد تقشير الوجه على إزالة طبقة الجلد الميت وتنظيف المسام المسدودة، وتنشيط الدورة الدموية، ومن أفضل طرق تقشير الوجه:

  • التقشير الفيزيائي: يكون باستخدام مستحضرات بقوام خشن إلى حد ما (يحتوي على السكر أو دقيق الشوفان أو القهوة أو غيرها) باستخدام فرشاة مخصصة أو عن طريق الفرك اللطيف باليد، يمكن للأشخاص تقشير بشرتهم بهذه الطريقة مرة أو مرتين خلال الأسبوع كحد أقصى.
  • التقشير الكيميائي: يكون باستخدام مستحضرات تحتوي على أحماض تقشر البشرة، لكن لا ينصح باستخدام التقشير الكيميائي للأشخاص أصحاب البشرة الحساسة والجافة.

كيف يمكن ترطيب الوجه؟

أفضل طريقة لترطيب الوجه هي عن طريق اختيار المستحضرات المرطبة التي تناسب نوع البشرة، فالبشرة الدهنية لا تناسبها المرطبات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت، عكس البشرة الجافة.

وعند اعتماد روتين لترطيب الوجه يجب مراعاة استخدام المستحضرات المخصصة لذلك حسب قوامها، فالكريم أو السيروم ذو القوام الرقيق أولاً ثم الكريم أو المستحضر ذو القوام الأكثر سماكة، كي تتمكن البشرة من امتصاص المستحضرات.

كيف يمكن الحماية من أشعة الشمس الضارة؟

من الأمور المهمة جداً للعناية بالبشرة هي حمايتها من أشعة الشمس الضارة، لأن هذه الأشعة عامل له تأثير كبير في ظهور علامة الشيخوخة المبكرة وزيادة جفاف البشرة والإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب حماية البشرة من الشمس عن طريق استخدام كريم واقي من الشمس يحتوي على عامل حماية لا يقل عن 30 SPF ، وتجديد دهن الكريم على البشرة كل ساعتين.

ما هو روتين العناية بالبشرة في المنزل؟ 

روتين العناية بالبشرة في المنزل هو الخطوات اليومية التي تطبقها يومياً للحفاظ على جمال البشرة والتخلص من مشكلاتها التي تؤثر على مظهرك، 

ومن أهم الخطوات والنصائح لروتين العناية بالبشرة في المنزل:

  • تجنب لمس الوجه، لأن اليدين قد تحمل ملوثات وأوساخ تنتقل إلى البشرة وتسبب ظهور الحبوب عليها.
  • غسل البشرة مرتين في اليوم، لأن تنظيف البشرة من أهم عوامل الحفاظ على نضارتها وحيويتها، والوقاية من تشكل البثور والحبوب وانسداد المسام.
  • تنظيف أدوات المكياج، خطوة مهمة قد يغفل عنها كثيرون، فهذه الأدوات تجمع الكثير من الأوساخ التي تنتقل إلى البشرة إذا تم إهمال تنظيفها بانتظام.
  • تجنب استخدام الماء شديد السخونة على البشرة لأنه يسبب جفاف البشرة وتضبح أكثر عرضة للتلف.
  • شرب كمية كافية من الماء، من أساسيات نضارة البشرة، لأن ترطيب البشرة لا يقتصر على المستحضرات إنما يجب أن يحصل الجسم على حاجته من الماء لتكون البشرة حيوية وغير جافة.
  • اتباع نظام حياة صحي ينعكس بشكل كبير على صحة البشرة وجمالها، فالطعام الصحي يزود البشرة بالفيتامينات اللازمة والنوم الكافي والرياضة يزيل علامات تعب البشرة وينشط الدورة الدموية فيها.
  • اختيار المنتجات الطبيعية الأصلية للعناية بالبشرة فالكثير من المنتجات التجارية التي يتم الترويج لها تحتوي على مواد كيميائية قاسية على البشرة وتجردها من الزيوت الطبيعية.

قد يهمك أيضاً : العناية اليومية بالجسم كامل، نصائح هامة

ما هي أهم مستحضرات ومنتجات العناية بالبشرة؟

يجب اختيار منتجات العناية بالبشرة لتلائم نوع البشرة وتعالج حالة البشرة حسب المشكلة التي تعاني منها، ومن أهم مستحضرات العناية بالبشرة: منتجات تركية للعناية بالبشرة والحفاظ على صحتها

موقع منتجات تركية للعناية بالبشرة

يمكنكم الحصول على أوسع الخيارات لشراء المنتجات التركية الأصلية للعناية بالبشرة من خلال متجر باشا سراي الذي يقدم لكم خدمات توصيل المنتجات إلى باب بيتكم أينما كنتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.