المدونة, حلويات تركية

مكونات راحة الحلقوم

مكونات راحة الحلقوم

ما هي راحة الحلقوم؟

راحة الحلقوم أو البهجة التركية هي حلوى يمكن العثور عليها في العديد من الثقافات المختلفة. لها قوامٌ هلامي وتصنع من النشاء والسكر وتأخذ نكهات وألوان متنوعة بحسب المكونات الإضافية داخلها.

هي أحد أنواع الحلويات التركيّة العثمانية، ومنتشرة أيضاً في بلاد الشام (سوريا، فلسطين، الأردن، لبنان)، تعتبر واحدة من أقدم الحلويات في العالم، إذ يعود تاريخ صنعها إلى نحو 500 عام.

 راحة الحلقوم

ما سبب تسمية راحة الحلقوم بهذا الاسم ؟

منذ القدم عُرفت باسم “راحة الحلقوم rahat-ul hulkum”وهو اسم أتى من اللغة العربية، ويشير إلى طعمها المريح للحلق، ثم تغير الاسم فصارت تدعى “حلقوم أو Lokum”

أما اسمها في اللغة الإنجليزية فهو “البهجة التركيّة Turkish delights” وهو اسم أطلقه عليها مسافر بريطاني زار اسطنبول نهاية القرن التاسع عشر، جربها وأعجب جداً بطعمها فقرر أن يأخذ منها إلى بلده حيث أطلق عليها هذا الاسم.

تاريخ راحة الحلقوم

وفقًا للرواية التاريخية، يُحكى أنّ أول وصفة للحلقوم التركي كانت بعد أن أمر أحد السلاطين بصناعة حلوى فريدة من نوعها لإرضاء زوجته، فعمل مَن في القصر على مزج السكر والنشاء والمستكة والماء والمادة معطرة،

و طهو الخليط على نار هادئة في جرن نحاسي، بعد ذلك يتم التحريك المستمر لمدّة ساعة وربع، حتى  تصبح هلامية ويتم سكبها في قالب معين، تترك لتبرد، ثم يُرش السكر المطحون وتصبح حلقومة .،

راحة الحلقوم بالنعناع

اول من صنع راحة الحلقوم

بكير أفندي كان أول من ابتكر صناعة راحة الحلقوم، يعود أصله إلى بلدة صغيرة في شرق الأناضول، أتى إلى إسطنبول وافتتح محلاً للحلويات حيث اشتهر وذاع صيته بصناعة الحلويات، إلى أن وصلت شهرته إلى السلطان العثماني

الذي تذوق طعم هذه الحلوى ونالت إعجابه وإعجاب زوجاته، فعيّنه كصانع الحلويات الرئيسي في البلاط، وصارت تُقدم خلال كل المناسبات والأعياد في القصر العثماني، واستمرت عائلة الحلواني بحمل هذا اللقب بالوراثة حتى نهاية عهد الإمبراطورية العثمانية.

وتقول رواية تاريخية أخرى أن السلطان هو بادر بالطلب منه أن يصنع حلوى جديدة وفريدة من نوعها كي يُسعد زوجته بها، وبالفعل ابتكر بكير الحلواني هذه الحلوى التي أعجبت السلطان وزوجاته وتعيّن إثر ذلك كصانع الحلويات الرئيسي في البلاط.

إقرأ أيضاً: أفضل أنواع الحلقوم في تركيا

راحة الحلقوم بالورد

مكونات راحة الحلقوم

لإعداد راحة الحلقوم في المنزل نحتاج إلى المكونات التالية:

  • كيسان أو خمس ملاعق كبيرة من الجيلاتين.
  • خمس ملاعق نشاء بالإضافة إلى النشاء لتغطية الحلوى.
  • ثلاثة أكواب من الماء.
  • ثلاثة أكواب من السكر.
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.
  • ملون طعام حسب الذوق (نصف ملعقة صغيرة).
  • ملعقة كبيرة من الجيلي مذابة في الماء مع الجيلاتين السابق.
  • ملعقة صغيرة فانيليا.
  • مكسرات مطحونة.

طريقة عمل راحة الحلقوم

  1. نقسم الماء إلى ثلاثة أكواب: كوب يذوب فيه النشا، وكوب يذوب فيه الجيلاتين، وكوب يوضع بالسكر على النار حتى يذوب السكر. عندما يذوب السكر، نضيف محلول الجيلاتين إليه حتى يغلي.
  2. ثم نضيف محلول النشا حتى يغلي ويثخن الخليط.
  3. ثم نرفع عن النار ونضيف باقي المكونات.
  4. نسكب المزيج في صينية كبيرة مغطاة بورق زبدة ثم نسطحها كحصيرة.
  5. بعد أن يبرد الخليط، يوضع في الثلاجة لمدة 5 ساعات على الأقل.
طريقة عمل راحة الحلقوم

طبعاً قد تكون إعداد بعض أنواع الحلقوم أصعب مثل راحة الحلقوم بالرمان أو المكسرات، لذا يمكنك طلبه من صفحة باشا سراي لمختلف أنواع الحلقوم التركي.

طريقة تقديم راحة الحلقوم

 نرش راحة الحلقوم بالنشا على سطحها، ثم نستخدم سكينًا لفصل الجوانب عن ورق الزبدة ،ثم نقون بإزالة الورق من الحلوى. ثم إمالة الحلوى ثم قطعها إلى قطع صغيرة، ثم ارفع القطع بأداة مسطحة ورفيعة وعريضة (مثل وعاء الفطائر).

تأكد من تغطية راحة الحلقوم بالنشا من جميع الجوانب قبل وضعها على صينية التقديم حتى لا تلتصق القطع ببعضها البعض. أخيرًا، رش كمية وفيرة من النشا على الحلقوم.

وللحفاظ عليه وقت أطول تُقطع شرائح الحلقوم بسكين حاد على سطح منضدة صلبة باردة، وتُستهلك في غضون أسبوعين أو ثلاثة. وإن لم تُحفظ حلاوة الحلقوم التي تحتوي على المكسرات بطريقة صحيحة فإنها تفسد وتتعفن .

ننصحكم أيضاً بقراءة: الحلقوم التركي و أنواعه

فوائد راحة الحلقوم

تحتوي “راحة الحلقوم” على العديد من الفوائد الصحيّة، أهمها كمية الكربوهيدرات الموجودة بها والتي تنظم عملية طرح السموم من الجسم، خاصة تلك التي لا تطرح عبر التعرق أو التبول وهذا الذي منح الحلقوم كل ذلك الإقبال عليها من جميع أنحاء العالم .

توفر السكريات مصدر طاقة للجسم ويمكنها أيضًا تحفيز إفراز الأنسولين، حيث أنَّ السكريات ضرورية للجسم ليعمل بشكل صحيح، بدون السكر ،لن يكون الدماغ قادرًا على التواصل مع أجزاء أخرى من الجسم.

الحلقوم في الفلكلور التركي

شراء راحة الحلقوم من تركيا

نوفر لكم في متجر باشا سراي إمكانية شراء راحة الحلقوم التركية المتوفرة بنكهات متعددة تناسب جميع الأذواق, مع دفع آمن وسهل وشحن سريع لباب المنزل خلال 3 – 7 أيام عمل.

2 thoughts on “مكونات راحة الحلقوم

  1. Avatar of fouad يقول fouad:

    السلام عليكم
    هل يمكن تزويدي ما هي مكونات الإضافية والمادة الحافظة
    الكمية و طريقة اظافتها
    شكرا

    1. Avatar of Basha Saray Customer Service يقول Basha Saray Customer Service:

      يمكنكم ترك رسالة لفريقنا على الواتساب وسيتم الرد عليكم
      رابط الواتساب: https://wa.me/905444136721

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *