انواع الشاي الأخضر الفوائد والأضرار وكيفية الإستخدام

فوائد الشاي الأخضر ومخاطره موضوع يشغل بال الكثيرين من المهتمين بالمشروبات الصحية ونمط الحياة الصحي، بسبب انتشار الكثير من الأقاويل حول مدى تأثير الشاي الأخضر على جسم الإنسان.

فوائد الشاي الأخضر ومخاطره موضوع يشغل بال الكثيرين من المهتمين بالمشروبات الصحية ونمط الحياة الصحي، بسبب انتشار الكثير من الأقاويل حول مدى تأثير الشاي الأخضر على جسم الإنسان.

مما لا شك فيه أن الشاي الأخضر واحد من أكثر المشروبات الصحية لجسم الإنسان، ولكن لابد من التعرف على أبرز الفوائد التي تجعله كذلك، بالإضافة إلى الاطلاع على ما يمكن أن يسببه من مخاطر ولماذا؟

لماذا الشاي الأخضر أفضل من الشاي الأسود لصحة الإنسان؟

الشاي الأسود تمت معالجته وبالتالي خسر نسبة من مضادات الأكسدة بينما الشاي الأخضر بقي محتفظاً بمضادات الأكسدة والبولي فينول، وهي المواد التي تعطي الشاي الأخضر فوائده العديدة. كما أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة أقل من الكافيين من الشاي الأسود، وبالتالي لديه مخاطر أقل فيما يخص زيادة استهلاك الكافيين.

ما هي فوائد الشاي الأخضر؟

يوجد الكثير من الفوائد للشاي الاخضر نذكر منها :

  • تخفيض الكوليسترول في الجسم

تشير معظم الأبحاث والدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.

  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد الشاي الأخضر في حماية القلب من العديد من الأمراض مثل النوبات القلبية وتشكّل الجلطات، وتحسين الدورة الدموية في الجسم.

  • المساعدة في إنقاص الوزن

يعتبر إنقاص الوزن واحداً من أشهر فوائد الشاي الأخضر، وذلك لأن شربه بانتظام يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي ومعدل الأيض وبالتالي يزيد من النشاط ويحفز الجسم على حرق الدهون واستهلاك السعرات الحرارية بشكل أكبر.

  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الشاي الأخضر على عناصر ومكونات تساعد الجسم على محاربة الخلايا السرطانية.

  • الوقاية من الإصابة بأمراض الزهايمر وباركنسون

يفيد الشاي الأخضر في الوقاية من أمراض الزهايمر وباركنسون، بسبب احتوائه على مادة الكاتيكين، التي تساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ.

  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان

يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة، لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا (مثل البوليفينول – الفلافونويد – الكاتيكين) التي تسهم في حماية الأسنان من التلوث والمحافظة على صحة اللثة.

  • تخفيض ضغط الدم

يساعد الشاي على تخفيض ضغط الدم في الجسم والحماية من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

  • المساعدة في تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب

يحتوي الشاي الأخضر على مواد فعالة في تحسين المزاج وزيادة الإنتاجية واليقظة بالإضافة إلى مقاومة الاكتئاب.

  • علاج الأمراض المعدية

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للفيروسات والجراثيم مثل الكاتيكين، الذي يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية كنزلات البرد والانفلونزا وغيرها وتخفيف أعراضها.

  • تحسين مظهر البشرة

يساعد الشاي الأخضر في تحسين مظهر البشرة والحفاظ على جمالها بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، كما تجعل الجلد أكثر مقاومة لحروق الشمس، وللأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن التعرض المباشر للشمس.

  • الوقاية من مرض السكري ومضاعفاته

يؤدي شرب الشاي الأخضر يومياً بشكل منتظم إلى تحسين عمل الأنسولين في الجسم، ويحمي خلايا الجسم المنتجة للأنسولين وبالتالي يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومضاعفاته.

ما هي اضرار الشاي الأخضر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

صحيح أن الشاي الأخضر يمتلك فوائد صحية عديدة تحمي الجسم من الكثير من الأمراض إلا أنه يجب الانتباه إلى الأمور التي قد تجعله يتسبب بحدوث مخاطر لصحة الإنسان، ومن أبرزها:

  • انتبه إلى الكافيين

الإكثار من شرب الشاي الأخضر قد يتسبب بحدوث العديد من المشاكل الصحية لأنه يحتوي على مادة الكافيين، الذي تؤدي زيادتها إلى الصداع والأرق والقلق، وأحياناً الإصابة بالإسهال، لذلك يجب الاعتدال في شربه، ومن الأفضل تجنب شرب الشاي قبل النوم ببضعة ساعات.

  • لا تدعه يؤثر على امتصاص الحديد

بسبب احتواء الشاي الأخضر على مادة التانينات، فإن شربه بعد الوجبات بشكل مباشر يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الغذاء، لذلك يجب الانتباه إلى توقيت شرب الشاي الأخضر وكميته، خصوصاً بالنسبة للأطفال الصغار والنساء الحوامل والذين يعانون من نزيف داخلي، والذين يخضعون لغسيل الكلى، وكل المعرضين لخطر الإصابة بنقص الحديد.

  • لا تشرب الشاي الأخضر على معدة فارغة

يحتوي الشاي الأخضر على مواد تزيد من إنتاج حمض المعدة، لذلك فإن شربه قبل تناول أي طعام قد يتسبب في حدوث آلام في المعدة أو الجهاز الهضمي.

  • لا تتناول الأدوية مع الشاي الأخضر بنفس الوقت

يجب الانتباه إلى عدم تناول الأدوية أثناء شرب الشاي الأخضر، لتجنب حدوث اختلاطات في التركيبات الكيمائية للأدوية.

أقرأ أيضاُ : تعرف على شاي الماتشا الياباني وفوائده وطريقة تحضيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *