المدونة

اكل العسل للحامل…هل هو مضر؟

فوائد العسل للحامل

هل العسل يضر بالحامل؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات، خصوصاً حين تكون في طريقها لتكون أماً لأول مرة،

فمن بين كل النصائح الكثيرة التي تشير للأم الحامل حول ما يجب أن تتناوله وتتجنبه للحفاظ على صحتها وصحة الجنين،

يتداول عدد من الناس تحذيرات بشأن تناول العسل، بينما يؤكد آخرون أن آمن، فتصاب الأم بالحيرة حول المعلومات الحقيقة.

إذا كان السؤال المباشر هل من الآمن تناول العسل أثناء الحمل؟ فالإجابة هي: نعم، العسل آمن على صحة الأم والجنين، وتستطيع الأم تناوله بكميات معتدلة يومياً وتضيفه على نظامها الغذائي دون قلق،

ومن الأفضل أن يكون من مصدر موثوق ويكون قد تعرض لعملية البسترة.

عسل النحل
اكل العسل للحامل…هل هو مضر؟ 9

هل العسل مضر للحامل ؟

صحيح أن العسل يحتوي على بكتيريا، ولكن أمعاء الأم يمكنها التعامل معها حتى خلال فترة الحمل، ولا تسبب خطراً على صحة الجنين لأن المشيمة توقفها ولا تسمح لها بالوصول إلى الجنين.

السبب الأبرز لظهور هذه الشائعة أن العسل خطر فعلاً على الرضيع الذي عمره أقل من سنة، ولكن ليس على الجنين، فالرضيع من المحتمل أن يصاب بالتسمم الغذائي نتيجة تناوله للعسل في حال كان ملوثاً ببكتيريا تدعى Clostridium botulinum لا تستطيع أمعاء الأطفال الرضع أن تقضي عليها.

بعد أن علمنا أنه لا صحة لمعلومة أن العسل يضر بالحامل، وأنه لا يوجد سبب لتجنب تناول العسل خلال فترة الحمل، لابد أن نتعرف على أهم فوائده على صحة المرأة الحامل.

قد يهمك أيضاً : ماهي المقويات الجنسية وفوائدها

فوائد العسل للحامل

يوجد الكثير من الفوائد العسل للمراة الحامل :

تقوية الجهاز المناعي

من أهم فوائد العسل لصحة المرأة الحامل تعزيز جهاز المناعة وتقوية عمله ومحاربة الالتهابات بسبب احتوائه على العناصر المغذية ومضادات الأكسدة.

علاج التهاب الحلق والسعال

يساعد العسل على التعافي من التهاب الحلق ويقي من نزلات البرد والإنفلونزا، كما يخفف من أعراض السعال ويعجل من الشفاء منه، وذلك بسبب احتوائه على عناصر مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات.

تخفيف الأرق

يساعد العسل على التخلص من معاناة المرأة من الأرق خلال فترة الحمل، بفضل احتوائه على عناصر تخفف من التوتر والقلق وبالتالي يساعد على التخلص من صعوبات النوم وتخفيف الإجهاد خلال اليوم.

اقرأ أكثر : هدية ملكية من النحل: غذاء ملكات النحل وفوائده

عسل
اكل العسل للحامل…هل هو مضر؟ 10

وقاية وعلاج القرحة

 أظهرت الدراسات أن بحث أن تناول العسل بشكل منتظم يخفف من نمو البكتيريا التي تتسبب في حدوث القرحة في الجهاز الهضمي، وبالتالي الوقاية والمساهمة في علاج القرحة التي تسبب معاناة كبيرة للمصابين بها.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

لا يساعد العسل المصابين بالقرحة فقط، بل يساعد أيضاً في التخلص من العديد من مشكلات الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل، كالإسهال الذي يخفف العسل منه بسبب احتوائه على البوتاسيوم.

علاج الحساسية

بسبب احتواء أنواع من العسل على حبوب الطلع فإنه يساهم في تعزيز مقاومة الحساسية الموسمية.

الحفاظ على صحة البشرة والأسنان واللثة

يساعد العسل على علاج التهابات بأنواعها وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والميكروبات، وبالتالي يساهم في الحفاظ على صحة البشرة والأسنان واللثة، وعند وضعه على الجلد يساعد على الشفاء من الجروح ويسرع التئامها.

ننصحكم بقراءة: انواع العسل التركي

العسل للحامل في الشهور الأولى

تناول العسل في الشهور الأولى من الحمل يمكن أن يثير بعض الاهتمام والتساؤلات. هناك بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند تناول العسل أثناء فترة الحمل:

  1. مصدر العسل: تأكد من أن العسل الذي تستخدمه نقي وصحي، وتفضل استخدام العسل العضوي إذا كان متاحًا. تجنب العسل المحتوي على إضافات أخرى أو المعالج بالحرارة الزائدة، حيث يمكن أن تؤثر هذه العوامل على نقاوة وجودة العسل.
  2. مخاطر البكتيريا: يحتوي العسل على بكتيريا تعرف بـ “Clostridium botulinum”، والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة للأطفال الرضع تحت سن العام. لذا، ينصح بعدم إعطاء العسل للأطفال دون عام من العمر.
  3. الحساسية: قد يكون لدى بعض النساء حساسية تجاه العسل أو مكوناته. إذا كنت تعاني من أي تفاعلات تحسسية سابقة تجاه العسل، فمن الأفضل تجنب استهلاكه أثناء الحمل.

قد يهمك أيضاً : منتجات النحل وفوائدها

هل العسل مضر للحامل في الشهور الأخيرة

في الشهور الأخيرة من الحمل، تتواجد بعض الاحتياطات المتعلقة بتناول العسل. على الرغم من فوائد العسل العامة، إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها:

  1. مخاطر البكتيريا: كما ذكرت سابقًا، يحتوي العسل على بكتيريا تُعرف باسم “Clostridium botulinum” والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة للأطفال الرضع. في الشهور الأخيرة من الحمل، يمكن أن يتعرض الجنين لخطر تلوث البكتيريا إذا تناولت الأم العسل. لذلك ، ينصح عادةً بتجنب تناول العسل في هذه المرحلة.
  2. زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي: قد يكون الجهاز المناعي للحامل أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي. وعلى الرغم من أن حالات التسمم الغذائي الناجمة عن تناول العسل نادرة، إلا أنه من الأفضل توخي الحذر والامتناع عن تناوله خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضاً : عروض الجمعة السوداء 2023 من متجر باشا سراي

هل العسل مضر للحامل في الشهور الأخيرة
اكل العسل للحامل…هل هو مضر؟ 11

ما هي الكمية اليومية المناسبة من العسل للحامل؟

كأي نوع من الغذاء، الأمان يكمن في تناول كميات معتدلة كي لا يضر العسل بالحامل، لذلك عند قياس الكمية اليومية الآمنة، على المرأة الحامل أن تأخذ بعين الاعتبار أن مجمل السعرات الحرارية من السكريات البسيطة يجب ألا تتجاوز أكثر من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية خلال فترة الحمل (التي تُقدّر تقريباً بنحو 1800 إلى 2400 سعرة حرارية في اليوم)،

ولأن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكريات، يجب ألا تتجاوز كمية العسل خمس ملاعق على الأكثر خلال اليوم (تحتوي الملعقة الواحدة منه على نحو 60 سعرة حرارية).

إقرأ أيضاً: فوائد العسل التركي للمتزوجين

 ما هي الكمية اليومية المناسبة من العسل للحامل؟
اكل العسل للحامل…هل هو مضر؟ 12

شراء عسل تركي من تركيا

نوفر لكم في باشا سراي أفضل أنواع العسل التركي مع شحن سريع خلال 3 – 7 أيام عمل.

الأسئلة الشائعة

هل اكل العسل يؤثر على الحامل؟

تناول العسل بشكل عام لا يؤثر على الحامل بشكل سلبي. ومع ذلك، ينبغي أخذ بعض الاحتياطات في الاعتبار

ماذا يفعل العسل للجنين؟

العسل يحتوي على بكتيريا تسمى "Clostridium botulinum" التي قد تسبب مشاكل صحية خطيرة للأطفال الرضع، لذا يُنصح بعدم إعطاء العسل للأطفال دون عام من العمر.

هل العسل مفيد للحامل في الشهور الاخيرة؟

في الشهور الأخيرة من الحمل، يمكن أن يزيد تناول العسل من خطر التسمم الغذائي لدى الحامل نظرًا لضعف جهاز المناعة.

ما هو نوع العسل المفيد للحامل؟

لا يوجد نوع محدد من العسل يعتبر مفيدًا خاصة للحوامل. يمكن تناول أي نوع من العسل طالما كان نقيًا وصحيًا.

هل العسل يزيد من وزن الجنين؟

ليس هناك أدلة علمية تشير إلى أن تناول العسل يؤدي إلى زيادة وزن الجنين.

المصادر والمراجع :

altibbi

elconsolto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *