العطار التركي, المدونة

المستكة التركية: الفوائد والاستخدامات

معجون المستكة

للمستكة الأصلية نكهة وطعم وفوائد واستخدامات عديدة، قد لا يتخيلها من يرى حبات المستكة الصغيرة، لكنها تحمل الكثير، منذ لحظة اكتشافها منذ آلاف السنين شكّلت مادة ثمينة ومفيدة، سنتعرف على أبرز خصائصها وفوائد المستكة ومحاذيرها وكل ما يتعلق بها.

ما هي المستكة؟

المستكة هي نوع من الشجر تنمو في بلدان البحر المتوسط، تستخرج من جذوعها مادة الرايتنغ الصمغية التي تشكل حبات المستكة، تم اكتشافها في البداية في اليونان قبل 2500 عام وأكثر،

وانتشرت تجارة المستكة في عصور الإمبراطورية البيزنطية وبعدها الامبراطورية العثمانية حتى صارت المستكة تساوي قيمة الذهب. تأخذ المستكة شكل حبات صغيرة دائرية بلون بين الأبيض والشفاف، وتمتاز بنكهة منعشة ورائحة ذكية.

شجرة المستكة
المستكة التركية: الفوائد والاستخدامات 9

أنواع المستكة

تستخرج المستكة كمادة صمغية القوام من لحاء شجر المستكة، ثم تجفف هذه المادة وتتحول إلى أنواع عديدة جاهزة للاستخدام من أشهرها :

  • حبات المستكة
  • ومسحوق المستكة
  • معجون المستكة
  • كبسولات المستكة
  • علكة المستكة
  • زيت المستكة

قد يهمك إيضاً : تعرف على زبدة الفستق وفوائدها

الفرق بين لبان الذكر والمستكة

قد يخطئ البعض في التمييز بين حبات لبان الذكر وحبات المستكة لتشابه الشكل، مما قد يفسد الوصفات والاستخدامات المخصصة للمستكة، لكن هنالك خصائص تميّز المستكة عن لبان الذكر، من أبرزها:

  • من ناحية الطعم: يتميز طعم المستكة بأنه يميل إلى الحلاوة بينما طعم لبان الذكر فيه مرارة.
  • من ناحية الشفافية: تكون حبات المستكة شفافة أو شبه شفافة أما حبات لبان الذكر فهي غير شفافة.
  • من ناحية الشكل: حبات المستكة صغيرة لونها يكل إلى الأصفر شكلها دائري ومنتظمة الحجم، أما حبات لبان الذكر فهي غير منتظمة الحجم بعضها كبير وبعضها صغير.
  • من ناحية الزراعة: المستكة تزرع وتنمو في المناطق منخفضة الارتفاع، بينما يزرع لبان الذكر في المناطق المرتفعة والجبلية.
الفرق بين لبان الذكر والمستكة
المستكة التركية: الفوائد والاستخدامات 10

كيفية استخدام المستكة

تستخدم المستكة في تطييب الأطعمة ومنحها نكهة لذيذة، خاصة المعجنات والآيس كريم والحلويات والكيك والقهوة وغيرها.

تستخدم المستكة أيضاً في صناعة العطور بسبب رائحتها المميزة، كما تستخدم في صناعة الصابون والمنظفات العطرية، وتدخل المستكة في صناعة المواد المثبتة للطلاء.

كما تستخدم المستكة في صناعة معجون الأسنان وصناعة حشوات الأسنان وكعلكة تمنح الفم رائحة طيبة.

اقرأ أكثر : الفراولة المجففة وفوائدها

فوائد المستكة

  • الفم والأسنان: تساهم المستكة في تحسين صحة الفم، حيث تقضي على أنواع من البكتيريا تضر بالأسنان، وتساعد على مقاومة التسوس وأمراض اللثة.
  • الجهاز الهضمي: تساعد المستكة الجهاز الهضمي على التخلص من عسر الهضم، والانتفاخ والغازات والقرحة، وتساهم في حماية بطانة المعدة.
  • الدورة الدموية: تساهم في تحسين الدورة الدموية، وتخفيض ضغط الدم،
  • الكوليسترول: تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • الرحم: تساهم في تضييق الرحم بعد الولادة، وتقويته، والتخلص من السوائل الزائدة فيه.
  • المهبل: تساعد المستكة على القضاء على البكتيريا والفطريات التي تسبب رائحة كريهة للمهبل، ومن الممكن أن تساعد في تضييق المهبل وشد أنسجته.
  • الصدر: تسهم المستكة في علاج بعض أمراض الصدر كالربو وتشنج القصبات الهوائية.

قد يهمك إيضاً: تعرف على فوائد فيتامين B12

فوائد المستكة للنساء

تعتبر المستكة من الأعشاب الطبيعية التي تحمل فوائد صحية كبيرة، وهي تعد من الأطعمة الرئيسية التي يستفيد منها النساء بشكل خاص. تحتوي المستكة على مركبات مهمة مثل فيتامين A والنحاس والبوتاسيوم، وعند استهلاكها بشكل منتظم ومعتدل، يمكن للنساء الاستفادة من فوائدها الرائعة.

سوف نستعرض لكم قائمة بأهم فوائد المستكة للنساء:

  1. تحسين صحة الهضم: تُعتبر فوائد المستكة للجهاز الهضمي من أبرز استخداماتها، حيث تساعد في تهدئة الانزلاق المعوي وتخفيف الالتهابات الهضمية. كما تُعد المستكة نوعًا من التوابل الطبيعية التي تُستخدم في تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكلها.
  2. الحفاظ على الوزن المثالي: تُعتبر المستكة من بين المكونات الطبيعية التي تساعد في خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم. بفضل خصائصها الطبيعية في تحسين عملية الهضم وتعزيز حرق الدهون، يمكن للنساء الاستفادة من فوائد المستكة للحفاظ على وزن صحي ومثالي.
  3. الوقاية من الأمراض السرطانية: تشير بعض الدراسات إلى أن المستكة لها دور هام في الوقاية من بعض أنواع السرطان، وذلك بفضل مكوناتها النباتية التي تساهم في منع نمو الخلايا السرطانية وحماية الجسم. لذا، يُنصح النساء بتناول المستكة كجزء من نظامهن الغذائي الصحي للحفاظ على صحة جيدة والوقاية من أمراض السرطان المحتملة.
  4. العناية بصحة القلب: يشير العديد من الأبحاث إلى أن المستكة تلعب دورًا فعالًا في تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم وزيادة نسبة الكولسترول الجيد، مما يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. لذلك، يمكن للنساء الاستفادة من فوائد المستكة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  5. العناية بصحة الأسنان: تُستخدم المستكة في صناعة بعض مستحضرات العناية الفموية مثل العلكة وغسول الفم ومعجون الأسنان، وذلك بفضل الفوائد الطبيعية للمستكة في مكافحة رائحة الفم الكريهة وتقوية الأسنان ومكافحة تسوسها. بذلك، يمكن للنساء الاستفادة من فوائد المستكة في الحفاظ على صحة الأسنان وضمان ابتسامة صحية وجميلة.

ملحوظة: يُنصح بالتحدث مع أخصائي التغذية أو الطبيب قبل تضمين المستكة في نظامك الغذائي للتأكد من ملاءمتها لك وتجنب أي تفاعلات سلبية محتملة.

اقرأ إيضاً : ماهي المقويات الجنسية وفوائدها

مستكة
المستكة التركية: الفوائد والاستخدامات 11

أضرار المستكة

  • المستكة الأصلية لا تسبب الضرر إذا تم تناولها بكميات معتدلة ولكن عند الإفراط في تناولها قد تسبب بعض الصداع والاضطرابات الهضمية.
  • يجب التأكد من عدم وجود حساسية من المستكة، كي لا تسبب أعراضاً مزعجة.
  • من الأفضل تجنب تناول المستكة من قبل النساء الحوامل والمرضعات، أو استشارة الطبيب المختص.
  • في حال تناول الأدوية يجب استشارة الطبيب قبل تناول المستكة كي لا يحصل تفاعل أو تداخل ضار بالصحة.

قد يهمك : شوكولا دراجيه فوائدها وانواعها

منتجات بالمستكة

معجون المستكة: معجون يحمل طعم المستكة الأصلية المميز وأهم فوائدها المركزة، يمكن تناوله على الإفطار مع العسل والمربيات، ويمكن إضافته بسهولة إلى الحلويات والحليب والسحلب والحلويات والمخبوزات.

قهوة بالمستكة: تضاف المستكة المطحونة إلى حبات القهوة التركية المحمصة والمطحونة لتمتزج النكهات وتمنح فنجان قهوتك طعماً رائعاً.

حلقوم بالمستكة: حلوى الحلقوم التركي بالمستكة منتج يجمع بين حلاوة الحلقوم التركي ونعومة قوامه ونكهة المستكة ورائحتها المميزة التي تجعل متذوقها يستمتع بكل لقمة.

شاي المستكة: يمكن إضافة المستكة الطبيعية إلى الشاي التركي للحصول على شاي لذيذ بنكهة المستكة المميزة.

قد يهمك إيضاً : تعرف على البسكوت التركي وانواعه

الفرق بين المستكة الأصلي والتقليد

كي لا تتعرض للغش عند شراء المستكة، يجب التأكد أنها مستكة أصلية، وليست لبان الذكر ولا الصمغ العربي، وذلك عن طريق شرائها من مصدر موثوق والتأكد من الخواص التي تميزها كلونها الشفاف المائل إلى الصفرة، وشكل حبيباتها الدائرية الصغيرة المنتظمة، ورائحتها الذكية وطعمها المائل إلى الحلاوة.

حبات المستكة
المستكة التركية: الفوائد والاستخدامات 12

شراء مستكة تركية اون لاين

 يمكنك شراء منتجات المستكة الأصلية بمختلف أنواعها عن طريق متجر باشا سراي لتصلك المستكة كاملة النكهة والطعم والفائدة أينما كنت.

الأسئلة الشائعة

هل المستكة تقتل جرثومة المعدة؟

تساهم المستكة في التخلص من جرثومة المعدة وحماية بطانة المعدة والأمعاء والتخلص من أنواع البكتيريا الضارة فيها

هل المستكة مضره للحامل؟

لا يوجد دراسات مؤكدة تثبت خطر المستكة المباشر على الحامل ولكن من الأفضل تجنب تناول المستكة خلال فترة الحمل والإرضاع

هل المستكة هي الصمغ العربي؟

المستكة ليست الصمغ العربي، فهو مادة مختلفة عنها، ليس له نفس طعمها ورائحتها وشكلها، ويستخرج من أشجار مختلفة لكن بنفس طريقة استخراج المستكة

ما هي المستكة وما فوائدها؟

المستكة هي راتنج طبيعي يستخرج من أشجار معينة، وتستخدم في التقاليد الشعبية لأغراض طبية وعطرية. يُعتبر لها فوائد محتملة لتحسين الصحة الفموية وتهدئة الحنجرة.

هل اللبان هو المستكة؟

نعم، يُطلق على المستكة في بعض الأحيان اسم "اللبان". إنها نوع من الراتنجات الطبيعية التي تستخدم لأغراض طبية وتجميلية.

كيف استعمل المستكة للمعدة؟

يُستخدم المستكة عادة كمضمضة لتحسين رائحة الفم وصحة اللثة. يمكن خلط قليل من مسحوق المستكة مع الماء لصنع محلول يستخدم كمضمضة.

مصادر

ويكي

2 thoughts on “المستكة التركية: الفوائد والاستخدامات

  1. Avatar of سلوي يقول سلوي:

    ابني عندو التهاب قوي وبكح كتير ينفع اسيح المستكه بزيت واديلو ملعقه يشربها عشان يخف؟

    1. Avatar of Basha Saray Customer Service يقول Basha Saray Customer Service:

      يمكنكم ترك رسالة لفريقنا على الواتساب وسيتم الرد عليكم خلال ساعات العمل 09.00 – 18.00 يومياً
      رابط الواتساب: https://wa.me/905444136721

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *