بذور الشيا

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

بذور الشيا

ما هي بذور الشيا

بذور الشيا (سالفيا هيسبانيكا) ، وتسمى أيضًا سالبا شيا أو بذور شيا المكسيكية ، هي بذور صالحة للأكل لنبات مزهر من عائلة النعناع. موطنها الأصلي هو المكسيك وغواتيمالا ، ولهذه البذور تاريخ طويل.

فقد كانت محصولًا حيويًا في ثقافات وحضارات الأزتك وأمريكا الوسطى القديمة. ولتلك لبذور تطبيقات طبية وشكلت جزءًا مهمًا من غذاء الناس.

اليوم ، تنمو الشيا تجاريًا في العديد من البلدان بما في ذلك المكسيك وغواتيمالا وبيرو والأرجنتين وأستراليا والولايات المتحدة، وتُعرف البذور على نطاق واسع بأنها غنية بالعناصر الغذائية بالإضافة إلى أهميتها للأنظمة الغذائية الصحية.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

شكل بذور الشيا

بذور الشيا ذات حجم صغيرة ومسطحة وتبدو بيضاوية الشكل وذات ملمس ناعم. يتراوح لونها من الأبيض إلى البني أو الأسود

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا

تقليل الجذور الحرة

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على محاربة الجذور الحرة في جسمك. تسبب الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا. قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالجذور الحرة ، بما في ذلك أمراض القلب والتدهور المعرفي وأنواع معينة من السرطان.

صحة أفضل للقلب

تحتوي بذور الشيا على مادة الكيرسيتين ، وهي مادة مضادة للأكسدة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب. تحتوي البذور أيضًا على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحسين مستويات السكر في الدم

بذور الشيا غنية بالألياف. وتشير الدراسات إلى أن الألياف قد تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2.

وجدت الأبحاث أيضًا أن الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يؤدي إلى انخفاض استجابة نسبة السكر في الدم مقارنة بالخبز التقليدي ، مما يساعد على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تقليل الالتهاب

يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى حالات صحية مثل أمراض القلب والسرطان. يمكن أن يساعد حمض الكافيين ، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا ، في مكافحة الالتهابات في الجسم. قد يساعد تناول بذور الشيا بانتظام أيضًا في تقليل علامات الالتهاب ، والتي غالبًا ما تشير إلى وجود مرض التهابي.

إدارة للوزن الصحي

تحتوي حصة 1 أونصة من بذور الشيا على 39٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف. تمتص الألياف القابلة للذوبان في البذور الماء ، مما يؤدي إلى تمددها في معدتك وزيادة شعورك بالامتلاء عند تناولها.

من خلال السماح لك بالشبع على الرغم من تناول كميات أقل ، يمكن أن تساعدك بذور الشيا في الحفاظ على وزن صحي.

صحة عظام أفضل

تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام ، بما في ذلك المغنيسيوم والفوسفور. تحتوي أونصة واحدة من البذور أيضًا على 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم .

وهو أمر حيوي لصحة العظام والعضلات وعمل الأعصاب. عند المقارنة بالجرام ، تحتوي بذور الشيا على كالسيوم أكثر من منتجات الألبان.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

بذور الشيا للتنحيف

قد تفيد الألياف والبروتين في بذور الشيا أولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن.

حيث تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من بذور الشيا على ما يقرب من 10 جرامات من الألياف الغذائية. هذا يعني أنها تحتوي على نسبة هائلة من الألياف بنسبة 35٪ من حيث الوزن.

تعد معظم الألياف الموجودة في بذور الشيا ألياف قابلة للذوبان. حيث يمتصها الماء ويصبح مثل الهلام ويتوسع في معدتك لإبطاء عملية الهضم ويساعدك على الشعور بالشبع بعد الأكل.

لذلك ، يُزعم أن الألياف القابلة للذوبان قد تدعم تنظيم الشهية وفقدان الوزن. على الرغم من أن الأبحاث حول هذا الموضوع مختلطة ، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول الألياف قد يلعب دورًا في منع زيادة الوزن والسمنة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 مشاركًا أن تناول 0.33 أوقية (7 جرامات) أو 0.5 أوقية (14 جرامًا) من بذور الشيا الممزوجة بالزبادي على الإفطار زاد من الشعور بالشبع وتقليل تناول الطعام على المدى القصير مقارنة بتناول الزبادي الخالي من الشيا.

في دراسة أقدم من عام 2009 على 90 شخصًا يعانون من زيادة الوزن ، فإن تناول 50 جرامًا من مكملات بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لم يؤثر على وزن الجسم أو المؤشرات الصحية مثل ضغط الدم وعلامات الالتهاب.

في المقابل ، وجدت دراسة استمرت 6 أشهر على 77 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ومرض السكري من النوع 2 يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية ، أن أولئك الذين تناولوا بذور الشيا يوميًا تعرضوا لفقدان وزن أكبر بكثير من أولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

على الرغم من أن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي من غير المرجح أن تسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسها ، إلا أنها قد تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي متوازن ومغذي إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا للجنس

بذور الشيا هي أيضًا من الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية لدى الذكور. وقد ثبت أن هذه المواد تعزز هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي.

كل ذلك بفضل الأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للهرمونات. يرتبط التستوستيرون بمشاعر القوة والتحفيز والرفاهية والدافع الجنسي.

لا يحتكر الرجال هرمون التستوستيرون أيضًا. تنتجها النساء أيضًا ، وعندما تنخفض بشكل كبير ، تعاني النساء من فقدان الدافع الجنسي والتحفيز.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

بدأً من تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، ورفعها لمعدل الأيض ، والحديد ، ومحتوى أوميغا 3 والدهون الجيدة ، تعد بذور الشيا إضافة ممتازة إلى نظامك الغذائي. الأهم من ذلك كله ، أن البذور البيضاء والسوداء الصغيرة مفيدة جدًا لفقدان الوزن وتقليل دهون البطن.

كثير من الناس يشربون هذا المشروب المصنوع من الليمون وبذور الشيا وقد أفادوا بأنهم فقدوا دهون البطن. مع وجود بذور الشيا في روتينك ، وتناول الطعام المفيد، وروتين التمارين الرياضية ، ستكون قادرًا على تقليص بطنك جيدًا.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

بذور الشيا للحامل

الكالسيوم

تحتوي كل أونصة – حوالي 2 ملعقة كبيرة – من بذور الشيا على 179 ملليجرام (مجم) . يمثل هذا ما يقرب من 18٪ من البدل الغذائي الموصى به للمرأة الحامل من الكالسيوم ، والذي يبلغ حوالي 1000 مجم يوميًا.

الكالسيوم مهم بشكل خاص أثناء الحمل لأنه يدعم نمو أسنان الطفل وعظامه.

قد يؤدي الحصول على كمية كافية من الكالسيوم أيضًا إلى تقليل مخاطر الإصابة بمقدمات تسمم الحمل ، وهي إحدى مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وتلف الكبد والكلى.

يمكن أن يكون لتسمم الحمل غير المعالج نتائج وخيمة أو مميتة للأم والطفل.

تنظيم نسبة السكر في الدم

قد تساعد محتويات الألياف والبروتين في بذور الشيا في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

وهذا بدوره قد يساعد في الوقاية من سكري الحمل ، وهو نوع من مرض السكري يتطور أثناء الحمل ويصيب 2 أو 5٪ من النساء الحوامل.

بذور الشيا مغذية وهي آمنة للاستهلاك أثناء الحمل أو الرضاعة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا للرجال

من العناصر الغذائية الهامة لصحة الرجال أحماض أوميغا 3 الدهنية. مستويات أوميغا 3 في بذور الشيا مرتفعة للغاية.

حبث يمكن للرجال الحصول على 5 جم من أوميغا 3 في أونصة واحدة. وتشتهر أوميغا 3 أيضًا بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة لذلك تحتوي بذور الشيا أيضًا على نسبة عالية من البروتين ، وتعمل كمعزز طبيعي لهرمون التستوستيرون لدى الرجال ، وتزيد من كتلة العضلات.

ويمكن للعديد من الرجال الذين يقاومون حب الشباب أو الجلد الجاف استخدام بذور الشيا في كمادات الوجه لمكافحتها. هذه هي فوائد بذور الشيا والكتان اللتان يستخدمها الرجال غالبًا كمزيج

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

بذور الشيا للامساك

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف وتحتوي على الدهون الصحية التي تساعد في علاج الإمساك. يمكنك تناول بذور الشيا بالماء. أضف 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا إلى الماء وشربها مرة واحدة في اليوم.

فعندما تتلامس الشيا مع الماء ، فإنها تشكل مادة هلامية. في القناة الهضمية ، يمكن أن يساعد ذلك في تليين البراز وتسهيل مروره.

علاوة على ذلك ، يمكن أن تمتص الشيا ما يصل إلى 12 ضعف وزنها من الماء ، مما يساعد في إضافة الحجم والوزن إلى المخرجات.

ولذلك فبذور الشيا متعددة الاستخدامات ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطعمة ، مما يعزز بشكل كبير محتوى الألياف دون بذل الكثير من الجهد.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

بذور الشيا للاطفال

يمكن للأطفال والمراهقين تناول بذور الشيا كجزء من نظام غذائي متوازن. تصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (USFDA) بذور الشيا على أنها “معترف بها عمومًا على أنها آمنة”.

يمكنك إضافة بذور الشيا إلى وجبات ومشروبات حلوة أو مالحة مختلفة لتعزيز القيمة الغذائية الإجمالية لوجبة طفلك.

لا يوجد حد يومي موصى به لبذور الشيا للأطفال والمراهقين. فيمكنك إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشيا المنقوعة يوميًا إلى المواد الغذائية وتقديمها لطفلك.

إذا لم يكن طفلك معتادًا على تناول الكثير من الألياف ، فقم بإضافتها ببطء ثم زيادتها تدريجيًا. إذا كنت تريد معرفة الحد الآمن لبذور الشيا لطفلك ، فاستشر اختصاصي تغذية الأطفال أو طبيب الأطفال.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد بذور الشيا للاطفال

يوفر بروتينًا متكاملاً للنمو: تحتوي بذور الشيا على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية مما يجعلها مصدرًا للبروتين الكامل. البروتينات هي اللبنات الأساسية لنمو وتطور الأطفال والمراهقين

يحتوي على المعادن لصحة العظام: توفر بذور الشيا المعادن ، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العظام لدى الأطفال والمراهقين.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

وصفات بذور الشيا لذيذة ومغذية للأطفال والمراهقين

الشوفان المنقوع مع بذور الشيا

سوف تحتاجين ل:

1 كوب شوفان
1 كوب حليب لوز غير محلى أو حليب كامل الدسم
1 كوب فواكه مفرومة (موز ، مانجو ، بابايا)
1 كوب فراولة طازجة (مقطعة إلى شرائح)
1 ملعقة كبيرة بذور شيا
3 ملاعق كبيرة مكسرات مشكلة (جوز ، لوز ، فستق)
1 ملعقة صغيرة من عسل مانوكا
نصف ملعقة صغيرة مسحوق قرفة

التحضير:

ضعي جميع المكونات ماعدا شرائح الفراولة في برطمان واحفظيها في الثلاجة طوال الليل.
في اليوم التالي ، زينيه بشرائح الفراولة وقدميه على الفور.

كعكة التوت و بذور الشيا

سوف تحتاجين ل:

1 كوب شوفان
1 كوب دقيق لجميع الأغراض
2 بيضة كبيرة (مخفوقة)
2 كوب توت أزرق
1 كوب عصير برتقال
نصف كوب عصير تفاح
نصف كوب بذور شيا
1 كوب سكر بني
2.5 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
1 ملعقة صغيرة ملح
نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز
2 ملعقة كبيرة سكر بني
¼ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
نصف كوب زيت طبخ جوز الهند

التحضير:

  1. سخني الفرن إلى 375 درجة فهرنهايت (190 درجة مئوية) وقومي بتبطين صينية المافن ببطانات ورقية.
  1. نخلي الدقيق لجميع الأغراض والسكر والبيكنج بودر والملح وصودا الخبز في وعاء كبير وأضيفي الشوفان وبذور الشيا.
  1. اخلطي عصير البرتقال وعصير التفاح والبيض والزيت في الوعاء واخلطي كل شيء لتشكيل خليط ناعم.
  1. أضيفي التوت الأزرق إلى الخليط واملأي ثلاثة أرباع كل كوب مافن في الصينية.
  1. رشي مسحوق القرفة وبعض السكر على المافن و اخبزي المافن لمدة 20 دقيقة أو حتى يرتفع المافن ويصبح لونه بني غامق.
  1. بعد ذلك يمكنك إدخال عود أسنان في وسط الكعك ، إذا خرج نظيفًا ، فهذا يعني أنه قد نضج.
  1. يمكنك تقديم فطيرة بذور الشيا في وجبة الإفطار مع كوب من الحليب أو كوجبة خفيفة في المدرسة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

متى تظهر نتائج بذور الشيا ؟

وجدت دراسة برازيلية صغيرة نُشرت في عام 2015 في Nutricion Hospitalaria شملت 26 رجلاً وامرأة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أن تناول 35 جرامًا (حوالي 3 ملاعق كبيرة) من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى فقدان الوزن. ولكن يجب وضع في الإعتبار أنها كانت دراسة صغيرة وقصيرة المدى.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

استخدامات بذور الشيا

يتم استخدام بذور الشيا في الكثير من الأكلات والأطعمة، على سبيل المثال:

1) شيا بودنغ

ربما تكون طريقتنا المفضلة للاستمتاع بهذه البذور الفائقة هي بودنغ بذور الشيا الكريمي. كل ما تحتاجه هو نصف كوب من بذور الشيا ، و 2 كوب من الحليب ، ومُحلي (اختياري) ، وإضافات مثل المكسرات أو الفاكهة.

قلّب بذور الشيا والحليب والمُحلي في وعاء أو برطمان حتى تمتزج جيدًا.

اتركي البودينج في الثلاجة لمدة 4-6 ساعات أو طوال الليل. سيكون قوامه مشابهًا لبودنج التابيوكا ، لكنه مليء بالألياف الصحية والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.!

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

2) ألواح الجرانولا

تعتبر ألواح الجرانولا منزلية الصنع سريعة التحضير وصحية ويمكنك حمله بسهولة إلى العمل أو المدرسة. للحصول على دفعة من بذور الشيا ، جرب هذه الوصفة من ألواح الجرانولا ،

والتي ستمنحك وجبات خفيفة تكفي لأسبوع كامل. ألواح الجرانولا غنية بالألياف بالفعل بفضل الشوفان الملفوف ، لكن هذه الوصفة تحتوي على ألياف مزدوجة من إضافة بذور الشيا المضمونة!

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

3) العصائر

في المكسيك وأمريكا الوسطى ، تضاف بذور الشيا إلى مشروبات الفاكهة المعروفة باسم شيا فريسكا. تأخذ عصائر الشيا المنشطة قوامًا هلاميًا حيث تمتص بذور الشيا السائل وتصبح شبيهة بالهلام.

يمكن لبذور الشيا أن تمتص ما يصل إلى 10 أضعاف وزنها من الماء. عندما يتم هضم بذور الشيا ، فإنها تطلق السائل ببطء ، مما يجعلها رائعة للترطيب

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

4) شيا مربى

عندما تصنع مربى الفاكهة بنفسك ، عادة ما تحتاج إلى استخدام البكتين لمساعدتها على زيادة قوامها. ليس هذا هو الحال عندما تصنع مربى بذور الشيا مثل هذا. تعمل بذور الشيا كمكثف لأنها تمتص السوائل من الفاكهة وتوفر قوامًا رائعًا يشبه المربى

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

5) سموثي الشيا

يعد شرب السموثي طريقة رائعة لضمان حصولك على ما يكفي من الفاكهة والخضروات في نظامك الغذائي. إنها أيضًا سهلة للغاية لأن كل ما عليك فعله هو إلقاء كل شيء في الخلاط (بما في ذلك بذور الشيا) ، وبالهناء والشفاء!

سيكون لديك سموثي مغذي في أي وقت من الأوقات. نظرًا لأن بذور الشيا ليس لها نكهة ، فإنها تعمل جيدًا في كل وصفة سموثي تقريبًا يمكن تخيلها.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

6) دقيق الشوفان

إذا كان دقيق الشوفان هو وجبة فطور الصباح ، يمكنك خلط ملعقة كبيرة من بذور الشيا للحصول على المزيد من الألياف والبروتين. ستعمل بذور الشيا على تحسين الملمس وتجعل كل قضمة مرضية تمامًا لشهيتك

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

7) القلي السريع

قد لا تفكر في إضافة بذور الشيا إلى الأطعمة المالحة مثل القلي السريع ، ولكنك ستفاجأ بمعرفة مدى تنوعها. سوف تنعم بذور الشيا مع المكونات الأخرى بحيث لا تكاد تلاحظها في طبقك. يمكن أن تساعد في تعزيز محتوى البروتين وأوميغا 3 في البطاطا المقلية النباتية ، وتوفر الكثير من الألياف الإضافية إلى جانب الخضار

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

8) حلويات صحية

هل تعلم أنه يمكنك حتى إضافة بذور الشيا إلى المخبوزات؟ ضع بضع ملاعق كبيرة من بذور الشيا في الخليط لعمل البسكويت ، والكوكيز ، والكعك ، وما إلى ذلك قبل خبزها في الفرن.

حيث إنها توفر قوامًا مقرمشًا مثيرًا للاهتمام ، ناهيك عن أنها ستزيد من محتوى العناصر الغذائية في الحلويات المخبوزة. للحصول على لمسة فريدة من نوعها على كعك بذور الخشخاش بالليمون ، استبدل بذور الخشخاش ببذور الشيا.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

9) السلطات

يمكن استخدام بذور الشيا كإضافة على السلطة تمامًا كما تفعل مع المكسرات. انثرهم فوق السلطة للحصول على قرمشة لذيذة. خيار آخر هو مزجها مباشرة مع تتبيلة السلطة الخاصة بك حتى تمتص التتبيلة وتصبح شبيهة بالهلام.

يمكنك القيام بذلك إما مع صلصة السلطة محلية الصنع أو المشتراة من المتجر. فقط اترك بذور الشيا تنقع لمدة 5-10 دقائق ثم استمتع بالسلطة الصحية! قم بوضع بذور الشيا بالجوز للحصول على جرعة مضاعفة من أحماض أوميغا 3 الدهنية النباتية.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

10) زيادة سماكة الصلصات

إذا كانت الصلصات أو الحساء أو المرق تبدو مائيًة جدًا ، فبدلاً من الاعتماد على مكثفات النشويات ، يمكنك استخدام بذور الشيا.

انقع ملعقة كبيرة من بذور الشيا في 8 أونصات من الماء طوال الليل ، وأضف الجل عند تحضير الصلصة في اليوم التالي للمساعدة في تحقيق الاتساق والقوام الذي تريده.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

أضرار بذور الشيا

  1. مشاكل الجهاز الهضمي

نعم ، بذور الشيا عالية الألياف ,بالتالي فهي مفيدة لمعدتك. لكن الكثير منها قد يزعجك في الواقع.

=لأن الإفراط في تناول الألياف أو تناول الألياف المركزة يمكن أن يسبب للبعض أعراضًا مثل الانتفاخ أو آلام البطن أو الإسهال أو الإمساك أو الغازات”.

قد يكون هذا غير مريح بشكل خاص إذا كنت مصابًا بمرض كرون أو متلازمة القولون العصبي ، خاصة أثناء النوبة.

هذا لا يعني أن بذور الشيا ضارة للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة ، ولكن من الجيد أن تخفف مقدار ما تستهلكه.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. التأثير على نسبة السكر في الدم

يمكن للألياف الموجودة في بذور الشيا أن تبطئ هضم الطعام وامتصاص المغذيات الكبيرة (الدهون والكربوهيدرات والبروتينات) ، بما في ذلك السكريات الموجودة في الطعام.

“هذا يمكن أن يشجع على زيادات ونقصان لطيف في سكر الدم عندما يقترن مع البروتينات والدهون الأخرى.” قد يكون هذا أمرًا جيدًا عادةً ، ولكن إذا كنت تتناول دواءً للتحكم في نسبة السكر في الدم فعليك استشارة طبيبك

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. انخفاض ضغط الدم / النزيف

تحتوي بذور الشيا على كمية جيدة من أوميغا 3. يمكن أن تقلل هذه الأحماض الدهنية من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان أو مشاكل القلب.

الاستهلاك المفرط لأوميغا 3 يمكن أن يسبب سيولة الدم الذي هو أمر سيء. ومع ذلك ، فهذه ليست مشكلة في العادة إلا إذا كنت تتناول بالفعل أدوية ترقق الدم أو تعاني بشكل متكرر من انخفاض ضغط الدم ،

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. الحساسية

قد يبدو هذا واضحًا ولكن لا يزال من المهم ملاحظته. تنتمي بذور الشيا في الواقع إلى نفس عائلة النعناع لذلك

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المعروفة تجاه بذور النعناع أو السمسم أو الخردل توخي الحذر بشأن تجربة بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. الآثار المحتملة على الحوامل

الألياف الموجودة في بذور الشيا مفيدة جدًا أيضًا عندما يتعلق الأمر بالهضم – وهو أمر يمكن أن يعاني منه الكثير من الحوامل الإمساك مثلاً.

في حين أن هذا هو أحد الآثار الجانبية الإيجابية لبذور الشيا ، فمن المهم أن تكون حذرًا مما تضعه في جسمك أثناء الحمل

يمكن أن يأتي الحمل مع بعض التغييرات الطبيعية في الجهاز الهضمي ، لذا فإن إدخال بذور الشيا في نظامك الغذائي أثناء الحمل ، خاصة إذا لم تكن قد جربتيها من قبل ، قد لا يكون القرار الأفضل.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

اين تباع بذور الشيا

يمكنكم شراء بذور الشيا من موقع باشا سراي مع توصيل سريع لباب المنزل خلال 3 – 7 أيام عمل

زيت بذور الشيا

ما هو زيت بذور الشيا ؟

يمكن عصر بذور الشيا لاستخراج زيت مغذي يعرف باسم زيت بذور الشيا. إنه مكون متعدد الاستخدامات يستخدم في صناعة العناية بالبشرة كمكوِّن قوي لمكافحة الشيخوخة ، فضلاً عن أنه بديل صالح للأكل لزيت الزيتون في المطابخ في جميع أنحاء العالم.

يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية للدماغ والقلب والجهاز المناعي والمفاصل. يحتوي زيت بذور الشيا أيضًا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والكاروتينات التي تحمي الجلد والخلايا.

وزيت بذور الشيا مليء بالأحماض الدهنية المشبعة ، والتي تعد جزءًا لا يتجزأ من الحفاظ على أغشية خلايا الجلد الصحية ودرء الآثار الضارة للجذور الحرة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد زيت بذور الشيا

يحسن صحة القلب

زيت بذور الشيا غني بـ ALA ، وهي دهون نباتية أوميغا 3 لا ينتجها جسمك ويجب أن يحصل عليها من الطعام. يساعد ALA في إنتاج نوعين آخرين من أوميغا 3 يرتبطان بتحسين صحة القلب.

يدعم صحة الدماغ

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من أوميغا 3 ، فقد يساعد زيت بذور الشيا في دعم صحة الدماغ. أظهرت العديد من الدراسات أن جميع أشكال أوميغا 3 قد يكون لها تأثيرات إيجابية وقائية للأعصاب والدماغ

، مما قد يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الزهايمر والاكتئاب والاضطرابات العصبية الأخرى.

يمنع شيخوخة الجلد المبكرة

زيت بذور الشيا مكون شائع في منتجات العناية بالبشرة. هذا بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية. إنه غني بأوميغا 3 وأوميغا 6 وكميات أقل من الدهون الصحية الأخرى.

عند تطبيقها أو تضمينها في النظام الغذائي ، ترتبط هذه الدهون بغشاء جلدي أكثر صحة ، وحماية من الأشعة فوق البنفسجية ، وترطيب أفضل للبشرة.

فوائد زيت بذور الشيا للشعر

يقلل من تجعد الشعر

يحدث تجعد الشعر نتيجة قلة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الشعر ، والتي تُعرف باسم البشرة. عندما يكون الشعر جافًا جدًا ، تصبح البشرة خشنة وتتضخم ، مما يؤدي إلى ظهور التجعد.

زيت بذور الشيا غني بالأحماض الدهنية المختلفة التي يمكن أن تخترق جذع الشعرة لحبس الرطوبة. ينتج عن ذلك شعر أكثر نعومة ونعومة ورطوبة.

علاوة على ذلك ، فإن الحفاظ على جذع الشعر قويًا ورطبًا يمكن أن يساعد في منع المزيد من التكسر لمساعدة شعرك على البقاء لفترة أطول وأكثر صحة. للحصول على أفضل النتائج ، ضعي كمية صغيرة على شعر رطب قليلًا أو كملمس للشعر الجاف.

على الرغم من أن بعض المواقع تدعي أن زيت بذور الشيا يمكن أن يعزز نمو الشعر بسبب محتواه العالي من البروتين ، إلا أن هذا ليس هو الحال. بالنظر إلى أنه زيت ، فإن محتواه من البروتين منخفض للغاية. اختر تناول بذور الشيا والأطعمة الغنية بالبروتين لدعم نمو الشعر

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

يعزز لمعان الشعر

عادةً ما يكون الشعر الصحي لامعًا وناعمًا ، على الرغم من أن مدى هذه الحالة قد يعتمد على ملمس شعرك الطبيعي.

عندما يتلف الشعر ويجف ، لا يتمكن الضوء من الارتداد عنه ، مما يؤدي إلى مظهر باهت. لتحقيق لمعان صحي ، من المهم التأكد من أن شعرك رطب جيدًا وخالٍ من التقصف أو التلف.

يستخدم زيت بذور الشيا في العديد من الثقافات كمنتج طبيعي للشعر. يمكن لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية أن يخترق جذع الشعر ، مما يسمح للشعر بالبقاء رطبًا وإخراج لمعانه الطبيعي).

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

زيت بذور الشيا للبشرة

يساعد على ترطيب بشرتك

يوضح طبيب الأمراض الجلدية الحاصل على شهادة البورد الدكتور سكوت بافيول: “يُشتق زيت بذور الشيا من نبات صحراوي ، لذا فهو مصنوع للاحتفاظ بالماء والرطوبة في البيئات الصعبة”.

“يحتوي على وفرة من الأحماض الدهنية الأساسية – أوميغا 3 وأوميغا 6 – التي تساعد على تكوين حاجز رطوبة بين بشرتك والبيئة الخارجية ، مما يقلل من فقدان الماء عبر الجلد (TEWL) ، والذي يؤدي إلى جفاف الجلد.”

أظهرت الأبحاث أن زيت بذور الشيا يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة في الحفاظ على رطوبة بشرتهم. (هذه المجموعة معرضة بشكل أكبر لخطر التعامل مع البشرة المتشققة أو الجافة أو المتهيجة.)

“من الأفضل استخدام زيت بذور الشيا بعد الاستحمام أو الاستحمام عندما تمتص بشرتك الماء بشكل أفضل ،” يوصي بافيول. “يساعد على حبس الرطوبة وبالتالي ينفخ ويرطب بشرتك.”

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

يحمي من بعض مجسات الجلد

يقول بافيول: “لأن زيت بذور الشيا يحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول ، فإنه يساعد على منع تلف الحمض النووي من الشمس والبيئة”.

حوالي 68 في المائة من الزيت الموجود في بذور الشيا هو حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، وهو حمض دهني أوميغا 3 موجود في الأطعمة النباتية. يعتبر ALA “دهون شفاء” لبشرتك. يظهر الوعد كعلاج آمن للعديد من الاضطرابات الجلدية ، مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

يمنع شيخوخة الجلد المبكرة

يعتبر زيت بذور الشيا مكونًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية. الزيت غني بشكل خاص بالأوميغا 3 في شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA) وأوميغا 6 وكميات أصغر من الدهون الصحية الأخرى ، مثل حمض الأوليك وحمض دهني.

إلى جانب تطبيقه الموضعي ، يرتبط النظام الغذائي الغني بهذه الدهون بغشاء جلدي أكثر صحة ، وحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UV) ، وترطيب أفضل للبشرة ، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة.

لذلك ، فإن تناول زيت بذور الشيا الغذائي واستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيت بذور الشيا قد يساعد في الحفاظ على بشرتك تبدو شابة.

على الرغم من أن تطبيقه الموضعي مناسب لمن يعانون من البشرة الجافة إلى المختلطة ، إلا أنه يمكن أن يكون كوميدوغينيك ، أو يسد المسام ، لمن لديهم بشرة دهنية.

من الأفضل شراء منتجات زيت بذور الشيا المصممة خصيصًا للاستخدام على الجلد ، لأن ذلك قد يقلل من احتمالية الإصابة بالتهيج .

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

استعمالات زيت الشيا

زيت بذور الشيا غني بمجموعة متنوعة من الدهون الصحية ، بما في ذلك أوميغا 3 وأوميغا 6 ، وكلاهما مرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

لقد ثبت أن محتواه العالي من الدهون يحسن صحة الجلد والشعر من خلال حبس الرطوبة وتقليل الالتهاب ومنع الجفاف. رغم ذلك ، يجب عليك شراء زيت بذور الشيا المصمم خصيصًا للاستخدام على الجلد والشعر.

علاوة على ذلك ، قد يكون استهلاك زيت بذور الشيا مفيدًا بسبب محتواه العالي من أوميغا 3 ، والذي ارتبط بتحسين صحة القلب والدماغ.

إذا كنت تبحث عن تجربة زيت بذور الشيا ، يمكنك شرائه عبر الإنترنت أو في معظم متاجر التجميل أو البقالة ، حسب الاستخدام المقصود.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

شراء زيت الشيا

يمكنكم شراء زيت الشيا من موقع باشا سراي مع توصيل سريع لباب المنزل خلال 3 – 7 أيام عمل

زبدة الشيا

ما هي زبدة الشيا

زبدة الشيا عبارة عن دهون يتم استخلاصها من جوز شجرة الشيا. إنه صلب في درجات حرارة دافئة وله لون أبيض مصفر أو عاجي. تعود أصول أشجار الشيا إلى غرب إفريقيا ، ولا تزال معظم زبدة الشيا تأتي من تلك المنطقة.

بالإضافة تم استخدام زبدة الشيا كعنصر تجميلي لعدة قرون. حيث أن تركيزه العالي من الفيتامينات والأحماض الدهنية – جنبًا إلى جنب مع تناسقه سهل التوزيع – يجعله منتجًا رائعًا لتنعيم بشرتك وتلطيفها وتكييفها.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

فوائد زبدة الشيا

  1. آمن لجميع أنواع البشرة

زبدة الشيا من الناحية الفنية هي منتج شجرة الجوز. ولكن على عكس معظم منتجات الجوز ، فإن البروتينات منخفضة جدًا التي يمكن أن تؤدي إلى الحساسية.

في الواقع ، لا توجد أبحاث طبية توثق وجود حساسية تجاه زبدة الشيا الموضعية.

لا تحتوي زبدة الشيا على مهيجات كيميائية معروفة بأنها تسبب جفاف البشرة ، كما أنها لا تسد المسام. ولذلك فإنها مناسبة لأي نوع من أنواع البشرة تقريبًا.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. مرطبة

تستخدم زبدة الشيا عادة لتأثيراتها المرطبة. حيث ترتبط هذه الفوائد بمحتوى الأحماض الدهنية في الشيا ، بما في ذلك أحماض اللينوليك والأوليك والأحماض الدهنية والبالميتية.

عندما تقوم بتطبيق الشيا موضعيًا ، يتم امتصاص هذه الزيوت بسرعة في بشرتك. تعمل كعامل “إعادة ترطيب” ، واستعادة الدهون وخلق الرطوبة بسرعة.

هذا يعيد الحاجز بين بشرتك والبيئة الخارجية ، ويحافظ على الرطوبة ويقلل من خطر الجفاف.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. ستحميك من البشرة الدهنية

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من حمض اللينوليك وحمض الأوليك. هذان الحمضان يوازنان بعضهما البعض. وهذا يعني أن زبدة الشيا يسهل على بشرتك امتصاصها بالكامل ولن تجعل بشرتك تبدو دهنية بعد الاستخدام.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. مضادة للالتهابات

تم اكتشاف أن استرات نبات زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات.

و أن عند وضعها على الجلد ، تحفز الشيا السيتوكينات والخلايا الالتهابية الأخرى لإبطاء إنتاجها.

وذلك قد يساعد في تقليل التهيج الناجم عن العوامل البيئية ، مثل الطقس الجاف ، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية ، مثل الأكزيما.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. مضاد للأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من فيتامينات A و E ، مما يعني أنها تعزز نشاط مضادات الأكسدة القوية.

مضادات الأكسدة هي عوامل مهمة لمكافحة الشيخوخة. إنها تحمي خلايا بشرتك من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وبشرة باهتة المظهر.

6.يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا على ترايتيربين. يُعتقد أن هذه المركبات الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي تعمل على إلغاء تنشيط تدمير ألياف الكولاجين.

قد يقلل هذا من ظهور الخطوط الدقيقة وينتج عنه بشرة ممتلئة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. يساعد على تعزيز تجديد الخلايا

تعمل خصائص الشيا المرطبة ومضادات الأكسدة معًا لمساعدة بشرتك على إنتاج خلايا صحية جديدة.

يصنع جسمك باستمرار خلايا جلد جديدة ويتخلص من خلايا الجلد الميتة. في الواقع تتخلص من ما بين 30.000 إلى 40.000 خلية جلد قديمة كل يوم.

خلايا الجلد الميتة تجلس على القمة. تتشكل خلايا الجلد الجديدة في الجزء السفلي من الطبقة العليا من الجلد (البشرة).

مع توازن الرطوبة الصحيح على سطح بشرتك ، سيكون لديك عدد أقل من خلايا الجلد الميتة في طريق تجديد الخلايا الجديدة في البشرة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. تساعد في منع تكسر الشعر

لم تتم دراسة زبدة الشيا على وجه التحديد لقدرتها على تقوية الشعر.

لكن إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 وجدت أن نباتًا مشابهًا كيميائيًا في غرب إفريقيا يجعل الشعر أكثر مقاومة للتكسر.

  1. تساعد في علاج قشرة الرأس

تتمثل إحدى طرق علاج قشرة الرأس (التهاب الجلد التأتبي) في استعادة الرطوبة لفروة رأسك الجافة والمتهيجة.

وجدت مراجعة واحدة لعام 2018 أن زبدة الشيا ، عند استخدامها مع مرطبات أخرى ، يمكن أن تساعد في تقليل قشرة الرأس وتقليل خطر النوبات.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

  1. قد يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل

ينتج التهاب المفاصل عن التهاب أساسي في المفاصل.

تشير دراسة أجريت عام 2016 على الحيوانات حول مركززيت الشيا إلى أنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب مع حماية المفاصل أيضًا من مزيد من التلف.

على الرغم من أن هذه الدراسة ركزت على مفاصل الركبة ، إلا أن هذه الفوائد المحتملة يمكن أن تمتد إلى مناطق أخرى من الجسم.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

استعمالات زبدة الشيا

استعمالها على الجلد

يمكنك وضع زبدة الشيا مباشرة على بشرتك. حيث يسهل دهن زبدة الشيا الخام غير المكررة.

يمكنك استخدام أصابعك لغرف كمية صغيرة أو نحو ذلك من زبدة الشيا من البرطمان ، ثم فركها على بشرتك حتى تمتصها تمامًا.

زبدة الشيا زلقة ويمكن أن تمنع الماكياج من الالتصاق على وجهك ، لذلك قد تفضلين وضعها ليلاً قبل النوم.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

استعمالها على الشعر

يمكن أيضًا وضع زبدة الشيا الخام مباشرة على شعرك.

إذا كان شعرك مجعدًا أو مساميًا بشكل طبيعي ، ففكري في استخدام زبدة الشيا كبلسم. تأكدي من أن شعرك قد امتص معظم زبدة الشيا قبل الشطف والتصفيف كالمعتاد.

يمكنك أيضًا استخدام كمية صغيرة من زبدة الشيا كبلسم يترك على الشعر.

إذا كان شعرك أملسًا أو رقيقًا أو ناعمًا بشكل طبيعي ، ففكري في استخدام زبدة الشيا على أطراف شعرك. قد يؤدي تطبيق زبدة الشيا على جذورك إلى تراكم دهني المظهر.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

كيفية تخزينها

يجب تخزين زبدة الشيا في درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الغرفة ، بحيث تبقى صلبة وسهلة الانتشار.

فوائد زبدة الشيا للجنس

  1. الطبيعة الدهنية الكثيفة للمنتج عند وضعه على القضيب توفر إثارة فريدة وسهولة اختراق أثناء الجماع.
  2. زبدة الشيا منتج طبيعي وليس له أي تأثير سلبي على الجسم أثناء الجماع.
  3. زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات ، مما يساعد في شفاء أولئك الذين يعانون من مشاكل القضيب مثل الحكة ، والتهيج ، والاحمرار ، وما إلى ذلك.
  4. إن رائحة أزهار الورد والخزامى تقلل من القلق والضغط على الجسم وتجعلك تشعر بالراحة لممارسة الجنس الممتع.
  5. زبدة الشيا تساعد على ترطيب القضيب والمهبل ، وتجعلهما حساسين ، ومزلقة للغاية أثناء الجماع.
  6. تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات A و E ، وهي مفيدة لصحة جلد القضيب والمهبل.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

زبدة الشيا للشفايف

زبدة الشيا غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات والمكونات المفيدة الأخرى للبشرة. وتمنع العوامل البيئية من إتلاف الشفاه. تعمل زبدة الشيا على تلطيف الشفاه وتوفر فوائد مقاومة الشيخوخة مثل تقليل خطوط الشفاه والتصبغ.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء

يكمن الاختلاف في كيفية معالجة كل لون من الزبدة. عادة ما تكون زبدة الشيا الصفراء في حالتها الخام ولها رائحة قوية وتحتوي على شوائب. من ناحية أخرى ، عادة ما تكون زبدة الشيا البيضاء غير مكررة ومعالجة مع إزالة الشوائب.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

سعر زبدة الشيا

يمكنكم شراء زبدة الشيا والإطلاع على سعرها من خلال زيارة صفحة المنتج على موقع باشا سراي

مصادر

7 Enticing Health Benefits of Chia Seeds

The Truth About Chia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.