فوائد واستخدامات زيت الخروع

فوائد زيت الخروع

ما هو زيت الخروع؟

زيت الخروع هو زيت طبيعي شفاف بلون مائل للأصفر، يتم استخراجه من بذور نبات الخروع، وهو من الزيوت التي لا تستخدم في الطعام ولا يتم إنتاجه بكثرة مقارنة بأنواع الزيوت الأخرى.

يبقى الاستخدام الرئيسي لزيت الخروع هو في المجالات التجميلية، حيث يدخل في صناعة أكثر من 900 منتج تجميلي حول العالم، كما يتم استعمال زيت الخروع في علاج العديد من الحالات الطبية مثل مشاكل الجهاز الهضمي وحالات جفاف البشرة.

استخدامات زيت الخروع

زيت الخروع يعد أحد أنواع الزيوت النباتية التي لها الكثير من الاستخدامات سواء طبية أو تجميلية، ويحتوي زيت الخروع على عناصر غذائية مفيدة مما يحمي الصحة من بعض الأمراض، ولهذا نستعرض أهم فوائده.

زيت الخروع

فوائد زيت الخروع

هناك العديد من الفوائد لزيت الخروع، من علاج بعض الحالات المرضية للجهاز الهضمي كالإمساك، إلى كونه حلّاً لمشاكل البشرة كالالتهابات وحب الشباب والحروق الناتجة عن أشعة الشمس، سنبدأ مع عرض فوائد زيت الخروع للشعر وعدد من الطرق التي يمكننا من خلالها استخدام زيت الخروع لشعر صحي وبشرة ناعمة.

زيت الخروع للشعر

  • نمو الشعر: زيت الخروع مهم لتعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط، وعلاج تقصف الشعر والتخلص من القشرة، فضلا على أنه يعالج جفاف فروة الرأس، والتخلص من الالتهابات والفطريات التي تصيبها. 
  • علاج القشرة: كما يتمتع زيت الخروع بفعالية كبيرة في علاج قشرة الشعر نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريّات. أما غناه بالفيتامين E إي فيزوّده بخصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في منح النشاط لخلايا فروة الرأس ويبطئ من شيخوختها.
  • الحماية من الصلع: كما يحتوي زيت الخروع على نوع من الحمض يحسّن الدورة الدمويّة في فروة الرأس، يُعزّز نموّ الشعر، يحمي من الصلع، ويحافظ على التوازن في نسبة حموضة فروة الرأس مما يحميها من الالتهابات. وهو يتميّز بغناه بحوامض أوميغا 9 الدهنيّة التي تحتفظ بالرطوبة في الشعر وفروة الرأس ويحميها من الجفاف.

زيت الخروع للرموش

  • الحماية من تساقط الرموش: من فوائد زيت الخروع أنّه يحتوي على حمض الريسينوليك وفيتامين هـ واللذان يساعدان في منع تساقط شعر الرموش ويجعلها أكثر كثافة.
  • تألق ولمعان الرموش: لمكوناته الرائعة وخصائصه الفريدة، يضيف زيت الخروع تألقاً ولمعاناً لشعر الرموش، حيث تضيف الأحماض الأمينية أوميغا 9 قوّة تسرّع نمو الرموش وتصلح التالف منها.
  • ترطيب الرموش: زيت الخروع يعمل على تغذية الرموش الهشة والجافة، ويرطّب جذورها وما حولها من الجلد، وهو ماينعكس على نموّها ولمعانها.

زيت الخروع للحواجب

  • تعزيز نمو الحواجب: لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، يساعد زيت الخروع على تغذية شعر الحاجب بالمواد المغذية اللازمة للنمو، ويعالج أسباب سقوط شعر الحاجب التي تعتبر من المشاكل الشائعة.
  • ترطيب الحواجب: يعتبر زيت الخروع من المواد التي يتم وصفها لعلاج جفاف الحواجب لما يحتويه من مواد تساعد في حفظ الرطوبة طويلاً.

زيت خروع

أضرار زيت الخروع

  • تهيّج وحساسية الجلد: يعتبر زيت الخروع من العلاجات التي توصف لحل بعض مشاكل البشرة، لكن قد يكون هناك أعراض جانبية شائعة كالتهيّج والحساسية واحمرار البشرة، وفي بعض الأحيان قد يظهر طفح جلدي، وفي هذه الحالة فإنه من المهم مراجعة الطبيب بأسرع وقت.
  • الإمساك: يعتبر زيت الخروع من الملينات، حيث يوصف لعلاج الإمساك، غير أنّ الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى حدوث الغثيان والقيء وتشنّج عضلات المعدة. من المهم مراجعة الطبيب عند ظهور أي من هذه الأعراض مباشرة والتوقف عن تناول زيت الخروع إلى أن يبدي الطبيب رأيه.
  • الإجهاض: ذكرنا أنّ تناول زيت الخروع بكمية كبيرة يسبب أثاراً سلبية على الجهاز الهضمي مثل القئ والإسهال، غير أنّ هذه الأعراض تصبح أكثر حدّة في حالة النساء الحوامل بشكل قد يؤدّي إلى الإجهاض أو المخاض المبكّر.

زيت خروع طبيعي

طريقة استخدام زيت الخروع

  • للعناية بالشعر: يمكن استخدام زيت الخروع على الشعر عن طريق إضافة قطرات منه إلى زيت جوز الهند ثم وضع المزيج على الشعر وتدليكه بلطف، لمدة ساعتين على الأقل ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو.
  • للعناية بالرموش: يمكن مزج زيت الخروع مع زيت جوز الهند ووضعه على الرموش عن طريق فرشاة مخصصة للرموش مع التأكد من عدم تسرب الزيت إلى داخل العين.

شراء زيت الخروع

يمكن شراء زيت الخروع ذو الجودة العالية بجانب العديد من الخيارات المتعددة من المنتجات الرائعة، كل ذلك من خلال متجر باشا سراي.

الاسئلة الشائعة

  • هل زيت الخروع يطول الشعر؟

    لأن زيت الخروع يساعد على ترطيب وتغذية الشعر فإنه يمكن أن يساهم في زيادة طول الشعر خاصة أنه يعتني أيضاً بصحة فروة الرأس وهو مضاد للالتهابات والقشرة وغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

  • هل زيت الخروع ينبت الشعر في الوجه؟

    لا ينبت زيت الخروع الشعر في الوجه بالنسبة للنساء، لكن يمكن أن يساعد على تقوية وتكثيف شعر اللحية بالنسبة للرجال.

  • هل زيت الخروع يطول الرموش؟

    يحتوي زيت الخروع على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تغذي الرموش مما قد يساعد على نموها بانتظام.

  • كيف أعرف زيت الخروع الأصلي؟

    زيت الخروع الأصلي له لون أصفر يميل إلى الشحوب، وله قوام ثقيل إلى حد ما (لزج).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.