العطار التركي, المدونة

فوائد و أضرار بهارات الكاري

قالب باشا سراي 12

تعرف على الفوائد الغذائية الصحية والطبية العلاجية المتميزة لبهارات الكاري وعلى الأضرار المحتملة للوقاية منها و أبرز الأجوبة عن الأسئلة الشائعة و أهم منتجات بهار الكاري تتميز بمذاق رائع وألوان زاهية.

ما هي بهارات الكاري

هي مزيج من البهارات والتوابل الأسيوية التي تستخدم بشكل شائع في مطبخ جنوب آسيا، وكذلك في العديد من المأكولات الأخرى حول العالم.

يمكن إعداد الكثير من الأطباق الشهية وقد أصبح هذا البهار في بعض البلدان ثقافة مجتمع وتقليد وموروث وطني رائع ومن هذه الأطباق السمك والعدس واللحوم الحمراء أو البيضاء والأرز والخضروات.

مكونات بهارات الكاري

تعتبر توليفة بهار الكاري من أفضل الأعشاب والتوابل والبهارات وفيها فوائد صحية ومذاق فريد وإليكم هذه المكونات:

مكونات الكاري بشكل عام:

  1. الكركم.
  2. الكزبرة.
  3. الهيل.
  4. الكمون.
  5. الفلفل الأحمر.
  6. الريحان الحلو.
  7. بذور الشمر.
  8. الزنجبيل.
  9. الثوم.
  10. القرفة.
  11. بذور الخردل.

يعتبر الكمون و الكركم و ورق الغار من التوابل الأساسية اللذيذة والحلوة

 و تعتبر القرفة و القرنفل و الهيل من التوابل ذات النكهة العميقة والتي تضيف للطعم اللمعان والحيوية 

أما النكهة الحارة فتستخدم حسب الرغبة بحسب نوع وكمية الفلفل المستخدم.

إليكم جميع أنواع التوابل والبهارات والأعشاب التي من الممكن ان تشكل بهارات الكاري أيضاً بشكل أكبر من السابق :

  • الزنجبيل.
  • القرفة.
  • ماسالا.
  • الثوم.
  • القرنفل.
  • بذور الخردل.
  • الفلفل الأسود.
  • بذور الشمر.
  • كمون.
  • الكزبرة.
  • الفلفل الأحمر.
  • الفلفل الأسود.
  • الخردل.
  • الزنجبيل.
  • القرنفل.
  • الهيل.
  • ورق الغار.
  • الحلبة.
  • البصل
مكونات بهارات الكاري
فوائد و أضرار بهارات الكاري 7

القيم الغذائية في بهارات الكاري

للكاري الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان بما يلزمه من بروتينات وطاقة وغيرها مما يحتاجه الجسم وإليكم نسب الغذاء الذي يحتاجه الجسم في كل 100 غرام من الكاري:

   السعرات الحرارية : نسبة الطاقة في بهارات الكاري 325g

  الكربوهيدرات : 58.15g.

  البروتين : 11.39g.

  البوتاسيوم : نسبة البوتاسيوم في 100 غرام من الكاري هي من 3.5 إلى 5.0 مليمول لتر.

 الصوديوم : 125mg.

 الدهون : اجمالي نسبة الدهون في 100 غرام من الكاري هي 7.91 g منها 2.2 g دهون مشبعة

 الألياف : 33.2 g

 السكريات : 0.31 g

الكولسترول0 g

توابل متنوعة تستخدم في بهار الكاري
فوائد و أضرار بهارات الكاري 8

فوائد بهارات الكاري الصحية والطبية

تستخدم توابل الكاري منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لفوائدها الصحية، إليكم الفوائد المهمة لبهار الكاري:

السيطرة على نسبة السكر في الدم

مرض السكري هو مرض العصر كما يقال ونسبه العالية في الدم قد تودي بحياة المريض وقد أثبتت الدراسات أن للكاري قدرة عظيمة في تنظيم مستويات السكر في الدم حتى يصل إلى المستوى الطبيعي للمريض.

تساعد في الوقاية من السرطان ومكافحته

إن مرض السرطان من الأمراض التي لم يوجد لها حل إلى تاريخ الآن إن استفحلت في الجسم وبما أن بهارات الكاري فيها الكثير من مضادات الأكسدة التي من شأنها الحد من انتشار السرطان في الجسم

وخصوصا في البروستات والثدي و الجلد وقد أثبتت الأبحاث أن بهار الكاري الذي يحوي على الكركم يوقف انتشار السرطان في الجسم.

دعم صحة الجهاز الهضمي و تعزيز صحة العظام

يوجد في توليفة بهارات الكاري مواد تعد ملين للمعدة وتعالج الإمساك وتزيل تقلصات المعدة و الغثيان والفيء وتساعد الأنزيمات المعوية لفرز ما يلزم لإتمام عملية الهضم بيسر وسهولة.

وأيضا بسبب وجود الكالسيوم والبوتاسيوم في البهار فإن عظام الجسم تكتسب قوة ومتانة والبهار يقي الجسم من هشاشة العظام والروماتيزم بسبب وجود هاتين المادتين.

تحسين صحة القلب و تقوية البصر

إن القلب هو المركز الرئيسي لتشغيل الجسم فإذا ضعف القلب مرض الجسم واستكان، في بهار الكاري يوجد العديد من العناصر الغذائية من الألياف التي تفيد صحة القلب والشرايين

فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الكاري باعتدال يساعد في تعزيز عمليات تدفق الدم في القلب وتحسين عمل الأوعية الدموية التي من شأنها حماية القلب والشرايين، وبسبب وجود الكركم في البهار يحد من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

وبالنسبة إلى حاسة البصر فإن بهار الكاري يحوي على فيتامين A بنسب عالية والتي بدورها تحمي القرنية ومن ضعف النظر والعشى الليلي.

تعزيز صحة الكبد

الكبد من الأعضاء الداخلية للجسم المهمة، وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب التقليدي والتكميلي أن مستخلص الكركم في الكاري كان قادرا على حماية الكبد من التلف الناتج عن المواد الكيميائية السامة.

غني بمضادات الأكسدة

يعتبر الكركم مكون رئيسي في مسحوق الكاري وهو أحد مضادات الأكسدة القوية للغاية حسب الكثير من الدراسات

الكمون والكزبرة غنيان أيضًا بمضادات الأكسدة. يحتوي الفلفل الحار على مركب يسمى الكابسيسين ، والذي ثبت أن له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

مضاد للفطريات والبكتيريا

يوجد في مكونات الكاري مجموعة بهارات التي تحمي الجسم من الفطريات والبكتريا بسبب خصائص هذه المكونات التي تقتل البكتريا و الفطريات وتتخلص منها نهائيا.

الوقاية من مرض الزهايمر

أشارت دراسة إلى أن تناول بهارات الكاري باعتدال تقي الدماغ من الزهايمر، بل يقوي الذاكرة بسبب وجود مادة الكركم في البهار التي من شأنها منع بروتين بيتا أميل ويد من التجمع في الجمل و الخلايا العصبية والتي تمنع التواصل مع بعضها.


استخدامات
 الكاري في الطعام

الكاري هو توابل شهيرة في المطبخ الهندي، وهو يستخدم بشكل واسع في الطبخ لإضفاء نكهة فريدة وتوابل للأطباق. إليك بعض الاستخدامات الشائعة للكاري في الطعام:

  1. الكاري كطبق رئيسي: يمكن استخدام الكاري لتحضير أطباق رئيسية لذيذة مثل الكاري الهندي بالدجاج أو اللحم أو الروبيان. يتم تحضيرها عن طريق طهي اللحم أو الدجاج أو الروبيان مع مزيج من التوابل والبهارات المشتقة من الكاري، مثل الكركم والكمون والكزبرة والكزبرة الجافة والكزبرة الحب.
  2. الكاري كصلصة: يمكن استخدام الكاري لتحضير صلصات شهية، مثل صلصة الكاري الهندي. يتم تحضير الصلصة عن طريق خلط الكاري مع مكونات أخرى مثل الطماطم، والبصل، والثوم، والزنجبيل، والفلفل الأحمر، والشبت، وعصير الليمون. تُضاف الصلصة إلى اللحم أو الدجاج المقلي أو الخضروات لإعطاء نكهة غنية ومميزة.
  3. الكاري كتوابل: يمكن استخدام الكاري كتوابل لتتبيل اللحوم أو الدواجن قبل طهيها. يتم خلط الكاري مع مكونات أخرى مثل الملح والفلفل وعصير الليمون والثوم والزنجبيل لتكوين معجون تتبيل. يُدهن المعجون على اللحم أو الدجاج ويُترك لبضع ساعات لامتصاص النكهة قبل طهيه.
  4. الكاري كبهارات إضافية: يمكن إضافة الكاري كتوابل إضافية لتحسين نكهة الأطباق المختلفة. يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكاري إلى الشوربات أو الأطباق النباتية أو الأرز المقلي لإضفاء نكهة مميزة وقوية.
  5. الكاري كحشوة: يمكن استخدام الكاري كحشوة للأطعمة المشوية أو المقلية، مثل السمك المحشو بالكاري. يتم خلط الكاري مع مكونات أخرى مثل البصل والثوم والزنجبيل والشبت والليمون ويُحشى السمك بهذا الخليط قبل طهيه.

هذه بعض الاستخدامات الشائعة للكاري في الطعام. يمكنك تجربة مختلف الوصفات لاكتشاف الطرق المفضلة لديك لاستخدام الكاري في الطهي.

فوائد بهارات الكاري
فوائد و أضرار بهارات الكاري 9

فوائد الكاري العلاجية والتجميلية

لبهارات الكاري فوائد علاجية و تجميلية فريدة وهي :

فوائد أوراق الكاري للبشرة

بما أن الجلد هو خط الدفاع الأول فعلينا المحافظة عليه من خلال تغذيته وتنظيفه، تساعد في ذلك بهارات الكاري التي فيها فيتامينات A O G ومضادات أكسدة ومادة الكركمين التي من شأنها حماية البشرة من أشعة الشمس المحرقة وحب الشباب والبثور وتعطي البشرة لمعان ونظارة.

فوائد أوراق الكاري للشعر

يوجد في تركيبة اوراق الكاري العديد من العناصر التي تفيد الشعر وتعطيه رونق وجمال ولمعان وتحسن صحة فروة الرأس وتخلصها من الخلايا الميتة وترطبها وتعالج الالتهابات والفطريات فيها ومن أهم هذه الفيتامينات B12.

كما أن بهارات الكاري يعالج مشاكل الشيب المبكر وتقوي بصيلات الشعر.

زيادة الشعور بالشبع

إن من خصائص بهارات الكاري أنها تعطي شعور بالشبع بسبب تركيبة عناصرها المذهلة ووجود العديد من البروتينات والدهون و الفيتامينات و الألياف الغذائية التي من شأنها كبح جماح النفس عن الطعام وتساعد أيضا على خسارة الوزن بحرق السعرات الحرارية في الجسم وهضم الدهون.

معالجة السواد تحت العين

الهالات حول العين من الأمور المزعجة للرجال والنساء ويرجع السبب في ذلك إلى التعب والسهر الطويل أو الإجهاد النفسي أو الذهني أو يكون السبب وراثي.

وبهارات الكاري فيها فيتامين A O G و أحماض أمينية وفيتامينات من شأنها تنقية البشرة و إعطائها نظارة ولمعان وإزالة الهالات السوداء تحت العين.

قد يهمك إيضاً : أفضل منتجات البهارات العثمانية

فوائد أوراق الكاري للتخسيس و الريجيم

أظهرت الدراسات الحديثة أن أوراق الكاري يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، حيث أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا مكمل أوراق الكاري فقدوا وزنا أكبر من أولئك الذين لم يتناولوا المكمل.

أوراق الكاري غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع وتناول كميات أقل من الطعام، كما أنها تحتوي على مركبات تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقلل من امتصاص الدهون.

فوائد الكاري الطبية
فوائد و أضرار بهارات الكاري 10

شراء الكاري اونلاين

يمكنكم شراء أفضل أنواع بهارات الكاري اونلاين من أشهر الماركات التركية بأحجام مختلفة مع شحن سريع و آمن من متجر باشا سراي.

ما هي أضرار بهارات الكاري؟

إن استخدام الكاري بكميات معتدلة ليس له أي أضرار أو آثار جانبية ولكن الإكثار منه يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • الإصابة بالإسهال.
  • الصداع.
  • الطفح الجلدي.
  • الغثيان.

هل تناول الكاري للحامل يعتبر آمن؟

بهارات الكاري فيها الكثير من العناصر الغذائية التي تحمي الجسم و تجعله صحيحا وبالنسبة إلى الحامل ليست كل البهارات والتوابل آمنة فبعض التوابل قد تودي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو انقباضات الرحم.

لكن بهارات الكاري تعد واحد من أكثر المواد الغذائية المليئة بمادة الفولات التي تحتاجها الحامل يوميا للوقاية من نقص كريات الدم الحمراء ومن مرض الأنيميا كما أنه يحمي الجنين من العيوب الخلقي التي قد تصيبه.

أسئلة شائعة بهارات الكاري

متى يفسد بهار الكاري ؟

تعرض بهارات الكاري إلى أشعة الشمس المباشرة أو الرطوبة أو للضوء يعتبر من سوء التخزين و قد يكون عرضة لفساد المنتج.

أي لون كاري هو الأفضل ؟

لبهارات الكاري ثلاث ألون زاهية تعطي رونق ومظهر رائع للأطباق وهي:
اللون الأصفر الذهبي، اللون الأخضر الزاهي، اللون الأحمر.
و لكل بلد لونه المفضل ولكل طبق لونه فكل ألوان بهارات الكاري جميلة وشهية وتعطي ميزة معينة للأطباق.

كم سعر بهار الكاري ؟

تعود الى نوعية و جودة المنتج، متوفرة بهارات الكاري التركية المميزة بسعر 12$ ل250 غرام في متجر باشا سراي و غير ذلك و بأسعار منافسة مع إمكانية التوصيل إلى كل دول العالم. 

هل الكاري يعالج الشيب؟

بهار الكاري في العديد من الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الشعر ليحافظ على نموه ونظارته ولمعانه وحمايته من الأمراض التي تصيبه وخاصة الشيب المبكر.

هل بهارات الكاري تسبب الحساسية؟

إن بعض التوابل والبهارات والنباتات تسبب نوع من أنواع الحساسية السريعة
 كالفلفل والشطة ولكن تزول هذه الأعراض بعد دقيقتان أو ثلاث.

المصادر: wikiped .  thaqafnafsak  . funjaan

One thought on “فوائد و أضرار بهارات الكاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *