زبدة الفول السوداني

زبدة فول سوداني

ما هي زبدة الفول السوداني 

فول سوداني, زبدة الفول السوداني تجمع بين لذة الطعم وغناها بالفوائد وسهولة تناولها في كل الأوقات، وهي عبارة معجون ينتج عن تحميص الفول السوداني ليصبح في حالة شبه سائلة نتيجة عملية التحميص هذه. خلال عملية التحميص يتم إضافة مكونات أخرى كالسكّر من أجل تقوية القوام الناتج عن تحميص حبات الفول السوداني.

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني 

تعتبر زبدة الفول السوداني من أهم المصادر النباتية للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الإنسان كالبروتين والدهون وغيرها، فكل 100 غم من زبدة الفول السوداني تمدّ الجسم بـ45% من حاجته لفيتامين هـ -وهو من الفيتامينات الهامة للرؤية وصحة الشعر والدماغ كذلك-، كما تمد الجسم بـ67% من فيتامين ب3 والذي يعد جزءاً مهما مساعداً في عمل الجهاز الهضمي، بجانب أهميته لصحة الشعر، هذا بجانب إمدادها لـ 39% من حاجة الجسم اليومية من المغنيسيوم المفيد لمرضى السكري.

الكمية لكل 100 g
سعرات حرارية 588
ليبيد 50 g
دهن مشبع 10 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 17 mg
بوتاسيوم 649 mg
سكريات 20 g
ألياف غذائية 6 g
سكر 9 g
بروتين 25 g
فيتامين سي0 mgكالسيوم43 mg
حديد1.9 mgفيتامين دي0 IU
فيتامين ب60.5 mgكوبالامين0 µg
مغنيسيوم154 mg

السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني

تعد زبدة الفول السوداني من أبرز المصادر التي تمدنا بالطاقة، حيث يتحوي كل 100 غم من زبدة الفول السوداني على 588 سعرة حرارية.

البروتين في زبدة الفول السوداني

يحتوي على 100 غم من زبدة الفول السوداني على 25 غم من البروتين وهو مايشكل 15% من السعرات الحرارية، وهذا معدّل مرتفع مقارنة بالمصادر النباتية الأخرى.

الدهون في زبدة الفول السوداني

كل 100 غم من زبدة الفول السوداني تحتوي على 50 غم من الدهون، وهو ما يعادل 72% من السعرات الحرارية.

الكربوهيدرات في زبدة الفول السوداني

من ناحية الكربوهيدرات، يحتوي كل 100 غم من زبدة الفول السوداني على 20 غم من الكربوهيدرات وهو مايشكل 12% من السعرات الحرارية. 

فوائد زبدة الفول السوداني 

زبدة الفول السوداني والكولسترول

على عكس الفكرة الشائعة بين الناس، تعد زبدة الفول السوداني مهمة لصحة القلب، حيث تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع نسبة الكوليسترول النافع. لذا فإن تناولها بشكل معتدل وبانتظام قد يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة القلب بشكل عام وتقويته. 

زبدة الفول السوداني والسكري

 زبدة الفول السوداني تعتبر مصدراً جيداً للمغنيسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي لمرضى السكري. قد تقلل فترات ارتفاع السكر في الدم المستمرة من مستويات المغنيسيوم في الجسم، لذلك من المهم لمرضى السكري الحرص على تناول كمية مناسبة من زبدة الفول السوداني –بعد استشارة الطبيب المختص-.

زبدة الفول السوداني والضغط

تعمل المكونات الطبيعية  في زبدة الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.

أضرار زبدة الفول السوداني

الحساسية من الفول السوداني

بمقابل الفوائد الكثيرة لزبدة الفول السوداني، فإن هناك العديد من الآثار الجانبية على بعض الناس، أبرز هذه الآثار هي الحساسية وهي تكون لدى من عنده تحسّس طبيعي في جهاز المناعة من بعض مكونات زبدة الفول السوداني. من أعراض الحساسية: 

  • رد فعل تحسسي على الجلد مثل الطفح أو الاحمرار أو التورّم.
  • مشكلات الهضم مثل الإسهال أو تقلصات المعدة أو الغثيان أو القيء.
  • ضيق النفس.
  • حَكّة أو وخز في الفم والحلق أو حولهما.
  • سيلان الأنف.

وقد يتطوّر هذا النوع من الحساسية إلى حساسية شديدة تكون آثارها غير محمودة، لذا من المهم التأكد ابتداءً من وجود التحسس من عدمه، واستشارة الطبيب المختص.

زبدة الفول السوداني والكيتو

نظام الكيتو هو أحد الأنظمة الغذائية والتي تعتمد نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وذلك من أجل خفض الوزن بسرعة مع أخذ الجسم كفايته من العناصر الغذائية الهامة، وهنا يأتي السؤال: هل زبدة الفول السوداني مناسبة لنظام الكيتو؟

الجواب: نعم، بما أنّ زبدة الفول السوداني – وكما أوضحنا أعلاه – تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات (كل 100 غم من زبدة الفول السوداني يحتوي على 20 غم من الكربوهيدرات فقط)، مقابل كمية كبيرة من الدهون والبروتين، نصل بهذا إلى نتيجة أن زبدة الفول  السوداني من الوجبات المهمة في نظام الكيتو،

حيث تمدّه بما يحتاج من من العناصر الغذائية الهامة. هذا يقودنا إلى استنتاج أنّ زبدة الفول السوداني تساهم في تخفيض الوزن كونها تعطي شعور بالشبع والامتلاء مما يقلّل من احتمالية أن يتناول الشخص المزيد من الطعام، وهذا يظهر على المدى المتوسط إلى البعيد.

زبدة الفول السوداني والرياضيين

على عكس الاعتقاد الشائع من أن زبدة الفول السوداني لاينصح بها للرياضيين، إلا أنها في الحقيقة تستعمل كـمكمّل غذائي مهم، حيث يستعمله رياضيي كمال الأجسام قبل وبعد التمرين – بوقت كافي-  من أجل أن تمنحهم الطاقة الكافية للتمرين ومن أجل إمدادهم بالبروتين والدهون المهمة لبناء الكتلة العضلية، كل هذا يجب أن يتم بعد استشارة أخصائي التغذية.

طريقة أكل زبدة الفول السوداني

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إدخل زبدة الفول السوداني إلى النظام الغذائي اليومي، ومنها:

زبدة الفول السوداني مع الحليب: يسخّن الحليب حين يغلي، ثم يتم إضافة زبدة الفول السوداني مع العسل والفانيليا ويتم تقليب المزيج، قبل أن يتم صب المقدار في أكواب التقديم مع تزيين الوجه بالقرفة وحبوب الفول السوداني، ويقدّم المشروب ساخناً.

شوفان و زبدة الفول السوداني: يخلط الماء مع الملح ويوضع على نار متوسطة حتى يغلي، ثم يضاف له الشوفان ويحرّك مدة خمس دقائق، وبعد أن يوضع في طبق، يضاف له زبدة الفول السوداني مع القرفة، ويحرّك حتى يتجانس، ثم يوزّع العسل وشرائح التفاح فوق الطبق ويقدّم ساخناً.

زبدة الفول السوداني مع بذور الكتان: توضع حبوب الكتان في طبق ثم يصبّ الماء المغلي، يتم تقليب المزيج قبل إضافة زبدة الفول السوداني مع القرفة، يترك الوعاء من دقيقة إلى اثنتين قبل أن يؤكل بالهناء والعافية.

زبدة الفول السوداني مع العسل: توضع زبدة الفول السوداني مع 3 ملاعق سكر بني ونصف كوب عسل وملعقة صغيرة فانيليا وملعقة كبيرة ملح وربع ملعقة قرفة، ثم تقلب المكونات مع بعضها قبل إضافة العسل، تقلب مرة أخرى قبل أن توضع في الفرن على 180 درجة مئوية حتى تأخذ اللون الذهبي ثم يغرف في طبق التقديم ويقدّم بارداَ.

كرات الفول السوداني: يطحن بسكويت الشاي حتى يصبح ناعماً، ويتم إضافة زبدة الفول السوداني مع السكّر ثم يعجن الجميع سوياً قبل أن نبدأ في تكوير العجين إلى كور صغيرة، ثم يبرّد الحلى ويقدّم بارداً.

منتجات زبدة الفول السوداني 

هناك العديد من منتجات زبدة الفول السوداني والتي يكثر البحث عنها وطلبها وذلك لما تحويه من فوائد غذائية قيمة للغاية. باشا سراي يقدّم قائمة متنوعة بمنتجات زبدة الفول السوداني، مع شحن سريع لجميع أنحاء العالم، كل ماعليك هو تصفح القائمة واختيار المنتجات التي ترغبها، من أبرزها:

زبدة فول سوداني بسكر طبيعي

منتج يناسب وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة بمذاق حلو يضيف إلى أوقاتك الطاقة وحلاوة الطعم الأصلي.

زبدة فول سوداني بدون سكر

يمتاز هذا النوع من الزبدة بأنه مناسب للأشخاص الذين يتبعون حميات خالية من السكر والأشخاص الذين يرغبون بالاستفادة من زبدة الفول السوداني الخالية من السكر وبنفس الوقت غنية بالعناصر المغذية والمعادن والفيتامينات.

زبدة فول سوداني 100%

دون إضافات، زبدة الفول السوداني الطبيعية بنسبة 100% بكامل الفوائد والنكهة الأصلية. 

بروتين بار بزبدة الفول السوداني

خيار رائع للأشخاص الراغبين بحياة صحية مع وجبات خفيفة ومشبعة خلال اليوم، تزود الجسم بالطاقة اللازمة لأداء أفضل التمارين الرياضية.

مصادر

Peanut butter

Is peanut butter good for you?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.