تناول البقلاوة بشكل صحي دون حرمان بثمانية طرق تساعدك على ذلك

طرق وأساليب تمكنك من تناول البقلاوة بشكل صحي، والاستمتاع بمذاقها دون حرمان وبنفس الوقت دون شعور بالذنب أو الخوف على صحتك من أضرارها.

من الصعب مقاومة تناول قطع البقلاوة التركية الشهيّة، سواء كنت من أنصار الحميات الغذائية الصارمة أم لا، لكن لحسن الحظ هنالك طرق وأساليب تمكنك من تناول البقلاوة بشكل صحي، دون شعور بالذنب أو الخوف على صحتك من أضرارها.

ما هي أهم الأساليب التي تساعدك على تناول البقلاوة بشكل صحي؟

1- توقف عن المبالغة بالشعور بالذنب

من المهم أن تكافئ نفسك بين الحين والآخر بتناول الحلوى التي تحبها، فالمبالغة بالشعور بالذنب له وتأنيب النفس نتائج عكسية ويتسبب في زيادة رغبتك في تناول الحلويات بدلاً من تخفيفها، لذلك من الممكن أن تشبع رغبتك باعتدال كلما شعرت بالحاجة إلى تناول الحلويات.

2- احرص على تناول البروتين خلال يومك

وجود كمية كافية من البروتين في نظامك اليومي الغذائي تؤدي إلى شعورك بالشبع ويساعدك ذلك على تنظيم معدل تناولك للسكريات والحلويات، لأنه في كثير من الأحيان قد تأكل كمية كبيرة من الحلويات فقط بسبب شعورك بالجوع خلال اليوم، كما أن البروتين يساعد على استقرار مستويات الأنسولين في الجسم.

3- اقرأ الملصقات التي تخبرك عن السعرات الحرارية في أي طعام

تساعدك قراءة الملصقات التي تحتوي على السعرات الحرارية في الطعام والحلويات وغيرها على ضمان تقسيم السعرات الحرارية التي تحتاجها على الأطعمة التي ترغب في تناولها دون أن يتسبب الأكل العشوائي للطعام في زيادة وزنك دون أن تعرف أنك تجاوزت عدد السعرات المسموح به، ويؤدي ذلك إلى منحك حرية تناول البقلاوة خلال اليوم طالما لم تتجاوز السعرات الحرارية لهذا اليوم.

4- مارس الرياضة يومياً

لا تفيد الرياضة في اكتساب اللياقة البدنية والمساعدة على إنقاص الوزن فحسب، بل تساهم في زيادة قدرة الجسم على امتصاص السكريات وحرقها، وبالتالي يساعدك ذلك على تناول البقلاوة عندما ترغب بذلك دون أن يسبب ذلك الضرر لصحتك.

5- احصل على قدر كاف من النوم

 من المهم جداً أن تنام لوقت كاف يومياً، لأن قلة النوم لا تسبب الإجهاد والتعب وقلة التركيز فقط بل تؤدي إلى زيادة رغبتك في الأكل وتضعف قدرتك على التحكم في نوعية وكمية الطعام الذي تتناوله.

6- اختر نوعاً واحداً من الحلويات كل يوم

عند وجود أنواع كثيرة من الحلويات تزيد رغبتك في تناول كمية أكبر منها، وتزيد صعوبة التحكم في ذلك، لذا من الأفضل أن تختار نوعاً واحداً من البقلاوة أو أي حلوى أخرى، لتستمتع بأكلها خلال يومك دون أن تشعر بصعوبة مقاومة تناول كميات كبيرة منها.

6- اشرب الماء بكميات كافية يومياً

للماء دور كبير جداً في التحكم بالشعور بالشبع وتنشيط عمليات الأيض التي تحرق الدهون في جسمك، وفي كثير من الأحيان يتسبب العطش وافتقاد الماء في الجسم إلى زيادة شعورك الملح في تناول الطعام حتى لو لم تكن بحاجته.

7- اختر الوقت المناسب لتناول البقلاوة

أحد العوامل المهمة في تناول البقلاوة بشكل صحي هو اختيار الوقت المناسب لذلك، فيُنصح بتناولها عند الصباح لأن معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية يكون أكبر في الصباح. كما يُنصح بتجنب تناول الحلويات عند الشعور بالجوع الشديد لأن ذلك سيؤدي إلى تناول كميات كبيرة منها فيحصل الجسم على سعرات حرارية أعلى بكثير مما سيحصل عليه إذا استبدل الحلويات بوجبة غنية بالبروتين تضمن الشبع.

8- لا تضع البقلاوة أمام عينيك

عند وجود البقلاوة وغيرها من الحلويات أمام عينيك فذلك سيجعلك تتناول كمية أكبر منها نتيجة قربها منك ورؤيتها باستمرار، لذلك يُنصح بوضعها في مكان خاص لا تراه بشكل دائم، لأن ذلك سيساعدك على تناولها باعتدال فقط عند الرغبة بذلك دون أن تأكلها بكمية كبيرة يومية كلما مررت قربها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *