مقتنيات مميّزة تجعل تركيا داخل بيتك

ما رأيك أن تكون تركيا داخل بيتك؟ لا يقتصر السفر على الطائرة وحزم الحقائب وقطع مسافات طويلة، بعض المقتنيات حين تسافر إليك تحمل عبق المكان الذي جاءت منه، ليس فقط العبق بل الطعم والملمس والحرفيّة.

ما رأيك أن تكون تركيا داخل بيتك؟ لا يقتصر السفر على الطائرة وحزم الحقائب وقطع مسافات طويلة، بعض المقتنيات حين تسافر إليك تحمل عبق المكان الذي جاءت منه، ليس فقط العبق بل الطعم والملمس والحرفيّة.
كم مرة نويت السفر لتركيا ولم يتيسر ذلك فوراً لأيّ سبب كان؟
توفر تجربة شراء المنتجات التركية ميزة الاستمتاع بسحر البلد حتى ولو كنت بعيداً عنه من خلال مقتنيات مميّزة تعكس الكثير من تاريخ تركيا ومنمنمات الطقوس اليومية فيها، بالطعم والنظر والعطر، ومن أهمها:

الحلويات
بين الفستق والجوز واللوز والعسل والقشطة والسكر وماء الورد والزبدة وغيرها عالم واسع من الألوان والأشكال والنكهات الفاخرة تفتحه الحلويات التركية المصنوعة بعناية وخبرة امتدت لآلاف السنين.
وتعتبر من أبرز أنواع الحلويات التركيّة: البقلاوة بمختلف أنواعها، وراحة الحلقوم متنوعة النكهات والمكسرات والتي تُقدّم برفقة فنجان القهوة، إضافة إلى الكنافة والمبرومة وغيرها من الحلويات التقليديّة الشهيّة التي تأخذك إلى مشاهد القصور والأسواق القديمة في تركيا مع كل لقمة.

البهارات
رشّة واحدة ترتقي بالطعم إلى الأفضل.. هذا ما تعد به البهارات التركية، التي بدأت تأخذ مكانها الكبيرة في المطبخ التركي منذ ظهور الإمبراطورية العثمانية التي امتدت على مساحات شاسعة في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا حيث ازدهرت تجارة التوابل عبر الطرقات بينها.
ومن أهم الـ مقتنيات مميّزة هي البهارات التركية التي تمنح الأطعمة مذاقاً شهياً: القرفة التي تستخدم لإضفاء نكهة مميزة للحلويات والكعك والمخبوزات، والسمّاق الذي يضاف إلى الدجاج واللحوم ويمنحها طعماً حامضاً ومميزاً، والزعتر الأخضر (الأوريغانو) لتتبيل الأطعمة المختلفة، وكذلك الفلفل الأحمر والأسود والكمّون وحبّة البركة والسمسم.

الشاي
من الصعب أن تتجول داخل تركيا ولا تجد الشاي بطلاً رئيسياً على طاولات المقاهي وموائد البيوت وفي استراحات العاملين أو صور السيّاح.. متألقاً داخل الكأس الشفاف المعنّق، فهو المشروب الشعبي الرئيس للأتراك، وتعتبر تركيا واحدة من أكبر أسواق الشاي في العالم.
تُزرع أوراق الشاي التركي في مناطق شرق البحر الأسود، والمناطق المحيطة بمدينة ريزا وطرابزون، ويُحضّر من هذه الأوراق الشاي التقليدي الأسود المتخمّر في إبريق مزدوج مخصص، ليخرج إلى عشّاقه بطعم مميّز لا ينسى.

القهوة
في الصباحات وجميع المناسبات من رائحتها على النار يبدأ الترحيب بالضيف، حيث تحظى القهوة التركيّة بمكانة كبيرة في الحياة اليومية داخل تركيا.
تحضّر القهوة التركيّة من أفضل أنواع حبوب البن المحمّصة، تتشابك ذرات القهوة المطحونة و الممزوجة بنكهة المسكة أو الهيل داخل الماء المغلي لتنسكب بعدها داخل الفناجين الصغيرة المزخرفة، والتي تُقدّم مع قطع حلوى راحة الحلقوم وإلى جانب كأس من الماء.
كما تحظى القهوة التركية بيوم عالمي يحتفل به الأتراك في الخامس من كانون الأول / ديسمبر، إذ أدرجت عام 2003 في قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). ببساطة يمكن لرائحة القهوة المميزة أن تجعلك تشعر بأن سحر تركيا داخل بيتك.

الحلي والإكسسوارات التقليدية
مقتنيات مميّزة تجمع بين جمال التفاصيل الأخّاذة وعراقة التاريخ القديم تتميّز الإكسسوارات التركية التقليدية بأنها تصنع غالباً من الفضة والأحجار الكريمة وتزيّن بزخارف عثمانية أو آيات قرآنية، كان السلاطين يحرصون على اختيار الأجمل منها لهم ولزوجاتهم، وقد راجت بشكل كبير بعد أن تعرف الناس من مختلف العالم عليها من خلال المسلسلات التي تروي سيرة السلاطين العثمانيين كمسلسل قيامة ارطغرل، ومسلسل عبد الحميد.
من أبرز الإكسسوارات التركية: الخواتم والسبح والقلائد والأوسمة والأحزمة.

الصابون
ممزوجةً بالورد والزيوت والعطور كانت أنواع الصابون واحدة من أسرار جمال أميرات الامبراطورية العثمانية حيث انتشرت في تركيا صناعة الصابون التقليدي من النباتات والمواد الطبيعية منذ عصور طويلة وذلك نتيجة لغنى طبيعة ومناخ تركيا، وأبرز أنواع الصابون الطبيعي صابون الورد وصابون زيت الزيتون وصابون الحليب وغيرها الكثير.
يساعد الصابون المصنّع من المواد الطبيعية على تجنب أضرار المواد الكيميائية وتنظيف البشرة والحفاظ على رونقها، كما تستخدم بعض أنواعه في تنظيف والعناية بالشعر.

المكسرات
وحدها أو بين ثنايا الحلويات الشهيّة تدخل المكسرات موائد الطعام التركية اليومية لتقدم الغذاء الغني والطعم اللذيذ بنفس الوقت، حيث تحتل تركيا المركز الأول عالمياً في إنتاج البندق الذي يُزرع أغلبه في مناطق البحر الأسود كما يُزرع في جنوب تركيا أجود أنواع الفستق في العالم.
ومن أهم المكسرات تركيا التي يمكن طلبها لبيتك: الفستق والبندق والكستناء والفول السوداني واللوز والجوز والصنوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *