مكونات راحة الحلقوم، تاريخها وفوائدها

طريقة صناعة ومكونات الحلقوم التركي

ما هو الحلقوم؟

الحلقوم التركي (Lokum) أو راحة الحلقوم أو البهجة التركية هي حلوى يمكن العثور عليها في العديد من الثقافات المختلفة. وتتكون من السكر والماء ونشا الذرة التي تُغلى حتى تنضج.

تاريخ راحة الحلقوم التركي

من داخل قصر السلطان كان الحلقوم ليديم الحب بين عائلة السلطان وزوجته.. !
فوفقًا للرواية التاريخية، يُحكى أنّ أول وصفة للحلقوم التركي كانت بعد أن أمر أحد السلاطين بصناعة حلوى فريدة من نوعها لإرضاء زوجته، فعمل مَن في القصر على مزج السكر والنشاء والمستكة والماء والمادة معطرة، و طهو الخليط على نار هادئة في جرن نحاسي، بعد ذلك يتم التحريك المستمر لمدّة ساعة وربع، حتى  تصبح هلامية ويتم سكبها في قالب معين، تترك لتبرد، ثم يُرش السكر المطحون وتصبح حلقومة .

فأصول الاسم التركي للحلقوم يعود للغة العربية بمعنى “راحة الحلقوم ” نظرًا لليونته وسهولته في الحلق أثناء تناوله  ، ثمّ تغيّر الاسم شيئًا فشيئًا مع الزمن حتى بات يُعرف باسم “لوكوم“ وفي العربية بمصطلح “حلقوم”.

ليصبح الحلقوم التركي في اسطنبول  متوفراً بكل مكان وزمان، كما أنه رفيق الضيافات في التجمعات العائلية وبين الأصدقاء الذي يزين أطباق الحلويات في مختلف المناسبات.
يعتبر الحلقوم ضيفًا هامًا في أغلب المناسبات الأعياد المختلفة الدينية والقومية، ويرافق حفلات عيد الميلاد والتجمعات الاجتماعية المختلفة، و رفيقا للحظات الجميلة والسعيدة، ومذاقًا له مكانته الخاصة بقلوب عشّاقه.|

حلقوم تركي مع شاي دوغادان
حلقوم تركي مع شاي دوغادان

مكونات راحة الحلقوم التركي

نحتاج في إعداد الحلقوم التركي إلى مكونات الحلقوم التالية:

  • كيسان أو خمس ملاعق كبيرة من الجيلاتين.
  • خمس ملاعق نشاء بالإضافة إلى النشاء لتغطية الحلوى.
  • ثلاثة أكواب من الماء.
  • ثلاثة أكواب من السكر.
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.
  • ملون طعام حسب الذوق (نصف ملعقة صغيرة).
  • ملعقة كبيرة من الجيلي مذابة في الماء مع الجيلاتين السابق.
  • ملعقة صغيرة فانيليا.
  • مكسرات مطحونة.

طريقة إعداد راحة الحلقوم التركي

  1. نقسم الماء إلى ثلاثة أكواب: كوب يذوب فيه النشا ،وكوب يذوب فيه الجيلاتين ،وكوب يوضع بالسكر على النار حتى يذوب السكر. عندما يذوب السكر ،نضيف محلول الجيلاتين إليه حتى يغلي.
  2. ثم نضيف محلول النشا حتى يغلي ويثخن الخليط.
  3. ثم نرفع عن النار ونضيف باقي المكونات.
  4. نسكب المزيج في صينية كبيرة مغطاة بورق زبدة ثم نسطحها كحصيرة.
  5. بعد أن يبرد الخليط ،يوضع في الثلاجة لمدة 5 ساعات على الأقل.

طبعاً قد تكون إعداد بعض أنواع الحلقوم أصعب مثل راحة الحلقوم بالرمان أو المكسرات، لذا يمكنك طلبه من صفحة باشا سراي لمختلف أنواع الحلقوم التركي.

راحة حلقوم بالرمان والفستق، بأرخص الأسعار.

تقديم حلوى الحلقوم التركي

 نرش الحلقوم بالنشا على سطحه، ثم نستخدم سكينًا لفصل الجوانب عن ورق الزبدة ،ثم نقون بإزالة الورق من الحلوى. ثم إمالة الحلوى ثم قطعها إلى قطع صغيرة، ثم ارفع القطع بأداة مسطحة ورفيعة وعريضة (مثل وعاء الفطائر).

تأكد من تغطية راحة الحلقوم بالنشا من جميع الجوانب قبل وضعها على صينية التقديم حتى لا تلتصق القطع ببعضها البعض. أخيرًا، رش كمية وفيرة من النشا على الحلقوم.

وللحفاظ عليه وقت أطول تُقطع شرائح الحلقوم بسكين حاد على سطح منضدة صلبة باردة، وتُستهلك في غضون أسبوعين أو ثلاثة. وإن لم تُحفظ حلاوة الحلقوم التي تحتوي على المكسرات بطريقة صحيحة فإنها تفسد وتتعفن .

تقديم حلوى الحلقوم التركي
تقديم حلوى الحلقوم في أفضل متاجر الحلقوم في تركيا

فوائد حلاوة الحلقوم

تحتوي “راحة الحلقوم” على العديد من الفوائد الصحيّة، أهمها كمية الكربوهيدرات الموجودة بها والتي تنظم عملية طرح السموم من الجسم، خاصة تلك التي لا تطرح عبر التعرق أو التبول وهذا الذي منح الحلقوم كل ذلك الإقبال عليها من جميع أنحاء العالم .

توفر السكريات مصدر طاقة للجسم ويمكنها أيضًا تحفيز إفراز الأنسولين، حيث أنَّ السكريات ضرورية للجسم ليعمل بشكل صحيح، بدون السكر ،لن يكون الدماغ قادرًا على التواصل مع أجزاء أخرى من الجسم.

الحلقوم في الفلكلور التركي

ففي  حارات  إسطنبول تستطيع أنْ تجد محلات الحلقوم في معظم الشوارع والأحياء تقريبًا، لا سيّما في محيط السوق المصري أو السوق المسقوف حيث أشهى منتجات تركيا، حيث يمكنك تذوّق ما تريد قبل قرار الشراء وتفضيله على البقية، لا سيما بأن مصطفى حافظ باشا يعتبر من أهم محال الحلقوم والحلويات المتواجد والمشهور باسطنبول .

تصدير راحة الحلقوم

حيث يتم تصدير حوالي أكثر من 300 نوع من الحلقوم التركي إلى أكثر من 50 دولة حول العالم لتجوب العالم وتصدر الى أمريكا وأوروبا وآسيا وأستراليا بأكثر من 300 نوع ونكهة بالقارات الأربع في حوالي 50 دولة مختلفة وتعتبر بريطانيا أكبر المستوردين للحلقوم، حيث تجاوز حجم صادرات هذا المنتج إليها 520 طنا، بقيمة مليون و572 ألفا و800 دولار ليصبح قيمة الصادرات التركية ما يقارب 16مليون دولار من “راحة الحلقوم” والتي تعد من أهم الحلويات العثمانية التركية.

كما ارتفعت واردات دول الخليج من الحلقوم التركي والمنتجات التركية بشكل كبير، وذلك بسبب سهولة التسويق والاستيراد أونلاين من تركيا دون الحاجة للتواجد.

ختاماً .. لذة الحلقوم التركي

تصطف طبقات الحلقوم في أحياء إسطنبول بانتظار السائحين و سكان البلد لتذوّقها والحكم على طعمها ونكهتها هي أجمل الهدايا التذكارية المميزة في هذه المدينة العريقة، إذ لا تكتمل زيارتهم للمدينة دون تذوّقها وحملها معهم إلى بلادكم.

لا يمكنكم زيارة تركيا؟ لا بأس اطلبوا راحة الحلقوم من هنا لتصل إليكم أينما كنتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.