هل العسل يضر بالحامل؟ هل هو حقيقة ام خرافة ؟

عسل طبيعي

هل العسل يضر بالحامل؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات، خصوصاً حين تكون في طريقها لتكون أماً لأول مرة،

فمن بين كل النصائح الكثيرة التي تشير للأم الحامل حول ما يجب أن تتناوله وتتجنبه للحفاظ على صحتها وصحة الجنين،

يتداول عدد من الناس تحذيرات بشأن تناول العسل، بينما يؤكد آخرون أن آمن، فتصاب الأم بالحيرة حول المعلومات الحقيقة.

إذا كان السؤال المباشر هل من الآمن تناول العسل أثناء الحمل؟ فالإجابة هي: نعم، العسل آمن على صحة الأم والجنين، وتستطيع الأم تناوله بكميات معتدلة يومياً وتضيفه على نظامها الغذائي دون قلق،

ومن الأفضل أن يكون من مصدر موثوق ويكون قد تعرض لعملية البسترة.

هل العسل مضر للحامل ؟

صحيح أن العسل يحتوي على بكتيريا، ولكن أمعاء الأم يمكنها التعامل معها حتى خلال فترة الحمل، ولا تسبب خطراً على صحة الجنين لأن المشيمة توقفها ولا تسمح لها بالوصول إلى الجنين.

السبب الأبرز لظهور هذه الشائعة أن العسل خطر فعلاً على الرضيع الذي عمره أقل من سنة، ولكن ليس على الجنين، فالرضيع من المحتمل أن يصاب بالتسمم الغذائي نتيجة تناوله للعسل في حال كان ملوثاً ببكتيريا تدعى Clostridium botulinum لا تستطيع أمعاء الأطفال الرضع أن تقضي عليها.

بعد أن علمنا أنه لا صحة لمعلومة أن العسل يضر بالحامل، وأنه لا يوجد سبب لتجنب تناول العسل خلال فترة الحمل، لابد أن نتعرف على أهم فوائده على صحة المرأة الحامل.

فوائد العسل للمراة الحامل

يوجد الكثير من الفوائد العسل للمراة الحامل

1- تقوية الجهاز المناعي

من أهم فوائد العسل لصحة المرأة الحامل تعزيز جهاز المناعة وتقوية عمله ومحاربة الالتهابات بسبب احتوائه على العناصر المغذية ومضادات الأكسدة.

2- علاج التهاب الحلق والسعال

يساعد العسل على التعافي من التهاب الحلق ويقي من نزلات البرد والإنفلونزا، كما يخفف من أعراض السعال ويعجل من الشفاء منه، وذلك بسبب احتوائه على عناصر مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات.

3- تخفيف الأرق

يساعد العسل على التخلص من معاناة المرأة من الأرق خلال فترة الحمل، بفضل احتوائه على عناصر تخفف من التوتر والقلق وبالتالي يساعد على التخلص من صعوبات النوم وتخفيف الإجهاد خلال اليوم.

4- وقاية وعلاج القرحة

 أظهرت الدراسات أن بحث أن تناول العسل بشكل منتظم يخفف من نمو البكتيريا التي تتسبب في حدوث القرحة في الجهاز الهضمي، وبالتالي الوقاية والمساهمة في علاج القرحة التي تسبب معاناة كبيرة للمصابين بها.

5- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

لا يساعد العسل المصابين بالقرحة فقط، بل يساعد أيضاً في التخلص من العديد من مشكلات الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل، كالإسهال الذي يخفف العسل منه بسبب احتوائه على البوتاسيوم.

6- علاج الحساسية

بسبب احتواء أنواع من العسل على حبوب الطلع فإنه يساهم في تعزيز مقاومة الحساسية الموسمية.

7- الحفاظ على صحة البشرة والأسنان واللثة

يساعد العسل على علاج التهابات بأنواعها وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والميكروبات، وبالتالي يساهم في الحفاظ على صحة البشرة والأسنان واللثة، وعند وضعه على الجلد يساعد على الشفاء من الجروح ويسرع التئامها.

ما هي الكمية اليومية المناسبة كي لا يضر العسل بالحامل؟

كأي نوع من الغذاء، الأمان يكمن في تناول كميات معتدلة كي لا يضر العسل بالحامل، لذلك عند قياس الكمية اليومية الآمنة، على المرأة الحامل أن تأخذ بعين الاعتبار أن مجمل السعرات الحرارية من السكريات البسيطة يجب ألا تتجاوز أكثر من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية خلال فترة الحمل (التي تُقدّر تقريباً بنحو 1800 إلى 2400 سعرة حرارية في اليوم)، ولأن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكريات، يجب ألا تتجاوز كمية العسل خمس ملاعق على الأكثر خلال اليوم (تحتوي الملعقة الواحدة منه على نحو 60 سعرة حرارية).

المراجع : ar.wikipedia.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *