12 طريقة معرفة العسل الطبيعي من المغشوش

طرق معرفة العسل المغشوش من التقليد

العسل الأصلي يحمل فوائد كثيرة لصحة الإنسان لغناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والمكونات التي تساعد على الوقاية والشفاء من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ الذي يعتبر البديل الصحي للسكر،

لكن المشكلة أن ذلك كله لا ينفع إذا كان العسل مغشوشاً، حيث تلجأ بعض الشركات أو الباعة إلى خلط العسل مع محلول الجلوكوز أو شراب الذرة أو غيرها من المواد التي تعطي السائل مذاقاً شبيهاً بمذاق العسل الأصلي،

وبذلك يصبح سائلاً بطعم حلو دون أي فوائد أو خصائص يتميز بها العسل الأصلي الطبيعي بمختلف أنواعه.

لتفادي مشكلة شراء العسل المغشوش، هنالك مجموعة من الطرق التي يمكنها أن تكشف إذا ما كان العسل أصلياً أو مغشوشاً، وتستطيع اختبار العسل من خلالها بنفسك.

طرق معرفة العسل الطبيعي من المغشوش

يوجد الكثير من طرق معرفة العسل التقليدي نشارك معكم اسهل 12 طريقة :

1. اختبار الخل

ضع القليل من العسل في الخل الممزوج مع الماء، وفي حال ظهور رغوة في هذا الخليط فسيكون العسل مغشوشاً، أما إذا لم تظهر أي رغوة، فالعسل أصلي. 

2. اختبار الخل

ضع القليل من العسل في كأس من الماء، وجرب خلطه قليلاً، العسل الأصلي لن يذوب في الماء بسرعة، وسينزل إلى قعر الكأس بسبب قوامه الكثيف، بينما ينحل العسل المزيف ويذوب في الماء بسهولة.

3. اخبار الاشتعال

امسك عود ثقاب جاف واغمسه في العسل ثم حاول إشعال عود الثقاب بواسطة احتكاكه بعلبته، فإذا اشتعل عود الثقاب، ذلك يعني أن العسل أصلي، فالعسل الطبيعي النقي قابل للاشتعال، أما إذا لم يشتعل فذلك يعني أنه مغشوش وتسبب في حدوث رطوبة لعود الثقاب.

4. اتبار الحرارة

جرب تعريض العسل إلى الحرارة، فعند تسخين العسل، سوف يتكرمل بسرعة إذا كان العسل أصلي، أما إذا كان العسل مغشوشاً فسيصبح قوام العسل رغوياً عند التسخين.

5. اختبار الإصبع

ضع القليل من العسل على إصبعك، إذا كان العسل ينسكب ويتقاطر منه بسهولة فذلك يعني أن العسل مغشوش، فالعسل الأصلي الطبيعي له قوام سميك لن يتقاطر من إصبعك.

6. اختبار الورقة

ضع القليل من العسل على ورقة أو منديل ورقي، راقب هل سيترك العسل أثراً على الورق؟ إذا لاحظت أن العسل بلل الورق، وتشرّبته الورقة فمعنى ذلك أن العسل ليس أصلياً، فالعسل الأصلي لن يجعل الورقة تمتصه ويبقى جامداً فوقها، أما العسل المغشوش بالماء أو غيره فيسبب البلل للورق ويمتصه الورق بشكل واضح.

7. اختبار النمل

ضع القليل من العسل في مكان يوجد فيه نمل، وراقب هل سينجذب النمل إليه؟ إذا لاحظت أن النمل يأتي إلى العسل، معنى ذلك أن العسل مغشوش ويحتوي على السكّر أو مواد غير العسل، فالعسل الأصلي الطبيعي لن يجذب النمل بالعكس سيبعده.

8. اختبار فتح العبوة

عندما تفتح عبوة أو قطرميز العسل وتسمع أثناء ذلك صوتاً يشبه الفرقعة البسيطة، فذلك يعني أن العسل مغشوش وليس أصلي، لأن العسل المغشوش معرّض لحدوث عمليات تخمّر داخله تتسبب في صدور هذا الصوت لحظة الفتح.

9. اختبار الخبز

ادهن قطعة الخبز بالقليل من العسل وإذا لاحظت أن الخبز يصبح مقرمشاً ويابساً أكثر بعد دهنه بالعسل وتركه دقيقتين أو ثلاثة، معنى ذلك أن العسل أصلي، أما إذا صار الخبز طرياً أكثر بعد دهنه بالعسل، معنى ذلك أن العسل مغشوش

10. اختبار البيض

جرب أن تضع القليل من العسل مع صفار البيض وتخلط المزيج، ولاحظ أن العسل الأصلي سيجعل الصفار يتغير ويبدو كما لو أنه بتعرض لبعض الطهي، أما العسل المغشوش فلن يُحدث في صفار البيض أي تغيير ظاهر

11. اختبار الشفافية

ضع العسل في عبوة زجاجية أمام مصدر للضوء وانظر إليه، العسل الأصلي سترى فيه بعض الشوائب الصغيرة، أما العسل المغشوش لا يحتوي على شوائب، وسيبدو لك صافياً تماماً.

12. اختبار المكونات

انظر إلى عبوة العسل، واقرأ المعلومات الملصقة عليها، عبوة العسل الأصلي لن تحتوي على أي مكونات إضافية غير العسل، بينما يحتوي العسل الصناعي والمغشوش على إضافات أو مواد حافظة أو نكهات أخرى.

شارك معنا في التعليقات ان كنت تعرف المزيد من الطرق ولم نذكرها

المراجع : ar.wikipedia.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *