كيفية استخدام زبدة الشيا للوجه، ملاحظات هامة

زبدة الشيا للوجه

نضارة الوجه عامل أساسي في جمال الإطلالة، لذلك بات البحث عن المنتجات التجميلية الطبيعية يشغل بال الكثيرين من كل الأعمار، وتأتي زبدة الشيا للوجه في مقدمة منتجات العناية بالبشرة التي تنال ثقة أغلب الناس لأنها طبيعية وتناسب أغلب أنواع البشرة، دون تأثيرات جانبية مضرة لصحة الجلد.

ما هي زبدة الشيا ؟

زبدة الشيا هي مادة دهنية، لونها بين الأبيض والأبيض المصفر (العاجي)، غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية، تستخدم لأغراض العناية بالبشرة والشعر والتجميل، يمكن استخدامها كزبدة خام أو تدخل في صناعة المنتجات كمرطب أو مرهم أو غسول أو غير ذلك.

من أين تستخرج زبدة الشيا ؟

تستخلص زبدة الشيا من ثمار أشجار الشيا التي تُزرع في إفريقيا (مناطق غرب إفريقيا غالباً)، ويتم استخراجها عن طريق إزالة النواة من البذرة، ثم يتم طحنها إلى مسحوق وغليها في الماء، بعدها ترتفع الزبدة إلى سطح الماء وتصبح صلبة.

فوائد واستخدامات زبدة الشيا للوجه

  • ترطيب البشرة: تفيد زبدة الشيا في ترطيب بشرة الوجه وتغذيتها وحمايتها من الجفاف، وبنفس الوقت تطبيق زبدة الشيا على الوجه لا يترك أثر دهني، لأن البشرة تمتص زبدة الشيا بسهولة.
  • علاج الالتهابات: تمتلك زبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات تفيد البشرة في العلاج من الالتهابات، وتخفيف التهيّج ومقاومة الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما وغيرها.
  • مقاومة الشيخوخة: تفيد زبدة الشيا الوجه في مقاومة علامات تقدم السن على البشرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وتساعد البشرة على تنشيط إنتاج الكولاجين في البشرة، وتجديد الخلايا.
  • علاج حب الشباب: تساعد زبدة الشيا في علاج حب الشباب على بشرة الوجه لأنها مضادة للبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.
  • زيادة الحماية من أشعة الشمس: تساهم زبدة الشيا في زيادة حماية البشرة من الأشعة الضارة، ولتحقيق نتائج أفضل يمكن تطبيقها مع كريم واقي الشمس الطبي.
  • تخفيف الحروق: تفيد زبدة الشيا في تخفيف آثار الحروق السطحية على بشرة الوجه.
  • تخفيف أثر لسعات الحشرات: تساهم زبدة الشيا في تخفيف آثار وأعراض لسعات الحشرات على البشرة، فهي تساعد على تهدئة التهيج وتخفيف الحكة والتورم.
  • التئام الجروح: تعمل زبدة الشيا على تعزيز التئام الجروح وتسرع من عملية شفائها.
  • ترطيب الشفاه: تساعد زبدة الشيا على ترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف والتشقق.
  • تفتيح البشرة: تساهم زبدة الشيا في تفتيح البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين E.

أضرار زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا مادة طبيعية 100% وهي آمنة على جميع أنواع البشرة (جافة، أو دهنية، أو مختلطة، أو عادية، أو حساسة)، لكن في حالات نادرة من الممكن أن تسبب الحساسية لذلك من الأفضل تطبيقها على منطقة صغيرة من الوجه لاختبار الحساسية، خاصة للأشخاص الذين يعانون بالأساس من حساسية من المكسرات.

كيفية استخدام زبدة الشيا للوجه

يمكنك استخدام زبدة الشيا على بشرتك من خلال تطبيقها بشكل مباشر وتدليكها حتى تمتصها البشرة، أو استخدام منتجات تتضمن زبدة الشيا.

استعمال زبده الشيا الأصلية الخام

أسهل استخدام لزبدة الشيا الأصلية الخام هي عن طريق وضعها على البشرة بشكل مباشر ودهنها وتدليك البشرة لتذوب زبدة الشيا من حرارة الجسم وتتغلغل داخل البشرة وتمتصها.

ماسك زبدة الشيا للوجه

لتغذية وترطيب الوجه يمكن استخدام زبدة الشيا كمكون أساسي لصناعة ماسك الوجه، يضاف إليها مواد مغذية أخرى تجعل من قوام الماسك متجانساً ويقدّم عناية متكاملة.

كريم زبدة الشيا للوجه

لاستخدام زبدة الشيا ككريم على الوجه من الأفضل دمج زبدة الشيا مع مكونات أخرى كي يسهل دهنها وتتحول إلى القوام الكريمي يمكن تطبيقه على الوجه، لأن زبدة الشيا الأصلية الخام عادة ما تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة الطبيعية. ويمكن الاستعاضة عن ذلك باختيار كريم للوجه جاهز يتضمن زبدة الشيا.

صابونة الشيا للوجه

تدخل زبدة الشيا كمكون أساسي في صناعة صابون الشيا الطبيعية التي تعتبر من أفضل أنواع الصابون المخصص للعناية ببشرة الوجه، لأنها تنظف الوجه وبنفس الوقت تمنحه الترطيب اللازم والتغذية الضرورية.

خلطات زبدة الشيا للوجه مع مواد أخرى

يمكن صنع خلطات عديدة تغذي الوجه وتتضمن زبدة الشيا الطبيعية الخام في مكوناتها، من أشهر هذه الخلطات خلطة الشيا مع جل الصبار وزيت الزيتون حيث توضع كميات متماثلة من زبدة الشيا وزيت الزيتون وجل الصبار وتخلط مع بعضها لتتجانس (إذا كانت زبدة الشيا صلبة جداً يمكن تذويبها قليلاَ في الميكروويف)  ثم توضع على بشرة الوجه بعد تنظيفها، وتترك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تغسل جيداً. 

زبدة الشيا للوجه قبل النوم

زبدة الشيا للبشرة مثالية للأقنعة أو الكريمات في الليل. إذا كنت ترغب في تجديد شباب البشرة المتعبة والباهتة ، فأنت بحاجة إلى استخدام زبدة الشيا. يخترق طبقات الجلد بسرعة ، يشبعه المنتج بالدهون الخفيفة والفيتامينات ويقوي التجاعيد ويزيل الالتهابات.

ملاحظات ونصائح هامة عند استخدام زبدة الشيا للوجه

  • يجب تخزين زبدة الشيا في درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الغرفة، حتى تبقى صلبة وسهلة المد والاستخدام.
  • من الأفضل تخزين زبدة الشيا الخام في عبوة أو كيس بحيث لا تتعرض للهواء بشكل مباشر وتفسد بسرعة.
  • عند تسخين زبدة الشيا يجب الحذر لأنها مادة قابلة للاشتعال.
  • إذا أردت تذويب زبدة الشيا، فيجب أن يكون ذلك ببطء على نار هادئة خفيفة ولمدة قصيرة كي لا تفسد.

منتجات تركية أخرى للعناية بالبشرة والوجه

بالإضافة إلى زبدة الشيا، ولضمان العناية المتكاملة ببشرة الوجه وحمايتها من تأثير عوامل الجو وتقدم العمر، هناك العديد من المنتجات التركية الأخرى التي تساعدك على ذلك وتعتمد على مواد عضوية أصلية، من أهمها: 

أسئلة شائعة عن استخدام زبدة الشيا للوجه

كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية الخام؟

هنالك الكثير من المنتجات التي تباع على أنها زبدة الشيا لكنها تكون منتجات مقلدة ليست زبدة الشيا الأصلية الخام، ولكم من الممكن تمييز زبدة الشيا الأصلية الخام من خلال عدة أمور، من أهمها: الرائحة: تكون زبدة الشيا الخام الأصلية إما بلا رائحة أو تميل إلى رائحة الجوز المدخن. اللون: لون زبدة الشيا الأصلية الخام غالباً يميل إلى الأبيض العاجي والبيج والقشدي والأصفر الفاتح، وأغلب زبدة الشيا التي تكون ناصعة البياض تكون معالجة ومصنعة ليست طبيعية 100%. القوام: تتميز زبدة الشيا الأصلية الخام بأن قوامها صلب في درجة حرارة الغرفة الطبيعية لكنها قابلة للدهن على البشرة، وتترك أثراً لمدة بسيطة بعد دهنها، لا تختفي على الفور.

كيف أعرف أن زبدة الشيا خربانة؟

تمتلك زبدة الشيا مدة صلاحية تتراوح بين سنة إلى سنتين (من 12 إلى 24 شهر) بحسب نوعها وظروف التخزين ودرجات الحرارة. إذا لاحظت أن لزبدة الشيا رائحة سيئة أو زنخة فمعنى ذلك أنها قد فسدت وفقدت خواصها العلاجية والفيتامينات المفيدة فيها.

أين تباع زبدة الشيا؟

يمكن شراء زبدة الشيا الأصلية العضوية الطبيعية 100% من ماركة بيوتيرا Bioterra، من خلال طلبها من متجر باشا سراي، ويصلك المنتج إلى باب بيتك أينما كنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.