الكاكاو التركي

فوائد بودرة الكاكاو

ما هو الكاكاو؟

الكاكاو التي تسمى أيضًا حبوب الكاكاو هي البذور المجففة والمخمرة بالكامل من شجرة ثيوبروما كاكاو ، والتي يمكن من خلالها استخلاص مواد الكاكاو الصلبة (خليط من المواد غير الدهنية) وزبدة الكاكاو.

حبوب الكاكاو هي أساس الشوكولاتة ، وأطعمة أمريكا الوسطى بما في ذلك، وهو مشروب مكسيكي أصلي نتعرف معكم في هذا المقال عليه و على فوائد بودرة الكاكاو

شجرة الكاكاو

اين يزرع الكاكاو

يحتاج الكاكاو إلى درجة حرارة عالية ووفرة من الماء وهواء رطب دائمًا.

لذلك يُزرع الكاكاو في المناطق الحارة والرطبة في إفريقيا (بشكل رئيسي في مناطق الغابات) وأمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا وأوقيانوسيا.

ثمرة الكاكاو

تسمى بالإنجليزية Theobroma cacao أيضًا شجرة الكاكاو وشجرة الكاكاو عبارة عن شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها 4-8 أمتار في عائلة Malvaceae.

تستخدم بذوره ، حبوب الكاكاو ، في صنع شراب الشوكولاتة ، ومواد الكاكاو الصلبة ، وزبدة الكاكاو ، والشوكولاتة. كانت ساحل العاج أكبر منتج لحبوب الكاكاو في عام 2018 بنسبة 37٪ من الإجمالي العالمي.

ثمرة الكاكاو

أنواع الكاكاو

1-كاكاو فوراستيرو


ما يقرب من 95٪ من إنتاج العالم يعتبر الكاكاو العادي ، ويسمى “الكاكاو السائب” أو “الكاكاو المستهلك” أصله من الأمازون ولكنه يزرع بشكل رئيسي في غرب إفريقيا والبرازيل.

2-كاكاو كريولو

يعتبرهذ النوع الأقل إنتاجاً حيث يشغل 1 ٪ من إنتاج العالم من الكاكاو الناعم أو العطري . يعد من أجود الأنواع وأكثرها عطرية وخفيفة وبه مرارة قليلا.

3-كاكاو ترينيتاريو

يشغل ما يقرب 5 ٪ من إنتاج العالم من الكاكاو ذو النكهة الفاخرة.

ظهر كهجين من النوعين الأخيرين في القرن الثامن عشر في جزيرة ترينيداد للتعويض عن أضرار الإعصار الجسيمة التي لحقت بأشجار كريولو الأكثر هشاشة.

يتم زراعته في ترينيداد وفنزويلا وبابوا غينيا الجديدة وسريلانكا وتيمور الشرقية وجاوا ومدغشقر.

نكهته جيدة ، ولكن أقل كثافة من صنف الكريولو

كيف يصنع الكاكاو

يتم تخمير حبوب الكاكاو ويتم تجفيفها وتحميصها وبعد ذلك تتشقق ؛ ثم تُطحن الحبيبات بعد ذلك لاستخراج حوالي 75٪ من زبدة الكاكاو ، تاركة عجينة بنية داكنة تسمى سائل الشوكولاتة. بعد ذلك يتم تجفيفها مرة أخرى، ثم تطحن الكتلة إلى مسحوق كاكاو غير محلى.

فوائد بودرة الكاكاو

القيمة الغذائية لبودرة الكاكاو

الكمية ( 100 جرام)
السعرات الحرارية: 400 كيلو كالوري
كربوهيدرات: 57.9 جم
الألياف 33.2 جم
سكر 1.8 جم
الدهون 13.7 جم
الدهون المشبعة 8.1 جم
الدهون الأحادية غير المشبعة 4.6 جم
الدهون المتعددة غير المشبعة 0.4 جم
بروتين 19.6 جم

فوائد بودرة الكاكاو

تحسين الصحة المعرفية

تشير الأبحاث على فوائد بودرة الكاكاو أن إضافة المزيد من الكاكاو إلى نظامك الغذائي يساعد على تحسين الانتباه والذاكرة العاملة والإدراك العام. قد يؤدي أيضًا إلى استعادة الأداء المعرفي لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم.

جهاز مناعي أقوى

فوائد بودرة الكاكاو للجهاز المناعي لا يمكن التغاضي عنها حيث يحتوي الكاكاو على الحديد والزنك والسيلينيوم. وتساعد هذه المعادن جسمك على أداء وظائفه وتقوية جهاز المناعة لديك.

تقليل الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي

يمكنك أن تتناول مسحوق الكاكاو و استغلال فوائد بودرة الكاكاو إذا تم تشخيصك بالسرطان وخضعت للعلاج الإشعاعي. حيث ثبت أن السيلينيوم الموجود في مسحوق الكاكاو يحد من الآثار الجانبية السلبية للعلاج الإشعاعي لدى الأشخاص المصابين بالسرطان.

خسارة الوزن والتحكم فيه

فوائد بودرة الكاكاو للنظاك الغذائي لا يمكن تفويتها نظرًا لأن الكاكاو غني بالعناصرالنباتية الغذائية وانخفاض مستوى الدهون والسكر ، فإن السعرات الحرارية التي تحصل عليها من مسحوق الكاكاو ستكون مليئة بالقيمة الصحية.

حيث وجدت الدراسات أيضًا أن الكاكاو يساعد في تنظيم استخدام الطاقة والتمثيل الغذائي مع زيادة الشعور بالامتلاء.

بعبارة أخرى، على الرغم من أن الشوكولاتة ترتبط عادةً بزيادة الوزن ، إلا أن مسحوق الكاكاو قد يساعد في الواقع على تقليل الوزن مع توفير العناصر الغذائية المهمة.

كاكاو تركي

في متجر الباشا سراي يوجد مجموعة مختلفة من منتجات الكاكاو بأشكال ونكهات مختلفة، سنعرضها عليكم :

مصادر

مسحوق الكاكاو, فوائد الكاكاو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.