6 نصائح صحية للاستمتاع بالحلويات في رمضان دون قلق

تناول الحلويات في رمضان، من الأشياء اللطيفة المرتبطة بصورة لمة العائلة في الشهر الكريم، والاستراحة بعد نهار كامل من الصوم، لذلك تعتبر من أكثر الأطعمة طلباً وتناولاً وإهداءً فيه، لكن الحلويات تصبح خطراً كبيراً على الصحة إذا كانت بكميات كبيرة يومية دون ضوابط. لذا سنعرض أبرز مخاطرها، وأهم النصائح اللازمة لتناولها بشكل لا يؤثر سلباً على صحتنا.

تناول الحلويات في رمضان، من الأشياء اللطيفة المرتبطة بصورة لمة العائلة في الشهر الكريم، والاستراحة بعد نهار كامل من الصوم، لذلك تعتبر من أكثر الأطعمة طلباً وتناولاً وإهداءً فيه، لكن الحلويات تصبح خطراً كبيراً على الصحة إذا كانت بكميات كبيرة يومية دون ضوابط. لذا سنعرض أبرز مخاطرها، وأهم النصائح اللازمة لتناولها بشكل لا يؤثر سلباً على صحتنا.

ما هي النصائح التي يمكن اتباعها لتناول الحلويات في رمضان دون قلق؟ 

المتعة أهم من السرعة

تناول الحلويات في رمضان وأنت مستمتع بكل لقمة، وتذوق الطعم ببطء وتمهل، لأن ذلك سيشعرك بالتأثير اللذيذ للحلوى دون أن يدفعك ذلك إلى تناول كميات كبيرة، بينما الإسراع في تناول الحلويات يجعلك تستهلك كميات كبيرة منها دون أن تشعر، فدماغك يحتاج بعض الوقت يشعر بتأثير الحلوى والاكتفاء بكمية منها.

ممارسة الرياضة

تساعدك الرياضة على الحصول على حرية أكبر في تناول الحلويات في رمضان دون الشعور بالذنب تجاه صحتك وزيادة وزنك، يمكن أيضاً اختيار تناول الحلوى في الأوقات التي تحرق فيها السعرات الحرارية، مثل فترة قبل ممارسة الرياضة مباشرة.

شرب الماء ضرورة

يعتبر جفاف الجسم وحاجته إلى الماء واحداً من الأسباب التي تجعل الإنسان يرغي في تناول الحلويات في رمضان، لذلك من الضروري شرب كميات كافية من الماء بعد الإفطار ليحصل الجسم على حاجته، ويسهل عليك التحكم بكميات ومواعيد تناول الحلويات.

الحجم الأصغر هو الأفضل

احرص عند شراء الحلويات أو صنعها في المنزل على تقسيمها إلى قطع صغيرة، يمكنك مثلاً اختيار قطع البقلاوة أو الشوكولا أو راحة الحلقوم ذات الحجم الصغير، لأن ذلك سيسمح لك بتناول الحلويات في رمضان كلما أتتك الرغبة في ذلك دون أن تستهلك كمية كبيرة منها، كما من الأفضل استخدام الملاعق والشوك والصحون صغيرة الحجم لتناول الحلويات، لأن ذلك سيعطيك شعوراً بأنك تأكل كمية أكبر من الحلوى مقارنة بوضعها في صحون كبيرة تعطيك شعوراً بأن حصتك منها صغيرة.

حساب السعرات الحرارية

تعتبر مراقبة وحساب السعرات الحرارية واحدة من أهم الطرق للحفاظ على نظام غذائي صحي في رمضان دون الشعور بالحرمان من الحلويات اللذيذة، في البداية عليك إجراء اختبار لمعرفة كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يومياً بناءً على عمرك وجنسك ووزنك وطولك، ثم قراءة مكونات وحساب سعرات كل ما تتناوله، لتتمكن من اختيار ما تريد أكله كل يوم دون أن تتجاوز عدد السعرات المسموح.

مشروبات بلا سكر

“لا تشرب سعرتك الجرارية” تعتبر هذه نصيحة معظم أخصائيي التغذية لتجنب الإصابة بزيادة الوزن، لذلك ولتتمتع بتناول الحلويات في رمضان حاول تجنب وضع سكر في المشروبات، يمكنك مثلاً أن تشرب العصير الطبيعي والقهوة والشاي بلا سكر أو استخدم محليات طبيعية خالية من السعرات الحرارية، فتقليل السكر المضاف إلى مشروباتك يفسح المجال لك لتتناول كمية أكثر من الحلوى دون أن تشعر بالقلق الكبير على كميات السكر داخل نظامك الغذائي في رمضان.

ما هي أبرز مخاطر تناول الحلويات في رمضان دون قيود؟

  • الوزن: إن الحلويات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية، وبالتالي تؤدي كثرة تناولها في رمضان إلى زيادة كبيرة في الوزن عن المعدل الطبيعي.
  • البشرة: قد تتسبب الكميات الكبيرة من الحلويات غير الصحية بحدوث أضرار على البشرة، وظهور البثور وعلامات الشيخوخة المبكرة، وفقدان البشرة لـ مظهرها الصحي الحيوي.
  • القلب: الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر من الممكن أن تسبب أمراض القلب، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وضغط الدم، وحدوث تصلب الشرايين.
  • السكري: يسبب الاستهلاك المفرط للسكر بزيادة احتمالية خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتبر السمنة، التي تحدث بسبب استهلاك الكثير من السكريات عاملاً كبيراً للإصابة بمرض السكري.
  • الأسنان: يؤدي الإكثار من تناول الحلويات في رمضان إلى تسوس الأسنان
  • الاكتئاب: قد تزيد الكميات الكبيرة من الحلويات من زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب والضيق النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *