أنواع الزيوت الطبيعية وفوائدها

أنواع الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية تعتبر خلاصة فوائد النباتات المستخلصة منها، بقطرات نقية ومركزة، تستخدم في الكثير من الصناعات وتتمتع بالكثير من الفوائد، حيث تستخدم في صناعة مواد التجميل والعناية بالبشرة والعطور وإضفاء نكهات على بعض الأطعمة، بالإضافة إلى استخداماتها في البخور، وطرد الحشرات، وبعض العلاجات.

يعود تاريخ أنواع الزيوت الطبيعية إلى آلاف السنين الماضية، إذ وجد علماء الآثار وجود الزيوت العطرية في مقابر الفراعنة المكتشفة في مصر، كما وجِدت وثائق وسجلات للعلماء ابن سينا وابن البيطار تشير إلى اكتشاف الزيوت العطرية واستخدامها كنوع من أنواع العلاجات بالطب البديل الشعبي في العصور القديمة.

1.   زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو من أشهر أنواع الزيوت الطبيعية، يستخرج من ثمرة الأفوكادو، غني بالدهون المفيدة ومضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الدهنية مثل  أوميغا 3. وهو من أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن تناولها، وقوامه يشبه قوام زيت الزيتون. 

عدا عن الطهي يستخدم زيت الأفوكادو أيضاً في العناية بالبشرة وتغذيتها بسبب غناه بالعناصر المفيدة، حيث يمكن الاستفادة منه في الحماية من الشمس وترطيب البشرة ويساهم في علاج حب الشباب والعديد من مشاكل البشرة.

2.   زيت البرتقال

يستخلص زيت البرتقال من قشور ثمار البرتقال، ويحمل رائحة الحمضيات المنعشة، له العديد من الفوائد على البشرة، لأنه يساعد على معالجة مشكلة حب الشباب، وزيادة نضارة ونعومة البشرة، بالإضافة إلى أنه يفيد في استرخاء الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وزيادة نمو الشعر وتقويته.

3.   زيت الثوم

زيت الثوم

يستخلص زيت الثوم من فصوص الثوم، ويعتبر من أنواع الزيوت الطبيعية الغنية بالفوائد الصحية، حيث يمكن استخدامه لعلاج الالتهابات والفطريات، كما يفيد زيت الثوم الطبيعي في المساعدة على علاج الاضطرابات الهضمية، وعلاج مشاكل تشاقط الشعر، وتنشيط الاستقلاب في الجسم.

4.   زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا

من ثمرة شجيرة الجوجوبا يُستخرج زيت الجوجوبا الشهير بتأثيره الكبير على تحسين صحة الشعر والجلد، لذلك يدخل في صناعة بعض منتجات العناية بالوجه الجسم والمكياج ومنتجات تنظيف الشعر.

 بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية والكثير من العناصر المغذية، يساهم زيت الجوجوبا في زيادة نمو الشعر، ومقاومة ظهور التجاعيد، وترطيب البشرة وتوحيد لونها، ويساعد على علاج الصدفية والأكزيما وحب الشباب.

5.   زيت اللافندر

زيت اللافندر

يأتي زيت اللافندر من نباتات اللافتدر (الخزامى) المعروفة بلون زهرها البنفسجي ورائحتها الجذابة، يُعرف زيت اللافندر أنه من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية التي تساعد الجسم على الاسترخاء وعلاج الأرق، وتخفيف التوتر والضغط النفسي.

بسبب رائحته المميزة يمتلك زيت اللافندر خاصية طرد بعض أنواع الحشرات، وذلك بالإضافة إلى علاج حكة الجلد الناتجة عن لدغات الحشرات.كما له فوائد صحية كثيرة منها تخفيف الألم والتشنجات، والعناية بالبشرة وتغذيتها، وعلاج الحساسية والالتهابات الفطرية وغيرها.

6.   زيت الليمون

زيت الليمون

زيت الليمون الشهير برائحته المنعشة يتم استخراجه من قشر ثمرة الليمون الطازجة، وهو من أنواع الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات لذلك يساهم في تخفيف ظهور البثور على البشرة، ويساعد على إزالة الجلد الميت، وهو من الزيوت التي تساعد على رفع مستوى التركيز ويخفف من أعراض القلق والتعب والإرهاق.

7.   زيت النعناع

زيت النعناع

يستخلص زيت النعناع من أوراق النعناع الطبيعية الطازجة، وهو من أنواع الزيوت الطبيعية التي تنشط الجسم وتزيد من طاقته، وبسبب رائحته الطبيعية القوية والمنعشة، يمكن استخدامه كمعطر للمنظفات ومواد العناية بالبشرة والغسول والشامبو ومنكّه للطعام وفي معجون الأسنان.

لا يقتصر أثر زيت النعناع على الروائح الذكية والنكهات التي يمنحها، إذ يساعد على تخفيف أعراض الحساسية التنفسية، والجيوب الأنفية، وكذلك يساعد على علاج الصداع والرشح وألم العضلات.

8.   زيت الورد

زيت الورد

يستخرج زيت الورد من بتلات الورود ويعتبر كنزاً طبيعياً يستخدم للحفاظ على جمال البشرة، وعلاج مشاكلها، حيث يعمل على ترطيب البشرة ووقايتها من ظهور التجاعيد وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

بالإضافة إلى فوائده للجمال وصحة البشرة يمتلك زيت الورد أيضاً فوائد صحية مثل تخفيف التوتر وتحسين المزاج وتنشيط الرغبة الجنسية، ويمتلك خصائص علاجية مضادة للبكتيريا والفطريات المؤذية في الجهاز التناسلي والجهاز الهضمي.

9.   زيت بذر الكتان

زيت بذر الكتان

زيت بذر الكتان غني بالفيتامينات والدهون الصحية والأحماض الدهنية خاصة أوميغا3، ويعتبر من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، والوقاية من أمراض السرطان، والالتهابات والحفاظ على صحة البشرة، بالإضافة إلى المساعدة على تنظيم الهرمونات لدى المرأة في سن ما بعد انقطاع الدورة الشهرية.

10.  زيت بذور العنب

زيت بذور العنب

يمتلك الزيت الذي يُستخلص من بذور حبات العنب ميزات كثيرة لصحة البشرة، بفضل غناه بالمواد المغذية، فهو يساعد على توحيد لون البشرة وتغذيتها وزيادة نعومتها وحمايتها من أشعة الشمس، بالإضافة إلى المساهمة في علاج حب الشباب وتخفيف ظهور التجاعيد. لزيت بور العنب أيضاً فوائد أخرى تتمثل في تعزيز صحة القلب والعظام والجهاز الهضمي وزيادة نمو الشعر 

11. زيت بذور اليقطين

يُستخرج من بذور ثمرة اليقطين، وله فوائد عديدة للصحة نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والدهون الصحية، ومن أبرز هذه الفوائد تعزيز الجهاز المناعي والمساهمة في علاج أمراض الجهاز البولي والبروستات بالإضافة إلى ضبط ضغط الدم وزيادة الرغبة والقدرة الجنسية وتأخير القذف. من جانب آخر يمكن استخدام زيت بذور اليقطين في علاج مشاكل تساقط الشعر.

12. زيت حبة البركة

زيت حبة البركة، يسمى أيضاً زيت الحبة السوداء، وهو واحد من أقدم أنواع الزيوت الطبيعية التي استخدمها الإنسان كنوع من العلاج الشعبي في الماضي البعيد ومازالت تستخدم حتى الآن لما لهذا الزيت من فوائد طبية، من أهمها: المساعدة على مكافحة مرض السرطان، وخفض ضط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار وتسريع شفاء الجروح وعلاج الالتهابات والكثير غيرها.

13. زيت اللوز الحلو

يعتبر زيت اللوز الحلو من أبرز أنواع الزيوت الطبيعية التي تحافظ على جمال البشرة والشعر، كان المصريون القدماء (الفراعنة) أول من استخدمه. 

بفضل غناه بالأحماض الدهنية والفيتامينات العديدة، يغذي وينشط ويرطب البشرة بعمق ويساعد على على التخلص من الهالات السوداء، وترطيب الشفاه، والتخلص من الجلد الميت وتخفيف آثار الندوب، أما فوائده على الشعر فهي ترطيبه وزيادة حيويته وحمايته من التلف والقشرة.

14. زيت الخروع

للجمال والصحة، يعتبر زيت الخروع من أشهر أنواع الزيوت الطبيعية في العالم، ويستخلص من بذور نبات الخروع. له الكثير من الفوائد من أشهرها أنه يفيد يفيد في تليين الأمعاء وبه خصائص علاجية مضادة للبكتيريا والفطريات

أما على صعيد الجمال والمظهر الصحي، فيستخددم زيت الخروع في ترطيب الشعر ويساعد على تعزيز نموه ومكافحة قشرة فروة الرأس، وتقليل ظهور حب الشباب، ويساهم أحياناً في علاج مرض الصدفية. 

15. زيت اليانسون

يمتلك زيت اليانسون رائحة مميزة وخواصاً علاجية وتجميلية، يتم استخراجه من بذور نبات اليانسون، ويتميز بقوام خفيف. من أهم استخداماته وفوائده أنه يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كالغازات والمغص وتهيج القولون، وتخفيف الصداع وألم العضلات، وتنظيف مسام البشرة وتخفيف ظهور البثور وتهدئة تهيج والتهابات البشرة، بالإضافة إلى كونه يعتبر علاجاً داعماً لتخفيف أمراض الجهاز التنفسي كالسعال والاحتقان والبلغم ونزلات البرد وتخفيف أعراض الربو.

شراء زيوت طبيعية اون لاين

يمكنكم شراء أفضل الزيوت الطبيعية للشعر والبشرة اون لاين من خلال متجر باشا سراي مع شحن سريع لكل دول العالم خلال 3 – 7 أيام عمل.


الاسئلة الشائعة

  • ما هي أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للشعر؟

    هنالك العديد من أنواع الزيوت الطبيعية للحفاظ على صحة الشعر وتقويته نفترح لكم منها:
    1. زيت الثوم
    2. زيت الجوجوبا
    3. زيت اللوز الحلو
    4. زيت الخروع
    5. زيت الارجان
    6. زيت جوز الهند

  • ما هي أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للبشرة؟

    يوجد العديد من أنواع الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة ونعومتها نفترح لكم منها:
    1. زيت الافوكادو
    2. زيت الليمون
    3. زيت الورد
    4. زيت بذور العنب
    5. زيت الزيتون

  • كيف يمكنني شراء زيوت طبيعية اون لاين؟

    يمكنكم شراء أفضل الزيوت الطبيعية للشعر والبشرة اون لاين من خلال متجر باشا سراي مع شحن سريع لكل دول العالم خلال 3 – 7 أيام عمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.