تخفيضات الجمعة البيضاء

ما هي الجمعة البيضاء والسوداء

ما هي الجمعة البيضاء؟

الجمعة البيضاء هو اسم يطلق في البلاد العربية والإسلامية على يوم الجمعة الموافق ليوم الجمعة السوداء في الولايات المتحدة والدول الغربية 

ما هي الجمعة السوداء؟

يشير مصطلح الجمعة السوداء إلى اليوم التالي لعطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة، عادة ما يكون يومًا مليئًا بصفقات التسوق الخاصة والخصومات الكبيرة ويعتبر بداية موسم التسوق في العطلات. تاريخياً، كانت الجمعة السوداء كارثة في سوق الأسهم وقعت في 24 سبتمبر 1869. في ذلك اليوم ، بعد فترة من المضاربة المتفشية ، انخفض سعر الذهب ، وانهارت الأسواق.

من الشائع أن يقدم تجار التجزئة عروضًا ترويجية خاصة ويفتحون أبوابهم خلال ساعات ما قبل الفجر يوم الجمعة السوداء لجذب العملاء.

بعض الأشخاص يخيمون طوال الليل في عيد الشكر لتأمين مكان في طابور في متجرهم المفضل؛ بعض الأشخاص يترك عشاء عيد الشكر تمامًا ويخيم في ساحات الانتظار لأيام أو حتى أسابيع للحصول على الصفقات. تستمر العروض الترويجية عادة حتى يوم الأحد، وتشهد المتاجر ارتفاعًا في المبيعات.

يقدم تجار التجزئة خصومات كبيرة على المنتجات والعلامات التجارية الأكثر مبيعًا من أجهزة التلفزيون والأجهزة الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، مما يجذب العملاء على أمل أن يشتروا السلع ذات التخفيضات الكبرى بمجرد دخولهم. يتم إنتظار إعلانات الجمعة السوداء بشدة لدرجة أن تجار التجزئة يبذلون جهودًا كبيرة لضمان عدم تسربها علنًا مسبقًا.

غالبًا ما يتسوق المستهلكون بأعداد كبيرة في يوم الجمعة السوداء للحصول على المنتجات الأكثر تخفيضاً، وغياب الأمن يمكن أن يؤدي إلى التدافع والمشاكل. على سبيل المثال، في يوم الجمعة الأسود عام 1983 ، انخرط المشترون في مشاجرات ومعارك بالأيدي وتدافع في المتاجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة لشراء دمى Cabbage Patch Kids، وهي لعبة لا غنى عنها في ذلك العام ، والتي كان يُعتقد أيضًا أنها تعاني من نقص في العرض، تعرض عامل في متجر كبير بشكل مروع للدهس حتى الموت يوم الجمعة الأسود في عام 2008 ، عندما اقتحم حشود من المتسوقين طريقهم إلى المتجر عندما فتحت الأبواب.

قد يقضي تجار التجزئة عامًا كاملاً في التخطيط لمبيعات الجمعة السوداء. إنهم يستخدمون اليوم كفرصة لتقديم أسعار منخفضة للغاية على المخزون الزائد ولتقديم خصومات على العناصر الموسمية.

منذ أوائل القرن الحادي والعشرين، كانت هناك محاولات من قبل تجار التجزئة في الولايات المتحدة لتقديم “الجمعة السوداء” للبيع بالتجزئة إلى بلدان أخرى حول العالم. حاول تجار التجزئة خارج الولايات المتحدة الترويج لهذا اليوم ليظلوا قادرين على المنافسة مع تجار التجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة.

تسمية الجمعة السوداء 

يقول البعض إن هذا اليوم يسمى “الجمعة السوداء” نسبةً لمصطلح “الأسود” في إشارة إلى كونه مربحًا، والذي ينبع من ممارسة مسك الدفاتر القديمة المتمثلة في تسجيل الأرباح بالحبر الأسود والخسائر بالحبر الأحمر. الفكرة هي أن شركات البيع بالتجزئة تبيع ما يكفي يوم الجمعة (وعطلة نهاية الأسبوع التالية) لتضع نفسها “في السواد” لبقية العام.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين تم تحديد يوم الجمعة الأسود رسميًا باعتباره أكبر يوم تسوق في العام. حتى ذلك الحين ، كان هذا العنوان يذهب إلى يوم السبت قبل عيد الميلاد.

 نظرًا لأن المزيد والمزيد من تجار التجزئة بدأوا في الترويج لمبيعات ما بعد عيد الشكر التي “لا يمكن تفويتها” ، ونمت خصومات الجمعة السوداء بشكل أعمق وأعمق ، لم يعد بإمكان المستهلكين مقاومة جاذبية يوم التسوق السحري هذا.

تسمية الجمعة البيضاء 

تم تسمية الجمعة السوداء في البلاد العربية والإسلامية بالجمعة البيضاء بسبب خصوصية يوم الجمعة واعتباره عيداً عند المسلمين وبسبب دلالة اللون الأبيض على الفرح والخير, في المقابل صفة “الأسود” تُطبَّق على الأيام التي حدثت فيها الكوارث بسبب دلالة اللون الأسود على التشاؤم والحزن 

الجمعة البيضاء كم يوم

تستمر عروض الجمعة البيضاء في العادة ثلاثة أيام لكن بعض المتاجر بدأت بالاستمرار في العروض لمدة أسبوع كامل بعد يوم الجمعة 

متى الجمعة البيضاء 2021 / متى الجمعة السوداء 2021 

توافق الجمعة البيضاء / الجمعة السوداء يوم الجمعة 26 نوفمبر (تشرين الثاني) لعام 2021 

متى الجمعة البيضاء 2021

عروض الجمعة البيضاء 2021 

يمكنكم الإطلاع على عروض الجمعة البيضاء لعام 2021 على موقعنا من خلال هذا الرابط 

مصادر

investopedia, ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.