جولة في عالم المربى.. فوائده وأضراره ولمحة عن تاريخه

مربى فراولة طبيعي كوسكا 380 غرام

يأخذ المربى مكانة كبيرة في قلوب محبي الطعم الحلو ،مرتبطاً بالمذاق السكّري الشهي واللون الجذاب ونكهات الفواكه التي تجعل منه الأفضل لبداية اليوم بين شطائر الفطور، أو بين أشهر الحلويات الاحتفالات في معظم المناسبات، ويحمل بالإضافة إلى ذلك تاريخاً قديماً وفوائد عديدة نتعرف عليها من خلال الأسئلة التالية:

ما هو المربى؟ كيف تُصنع المربيات؟

هو نوع من الأكل يُصنع عبر تقطيع الفواكه أو هرسها ثم تسخينها وطهيها على النار مع الماء والسكر لقتل الميكروبات، ولتحفيز البكتين الموجود في الفواكه، الذي يتفاعل مع الحمض والسكر، مما ينتج عن ذلك مزيج متماسك بعد أن يبرد ويصبح قابلاً للمد والدهن، بعدها توضع في عبوات وبرطمانات مغلقة من الزجاج أو غيرها.

ما هو تاريخه؟

يعود تاريخه إلى آلاف السنين حيث كانت تستخدم المربيات كوسيلة لحفظ الفواكه الموسمية لمدة أطول، وأول طريقة قديمة استخدمت لصناعته كانت عبر  خلط الفواكه مع العسل وترك المزيج يجف تحت أشعة الشمس المباشرة. تم اكتشاف طرق صناعته في الحضارة الفرعونية والرومانية ومعظم حضارات الشرق الأوسط القديمة، مما جعل الصليبيين ينقلون إلى بريطانيا طريقة صنع المربيات، لتنتشر بعدها في أوروبا.

مربى كرز مع قهوة و كرواسان

ما هي أشهر استخداماته؟

يعتبر من أهم مكونات وجبة الفطور، حيث يمكن تناوله بدهنه على الخبز وحده أو مع الزبدة أو القشطة أو زبدة الفول السوداني أو الجبنة السائلة ليشكل مزيجاً شهياً، كما يستخدم في صناعة أنواع كثيرة من الحلويات، كالكيك والتارت والتشيز كيك وغيرها، سواء بين طبقاتها أو ضمن مزيجها أو كطبقة على سطحها لتزيينها.

ما هي فوائده؟

  • يمنح الجسم حصة غذائية غنية بالطاقة دون أن تحتوي على الكوليسترول أو الدهون الضارة أو المواد الحافظة وبذلك يساعد على مقاومة التعب والإجهاد وعلى القيام بالتمارين الرياضية بطاقة أعلى.
  • يفيد البكتين الموجود في مربى الفواكه في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان القولون والمستقيم والمعدة والفم.
  • يساعد على تقوية الجهاز الهضمي ومعالجة الإمساك.
  • يساهم في تحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء ومعالجة فقر الدم (الأنيميا).
  • يفيد النساء الحوامل في الوقاية من إصابة الجنين بالتشوهات.
  • يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن.
  • تساعد  على الوقاية من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ومختلف أمراض القلب والأوعية الدموية.

هل المربى مفيد للأطفال؟

مفيد للأطفال لأنه يساعد الطفل على الحصول على الطاقة اللازمة بفضل قيمته الغذائية العالية، وسهولة هضمه، وهو يساهم في مساعدة الطفل على النمو بشكل الصحي، إذ يفتح شهيته لتناول الطعام، ويعالج فقر الدم، وينشط الوظائف الدماغية، وهو مفيد جداً للأطفال الذين يعانون من نقص النمو أو النحافة الزائدة.

ما هي أضراره؟

بسبب غناه بالسعرات الحرارية يستحسن أن يتم تناول المربيات بحصص يومية معتدلة كي لا تساهم في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ويجب على المصابين بمرض السكري الحذر وتناوله باعتدال.

كما يمكن أن يتسبب بتسوس الأسنان إذا تم تناوله بكميات كبيرة ودون تنظيف يومي للأسنان.

أنواع المربى

 ما هي أشهر أنواعه؟

يمتاز بأن له أنواع كثيرة تختلف باختلاف الفواكه المستخدمة في صنعه، لذلك تتعدد الأسماء والألوان والقوام والطعم، ومن أشهر أنواعه:

شراء المربى التركي

يمكنكم شراء المربى التركي من أي مكان في العالم عن طريق متجركم باشا سراي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.