علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر أكثر مشاكل المتعلقة بالشعر شيوعاً بين الرجال والنساء، يتفاوت التساقط في نوعه بين تساقط كلّي من الجذور وبين تساقط سطحي يُبقِي أجزاء من الشعر. كذلك، يكون التساقط في الأماكن الظاهرة كالشعر واللحية عند الرجال وبين أجزاء الجسم الأخرى.

في هذا المقال نستعرض معاً أسباب تساقط الشعر عن الرجال والنساء، وبعض من وسائل العلاج المستخدمة في علاج تساقط الشعر للرجال والنساء، ثم نختم ببعض من أهم المنتجات التي لابد من استخدامها لتقوية جذور الشعر وحمايته من التساقط.

أسباب تساقط الشعر من الجذور

يعتبر الصلع الوراثي من أكثر أسباب تساقط الشعر عن الرجال والنساء. يتسبّب في هذا التساقط جينات وراثية توقف نمو الشعر، ويبدأ هذا التساقط عادة عن سن المراهقة ويظهر بشكل أكبر بعد سن الأربعين. كما يعتبر التقدم في العمر أيضاً من أسباب تساقط الشعر حيث تتوقّف بصيلات الشعر عن النمو مع الوقت، 

كم يعتبر داء الثعلبة من الأسباب الرئيسية كونه يمنع نمو الشعر في أماكن من الجسم ويحتاج إلى متابعة مع طبيب الأمراض الجلدية. المصابون بداء الصدفية – وهو مرض جلدي يسبب ظهور بقع قشرية حمراء ومثيرة للحكة، غالبًا ما تظهر على الركبتين والمِرفَقين وجذع الجسم وفروة الرأس، وتُعد الصدفية مرضًا شائعًا طويل الأمد (مزمن) ولا علاج له- يعانون في مرحلة من مراحل المرض من تساقط الشعر إذا ظهرت البقع الحمراء في فروة الرأس.

كما يعتبر العلاج الكيماوي من أسباب تساقط الشعر غير أنّه يعود للنمو ببطء بعد نهاية العلاج. نقص المعادن كالزنك والبروتين وغيرها من أسباب تساقط الشعر كذلك. بالنسبة للنساء، فمن الملاحظ وجود تساقط للشعر أثناء فترة مابعد الولادة. تلعب العادات اليومية أيضاً دورها في تساقط الشعر، فهناك مايعرف بـ “ثعلبة الشد”، وهي الناتجة عن تساقط الشعر نتيجة شدّه للخلف – وهو ما يحدث عادة بعد أثناء تمشيطه.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

صنّف الأطباء بعض الأسباب الخاصة بتساقط الشعر عند الرجال، منها ما يسمّى بـ” الثعلبة الأندروجينية” أو ” الصلع الذكوري”، والذي تتعدّد أسبابه ما بين التقدم في العمر – حيث يظهر بشكل أكبر بين الرجال فوق الأربعين من العمر – إلى أسباب وراثية أو متعلّقة بالهرمونات المفرزة في الجسم والتي تؤثر على نمو بصيلات الشعر. يبدأ هذا النوع من الصلع بشكل تساقط الشعر من جنبي مقدمة الرأس، إلى تساقط يمتدّ في منتصف الشعر كلّه، ثم يتمدّد إلى باقي شعر الرأس.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

بالنسبة لتساقط الشعر عند النساء، فلا تختلف أسبابه كثيراً الرجال إلا في الحالات الخاصة كالحمل والولادة، فالتغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل والولادة والرضاعة وانقطاع الطمث تسبب تساقط الشعر؛ لكنّه تساقط مؤقت سرعان مايعود الشعر كما كان إلا في بعض الحالات.

كما تلعب المشاعر النفسية كالتوتّر والضغط النفسى والعصبي دوراً كبيراً حيث تعتبر  من أسباب التساقط الشديد؛ ذلك أنّ بعض الاضطرابات النفسية الناتجة عن مشاعر الضغط والضغط النفسي تعتبر سبباً مباشراً في تساقط الشعر  مثل هوس شد الشعر والذي – رغم أنّه حالة مؤقتة مرتبطة بوضع نفسي معيّن – إلا أنها تؤثر على نمو الشعر. 

كما تتسبب الآثار الجانبية لعلاج بعض الأمراض في تساقط الشعر مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وأمراض القلب والتهاب المفاصل. كما يعتبر نقص الفيتامينات مثل مجموعة فيتامين B من أسباب تساقط الشعر، حيث يعتبر فيتامين B7 أو البيوتين هو الفيتامين المسؤول عن نمو الشعر، كما يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات المفيدة لتعزيز نمو الشعر، وهو متوفّر عادة في اللحوم ومشتقات الحليب، بينما يتوفّر البيوتين في الخضار الورقية الخضراء، النقولات، صفار البيض ، العدس، والبازيلا.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر المفاجئ

تعتبر الصدمات النفسية من أبرز أسباب تساقط الشعر المفاجئ، ذلك كونها تؤثر على هرمونات الجسم، لكن فقدان الشعر المفاجئ هذا مؤقت. كما أنّ انقطاع الطمث عند النساء قد ينتج عنه فقدان للشعر. كما أنّ اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي يؤدي إلى تساقط الشعر، كذلك التعرّض للعلاج الكيماوي نتجة الإصابة بالسرطان أو بعض الأورام يتسبب في الصلع.

تساقط الشعر المفاجئ قد يكون مؤقت، حيث يعود الشعر للنمو بعد ذلك، مثل  حالات تساقط الشعر في فترة ما بعد الولادة. وقد يتطوّر هذا الفقدان المؤقت إلى فقدان دائم للشعر المساقط، مما يتوّجب العناية المستمرة بالشعر واستشارة الطبيب المختص عن اللزوم.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

هناك العديد من الطرق والوسائل المستخدمة في علاج تساقط الشعر من أبرزها سيروم بيوكسين كوانتوم لعلاج تساقط الشعر، هذا بجانب الزيوت العطرية التي تحافظ على صحة الشعر ابتداءً مثل هذه القائمة الفريدة من منتجات باشا سراي، فالوقاية دائماً خير من العلاج. 

علاج تساقط الشعر للرجال

مراجعة الطبيب المختص هو أول خطوات العلاج، ذلك أنّ تحديد أسباب تساقط الشعر أولوية يترتّب عليها اختيار العلاج المناسب. هناك العديد من العلاجات الطبية التي لابد من أخذ الاستشارة الطبية قبل استعمالها مثل الفيناستيرايد و المينوكسيديل.

علاج تساقط الشعر عند النساء

هناك بعض الحالات يكون فيها تساقط الشعر نتيجة أسباب مؤقتة مثل تساقط الشعر في فترة ما بعد الولادة، ومنها ما يكون لأسباب هرمونية أو أخرى لابد من إجراء بعض التحاليل للكشف عنها. بخلاف ذلك، فإن المحافظة على صحة الشعر أمر لابد منها، وذلك عبر استعمال منتجات مثل حبوب الكيراتين – متوفرة في متجر باشا سراي.

علاج بداية الصلع

علاج حالات الصلع في بداياتها من الأهمية بمكان، حيث أن ذلك قد يقلّل من انتشار الصلع إلى أماكن أخرى سواء في شعر الرأس أو المواضع الأخرى من الجسم كاللحية عند الرجال. تختلف أنواع العلاج باختلاف أسباب الصلع، فهناك المينوكسيديل والـفيناسترايد، وهناك حل زراعة الشعر للحالات التي يقرر الطبيب فيها أنّه الخيار الأنسب، وهناك خيار استخدام الليرز أيضاً.

 

ننصحكم أيضاً بقراءة مقالنا عن العناية بالشعر : دليل العناية بالشعر

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

خلطات لتساقط الشعر

هناك العديد من الخلطات التي تساهم في منع تساقط الشعر منها:

خلطة الكركم والحليب

  • مزج 4 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع 4 ملاعق من الحليب وكمية صغيرة من العسل.
  • تقليب المزيج جيداً إلى أن يصبح خليطاً متجانساً.
  • يستخدم الخليط الناتج عن العملية السابقة في تدليك فروة الرأس برفق.
  • يتم ترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة.
  • إزالة الخليط عن طريق غسل الشعر جيداً بواسطة الماء والغسول المناسب لنوع الشعر.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

خلطة الحلبة

  • خلط ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مع كوب ماء وطحنها للحصول على عجين ناعم.
  • يتم مزج الخليط السابق مع قدر مناسب من زيت الزيتون.
  • توضع الخلطة على فروة الرأس ويتم تركها لمدة 30 دقيقة.
  • يغسل بصيلات الشعر بالماء والشامبو بشكل جيد لضمان إزالة أي رواسب للخليط.
  • يجب تكرار تطبيق الخليط مرة أسبوعياً للحصول على النتائج المطلوبة.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

منتجات لعلاج تساقط الشعر

سيروم بيوكسين ضد تساقط الشعر طبي – 150 مل

سيروم بيوكسين، يتكوّن من 18 حمض أميني من الأحماض المعززة لصحة الشعر –شبيه بتلك الموجودة في شعر الإنسان-. سيروم بيوكسين يمنح الشعر البروتينات اللازمة لجذور صحيّة قوية، حيث وجدت دراسة مقارنة أن سيروم بيوكسين يتغلّل – ومن أول غسلة- في جذور الشعر الضعيف وينشّطها.

ومن ضمن المكونات أيضاً خلاصة أعشاب:  البابونج الألماني ، نبات القراص ، اليارو ، شعر ذيل الحصان ، والخروب. وهي الأعشاب الغنية بالفيتامينات مثل مجموعة فيتامين B، والمعادن مثل الزنك والنحاس والحديد والكالسيوم.

من ناحية طريقة استخدام سيروم بيوكسين فيتم  وضعه على الشعر المبلل مع التدليك بلطف ، ويترك على الشعر لمدة 1-2 دقيقة ثم يشطف جيداً. وهو مناسب للاستخدام اليومي.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

حبوب الكيراتين للشعر بيوكسين

حبوب الكيراتين، مكمّل غذائي للبالغين، يتكوّن من مجموعة واسعة من الفيتامينات والبروتينات المعززة لنمو الشعر وصحّته كمجموعة فيتامين B والزنك والنحاس. هذه المجموعة تعزّز نمو الشعر وتقويه وتمنع تساقطه.

ذلك أن البيوتين الذي هو مكوّن رئيسي في حبوب الكيراتين يساهم تقوية جذور الشعر ويمنحها الطاقة. كما أنّ المعادن الأخرى مثل النحاس والزنك تحافظ على قوة ومرونة الشعر. ولا تقتصر فائدة حبوب الكيراتين على الشعر، بل تمتد إلى الحفاظ على صحة الأظافر والبشرة أيضاً.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

شامبو بيوكسين Bioxcin ضد تساقط الشعر طبي – 300 مل

شامبو يجعل شعرك يلمع من أول غسلة, المستخلص نباتي Biocomplex B11 يساعد على منع تساقط الشعر ؛ يضيف كثافة وحيوية ولمعاناً للشعر. يمنع النياسيناميد الموجود فيه الدهون الزائدة على فروة الرأس ويمنح الشعر مظهرًا صحيًا.

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

سيروم بيوكسين كوانتوم لعلاج تساقط الشعر

 سيروم بيوكسين كوانتوم لعلاج تساقط الشعر، يحافظ على صحة شعرك ويمنحه اللمعان والنعومة. وهو مجموعة إمبولات تحتوي على خلاصة تركيبة غنية بـ 18 من الأحماض الأمينية والببتيدات المرفقة بالشعر، تساعد هذه التركيبة على منع تساقط الشعر من خلال تغذية البصيلات بالبروتينات اللازمة لتكون صلبة قوية،

كما أنها يحفز خيوط الشعر الضعيفة ويعطي مقاومة للشعر وامتلاء وتألق، هذا بجانب جعل خيوط الشعر أكثر سماكة. ستلاحظ الفرق الهائل بعد استخدام هذه الامبولات خلال فترة لا تتعدّى الشهر الواحد..!

علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

يمكنكم الإطلاع على معلومات أكثر عن منتجات بيوكسين من خلال زيارة مقالنا : العلاج الفعال لتساقط الشعر منتجات بيوكسين Bioxcin

و يمكنكم الإطلاع على المزيد من منتجات العناية بالشعر من خلال زيارة قسم منتجات العناية بالشعر في موقعنا

مصادر

Hair loss, Hair loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.