الرمان: فوائده ومنتجاته المتنوعة

فوائد اكل الرمان يوميا

بحبّاته التي تشبه الياقوت الأحمر داخل غلاف متماسك، يحمل الرمّان طعماً رائعاً ونكهة فريدة، بالإضافة إلى فوائد أكل الرمان الكثيرة على صحة الإنسان والجمال وغيره، حيث بات فصل الخريف في بلدان الشرق الأوسط مرتبط بموسم الرمّان الطازج، وصناعة دبس الرمان. لمعرفة المزيد عنه سنتناول أهم خصائصه وفوائد اكل الرمان يوميا وأضراره وأشهر المنتجات التي تعتمد عليه.

ما هو الرمان؟

الرمان ثمر من الفواكه، يُزرع في بلدان حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأجزاء من آسيا. يمتاز بشكل كروي وقشرة متماسكة تحفظ داخلها حبات الرمّان الكثيرة العدد وصغيرة الحجم وحمراء اللون. عُرف منذ آلاف السنين بفوائده في تحسين صحة الإنسان ومقاومة الأمراض.

فوائد اكل الرمان يوميا

متى يثمر الرمان؟

تحتاج شجرة الرمان إلى سنتين أو ثلاثة حتى تثمر، وتنضج ثمارها في فصل الخريف غالباً منذ بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

ما هي كمية السعرات الحرارية الموجودة في الرمان؟

توفر ثمرة رمان واحدة (282 جرامًا) 234 سعرًا حراريًا ، و 4.7 جرامًا من البروتين ، و 52.7 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 3.3 جرامًا من الدهون. تعتبر بذور الرمان مصدرًا جيدًا جدًا للألياف وغنية بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم. يتم توفير هذه المعلومات الغذائية ، لرمان واحد يبلغ قطره 4 بوصات ، من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

السعرات الحرارية: 234
الدهون: 3.3 جم
صوديوم: 8.4 ملغ
كربوهيدرات: 29 جم
الألياف: 11.3 جم
السكريات: 38.6 جم
البروتين: ٤.٧ جرام
البوتاسيوم: 666 ملجم
مغنيسيوم: 33.8 ملجم

فوائد اكل الرمان يوميا

ما هي فوائد الرمان؟

يحمل الرمان فوائد عظيمة لصحة الإنسان، ومن أبرز فوائد أكل الرمان كل يوم:

  • المعدة: من فوائد أكل الرمان أنه يعزز عمل الجهاز الهضمي، فيحسن الهضم ويفيد في أمراض المعدة، والقرحة، والقولون، والتهاب الأمعاء، ومرض كرون.
  • التخسيس: بسبب غناه بمضادات الأكسدة والأحماض والفيتامينات والمعادن، فإنه يساعد على إنقاص الوزن من خلال زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون، بالإضافة إلى المساعدة على ضبط التحكم بالشهية.
  • الصحة الجنسية: يحمل الرمان منافع للصحة الجنسية تتمثل في تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى المنظقة التناسلية، بالإضافة إلى رفع هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • صحة الرجل: من فوائد أكل الرمان أنه يزيد من هرمون التستوستيرون في الجسم، ويساعد على تحسين الانتصاب.
  • صحة المرأة: يحسن الرمان من الحالة المزاجية للمرأة ويزيد من خصوبتها.
  • صحة المرأة الحامل: من فوائد أكل الرمان للمرأة الحامل أنه يغذيها بالفيتامينات والحديد، التي تحتاج إلى نسبة عالية منه خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية المشيمة ووقايتها من الخطر.
  • الشعر: يقوي الرمان بصيلات الشعر، وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحسن من نمو الشعر، ومقاومة القشرة وتساقط الشعر، مما يجعله يبدو بشكل صحي ومظهر حيوي.

فوائد اكل الرمان يوميا

فوائد عصير الرمان

  • محمل بمضادات الأكسدة أثبتت الأبحاث المكثفة أن عصير الرمان يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ، والتي تساعد على درء الالتهابات داخل الجسم.
  • مليء بالفيتامينات بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة ، فإن عصير الرمان مليء بالفيتامينات. نحن نتحدث عن فيتامين سي للمساعدة في الحفاظ على الأوعية الدموية والعظام والغضاريف في حالة جيدةيعزز صحة القلب بسبب فعاليته المضادة للأكسدة ، يمكن لعصير الرمان أن يخفض نسبة الكوليسترول إذا تم تناوله بانتظام.
  • يحارب السرطان حيث تم اكتشاف قشر الرمان لمكافحة السرطان بنجاح

فوائد اكل الرمان للرجال

يساعد الرمان الرجال في الحفاظ على قوتهم البدنية وكتلة العضلات.

تمنع المركبات الموجودة في الرمان خلايا سرطان البروستاتا من الانتشار وقد تقتلها

قد يكون الرمان قادرًا على تحسين المخاوف النفسية التي قد تسبب ضعف الانتصاب.

وجدت دراسة تركية أن الفئران التي شربت عصير الرمان لديها زيادات كبيرة في الحيوانات المنوية الصحية.

فوائد اكل الرمان يوميا

فوائد اكل الرمان للمرأة

يساعد في محاربة سرطان الثدي وهو من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً لدى النساء.حيث يمنع مستخلص الرمان إنتاج الخلايا السرطانية وفي بعض الأحيان يقتل أيضًا بعض الخلايا السرطانية

يعزز نمو الشعر يساعد الرمان في تقوية الجذور وبصيلات الشعر. هذا لا يعزز نمو الشعر الصحي فحسب ، بل يزيد أيضًا من الدورة الدموية في فروة الرأس.

يزيد من الخصوبة فهو مليء بالفيتامينات والمعادن التي تعزز الحمل الصحي وللنساء اللواتي يحاولن الحمل.

فوائد اكل الرمان يوميا

فوائد اكل الرمان للتخسيس

الرمان مليء بالألياف الغذائية ، والتي ترتبط بفقدان الوزن بشكل فعال وإدارة الوزن

من المعروف أن الرمان يعزز الشبع والشعور بالامتلاء للحد من شهيتك.

يحتوي الرمان على كمية وفيرة من مادة البوليفينول ، والتي من المعروف أنها تحرق الدهون بشكل طبيعي.

التي من المعروف أنها تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين من خلال المساعدة في إنقاص الوزن ، مما يجعلها مثالية لمرضى السكري أيضًا.

فوائد اكل الرمان يوميا

ما هي فوائد قشر الرمان؟

  • صحة القلب: قشور الرمان غنية جداً بمضادات الأكسدة، مما يجعلها مفيدة لمقاومة أمراض القلب، بالإضافة إلى تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.
  • ضغط الدم: يفيد تناول قشر الرمان في خفض مستويات ضغط الدم.
  • البشرة: يفيد وضع قشور الرمان على البشرة (قناع أو كريم) في المساعدة على التخلص من حب الشباب والبثور والتصبغات، ومقاومة علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد اكل الرمان يوميا

ما هي أضرار الرمان؟

  1. يمكن أن يسبب بعض مشاكل المعدة.
    على الرغم من عدم وجود آثار سيئة مباشرة من الإفراط في تناول هذه الفاكهة ، إلا أنه وجد أنها من الممكن أن تسبب من بعض مشاكل الحساسية في المعدة. خاصة عندما يكون لديك معدة حساسة ، يمكن أن تسبب لك هذه الفاكهة انزعاج وألم في المعدة بسبب حالات مثل عسر الهضم.

2.يشكل خطرا على أولئك الذين لديهم مستويات عالية من السكر.
وفقًا لتوصيات خبراء التغذية ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري توخي أقصى درجات الحذر عند تناول الرمان لذلك ، إذا كنت قلقًا بشأن السكر في نظامك الغذائي ، يمكنك اختيار فواكه أخرى بدلاً من هذه الفاكهة.

3. قد يكون لها ردود فعل سلبية مع بعض الأدوية.
وجد أن هذه الفاكهة قد تمنع إنزيمًا يعمل على استقلاب الدواء بنفس الطريقة التي يعمل بها الجريب فروت. على سبيل المثال ، وجد أن شرب عصير الرمان تحت وصفة طبية من الستاتين قد يزيد من خطر الإصابة بانحلال الربيدات – وهي حالة تتفكك فيها عضلات الكلى ، مما يؤدي في النهاية إلى إتلاف العضو. لذلك ، إذا كنت تتناول أدوية معينة ، فمن الأفضل استشارة طبيبك أولاً قبل تناول الرمان.

فوائد اكل الرمان يوميا

ما هي أضرار قشر الرمان؟

  • أيضاً قشر الرمان قد يسبب ردود أفعال تحسسية لبعض الأشخاص.
  • من الممكن أن يسبب تناول قشر الرمان بكمية كبيرة إلى حدوث اضطرابات هضمية.

فوائد اكل الرمان يوميا

طريقة استعمال قشر الرمان

  • قناع للبشرة: تستخدم قشور الرمان في صناعة قناع مغذي للبشرة وذلك عن طريق طحن قشور الرمان بعد تجفيفها ثم ماء الورد أو الحليب، ليصبح قوام الخليط مثل العجين، يطبق على البشرة حتى يجف، ثم يُغسل، ويفيد في تنقية البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد المبكرة.
  • تقشير البشرة: يفيد مسحوق قشر الرمان في تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت، وذلك عن طريق مزجه مع السكر والعسل وتدليك البشرة به بلطف ثم غسلها بالماء.
  • شراب لتحسين الهضم: يمكن شرب قشور الرمان بعد إضافتها إلى الماء المغلي، ومن الأفضل أن يتم تناوله بعد أكل الطعام.
  • قشور الرمان مع العسل: يمكن تناول مزيج من العسل مع مسحوق قشور الرمان في الصباح ليزيد من مناعة الجسم، وقدرته على مقاومة الأمراض، فقشور الرمان مليئة بمضادات الأكسدة.
  • لعلاج مشاكل الشعر: يستخدم مسحوق قشر الرمان في تقوية الشعر والحفاظ على جماله من خلال غليه مع الماء على النار، وتركه ليبرد ثم تطبيقه على الشعر.

فوائد اكل الرمان يوميا

منتجات الرمان 

في متجر باشا سراي يوجد العديد من منتجات يدخل فيها الرمان كمكون أساسي أو ثانوي لإعطاء النكهة والفائدة ومنها:

دبس رمان عضوي عارف أوغلو - 250مل

دبس الرمان جزء أساسي من المطبخ التركي والعربي، بقوامه الكثيف الغني النكهة وطعمه الذي يمزج الحامض بالحلو، وهو عبارة عن مستخلص عصير الرمان الذي يتم غليه حتى يصبح كثيفاً ومركزاً، ويحمل كل فوائد الرمان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والكالسيوم والحديد.

فوائد اكل الرمان يوميا

شاي الرمان التركي حافظ مصطفى 75 غرام

شاي الرمان التركي الأصلي، يمنحك تجربة ساحرة تمزج بين دفء الشاي وطعم الرمان، ويحتفظ بنكهاته طازجةً تشعر بها فور احتسائها ساخنةً في كأس الشاي التركي الشفاف. وهو مشروب يفيد في تخفيف التوتر والضغط.

فوائد اكل الرمان يوميا

تستطيع أن تحصل على نكهات الرمان الشهية أينما كنت مع شراب بطعم الرمان الطبيعي، سهل التحضير، يمكن تحضيره ساخن وبارد، وهو خيار لذيذ في كل المناسبات والأوقات، يمكن شربه وحده أو إلى جانب الحلويات والأطعمة.

فوائد اكل الرمان يوميا

راحة الحلقوم بالرمان والفستق المحمص، من أشهر أنواع الحلويات التركية التقليدية، بطعم متوازن وفريد يمزج حلاوة الحلقوم التركي الأصلي مع حموضة الرمان الطبيعي اللذيذ وقطع الفستق المحمص الفاخر، خيار مناسب للتحلية في المناسبات والزيارات اليومية خاصة كضيافة تقليدية مميزة إلى جانب القهوة التركية.

فوائد اكل الرمان يوميا

قطايف عثمانية بالرمان حافظ مصطفى 1.800 غرام من قصر الباشا توصيل سريخ لجميع أنحاء العالم خلال 3إلى 5 أيام اطلب الآن تصل لباب منزلك

القطايف العثمانية بالرمان، من أجود الحلويات التركية التقليدية، بالمكسرات الفاخرة وطعم الرمان التركي الطبيعي، دون أي مواد حافظة، لا تجمع فقط طبقات من الحلوى، تجمع أيضاً خلاصات تاريخ طويل من تطور الحلويات التركية.

والقطايف بالأساس عبارة عن نوع من الحلويات العثمانية، تتألف من طبقات رقيقة من العجين وتُحشى بالمكسرات كالجوز والفستق الحلبي وتُحلّى بسكب القطر أو العسل عليها ويجعلها ذلك أكثر تماسكاً.

فوائد اكل الرمان يوميا

صابون الرمان التركي الطبيعي عارف أوغلو 250 غرام

صابون زهرة الرمان التركي الطبيعي، مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، تغذي بشرتك بمواد طبيعية 100%، تمتاز بفوائد كثيرة من أبرزها:

ترطيب البشرة وتنعيمها.

تنظيف البشرة وتجديد خلايا البشرة وتقشيرها.

تساهم في تفتيح البشرة ومنحها مظهراً مشرقاً.

تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء.

تساعد على منع ظهور البثور وحب الشباب.

تنشيط الدورة الدموية وتحفيز إنتاج الكولاجين ومقاومة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

فوائد اكل الرمان يوميا

قطع اللوز المغطى بالشوكولا ونكهة الرمان الطبيعي، حلوى فريدة تجمع قوة نكهة الشوكولا وانتعاش نكهة الرمان الطبيعي حول حبة لوز المقرمشة. من الحلويات المناسبة لكل الأوقات ومثالية لعلب الضيافة، يمكن الاستمتاع بها إلى جانب فنجان من القهوة التركية أو كتحلية صغيرة بين الوجبات.

فوائد اكل الرمان يوميا

تحفة عثمانية من النحاس التركي الفاخر، بتفاصيل مشغولة بعناية على شكل مجسم رمان يحمل أسماء الله الحسنى، مرصّع بالكريستال بصناعة يدوية. يمكن تكون هدية تذكارية معبرة عن رمز عثماني عريق، وتستطيع أن تزين بها أي زاوية في المنزل أو المكتب لتضفي أجواء تركية تقليدية. وهو متوفر باللون الذهبي والفضي.

مصادر

ويكيبيديا, ويب طب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.