زيت الزيتون التركي

ماهو زيت الزيتون البكر

بلونه الأخضر الذهبي ومذاقه الطازج المميز، يمنح زيت الزيتون البكر الأكلات طعماً لا يُنسى، وفوائد لا تحصى، وهو يشكل جزءاً مهماً من ثقافة شعوب البحر الأبيض المتوسط، حيث يُزرع شجر الزيتون ويستخدم، خاصة في تركيا، ولنجيب أكثر عن أسئلة: ماهو زيت الزيتون البكر ؟ وماهي أهم خصائصه وفوائده ومنتجاته؟ سنتعرف عليه.

ما هو زيت الزيتون البكر ؟

زيت الزيتون البكر هو المستخرج بطرق طبيعية تضمن احتفاظه بخواصه ومكوناته وطعمه الأصلي، كل ذلك في ظروف حرارية مناسبة. ويتميّز بجودته العالية مقارنة بأنواع زيت الزيتون الأخرى التي تتأثّر نتيجة طرق استخراجها وتعبئتها والتي تستخدم فيها مواد حافظة.

زيت زيتون بكر

أفضل زيت زيتون في العالم

مقارنة بأنواع زيت الزيتون الأخرى، كزيت تفل الزيتون الذي يستخرج من بقايا الزيتون، ويحتوي على نسبة حموضة عالية، وزيت الزيتون المكرر، يبقى زيت الزيتون البكر هو الأنقى والأصفى وبحموضة هي الأقل من بين أنواع زيت الزيتون الأخرى. يتصدّر زيت الزيتون البكر التركي قائمة أفضل زيت زيتون في العالم بجودة عالية بفارق كبير عن زيت الزيتون الأسباني وزيت الزيتون الإيطالي الذي يتميّز بلونه الأخضر الداكن ورائحته العشبيّة، وزيت الزيتون اليوناني والذي يشتهر برائحته النفّاذة. 

زيت الزيتون التركي

بأكثر من 180 مليون شجرة زيتون، وبالمركز الرابع عالمياً في تصدير زيت الزيتون، يبقى زيت الزيتون البكر التركي بخصائصه الفريدة من الأكثر طلباً حول العالم، حيث يتم تصديره إلى جميع دول العالم تقريباً. وتشتهر مناطق إيجه وبحر مرمرة ثم المنطقة المطلّة على البحر الأبيض المتوسط بكونها الأكثر إنتاجاً لزيت الزيتون البكر، والذي يتميّز بلونه الذهبي المميّز.

زيت الزيتون التركي

ماهو زيت الزيتون البكر

كم سعرة حرارية في زيت الزيتون؟

كل 100 غرام من زيت الزيتون البكر يحتوي على 884 سعرة حرارية، أي أن الملعقة الكبيرة تحتوي على 119 سعرة حرارية مقابل 39.8 سعرة للملعقة الصغيرة. لكن ماذا عن المعادن التي يحتوي عليها زيت الزيتون البكر؟

ملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون البكر أي ما يعادل 14 غرام، تحتوي على:

  • 0.14 ملغرام من الكالسيوم
  • 14 غرام من الدهون
  • 0.28 ملغرام من الصودويم
  • 2 ميكروغرام من فيتامين ه
  • 0.14 ملغرام من البوتاسيوم

أي أنّ زيت الزيتون البكر مصدر غذائي مهم للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، لذلك هو حاضر في النظام الغذائي لكثير من الشعوب.

كيف اعرف زيت الزيتون الأصلي؟

لون زيت الزيتون الاصلي

يتأثّر لون زيت الزيتون البكر الأصلي بعوامل عدّة منها لون الزيتون الذي تم استخراجه منها، وبشكل عام يكون اللون بين الأخضر والذهبي، ويتميز أيضاً بأنه قوامه فيه القليل من اللزوجة.

طعم زيت الزيتون الاصلي

 أبرز ما يميّز زيت الزيتون البكر عن غيره من الأنواع الأقل جودة هو أنّه حموضته التي تكاد تكون معدومة إذا كان أصلياً حيث تكون 1% فقط، بينما الأنواع الأخرى الرديئة أو المغشوشة ذات حموضة واضحة.  

سعر زيت الزيتون الاصلي

عادةً يتراوح سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون البكر ما بين 12 إلى 15 دولار.

زيت زيتون اصلي

ماهو زيت الزيتون البكر

استخدامات زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بأن له الكثير من الاستخدامات من أبرزها أنه:

  • مادة مغذية ومرطبة  للبشرة والشعر والأظافر.
  • مادة غذائية صحية يمكن تناولها في معظم الوجبات.
  • يمكن استخدامه كمزيل للمكياج وأيضاً للتدليك والتقشير وغيره.

ماهو زيت الزيتون البكر

ما هي فوائد زيت الزيتون؟

  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: يفيد زيت الزيتون البكر في حماية البشرة من الأشعة الضارّة والتي قد تتسبّب في تحسّس الجلد إلى غيرها من الآثار الأخرى، كما أنّ زيت الزيتون يرطّب البشرة ويغذّيها وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين د، والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التجاعيد وعلامات التقدّم في السن الأخرى، وتمنحها الرطوبة والانتعاش.
  • فوائد زيت الزيتون على الريق: تتزايد الدراسات العلمية التي تؤكد فوائد تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على الريق. الحفاظ على صحة القلب ليس الفائد الوحيدة، بل التخلّص من السمنة وفقدان الوزن الزائد أحد أهم فوائد تناول زيت الزيتون على الريق. يضاف إلى ذلك تعزيز الجهاز المناعي للجسم مما يساعد في مقاومة الأمراض والفيروسات. 
  • فوائد زيت الزيتون مع الليمون: يساعد مزيج زيت الزيتون والليمون في تعزيز مناعة الجسم بسبب احتواء المزيج على مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة، والفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يساعد أيضاً في علاج الإمساك كون زيت الزيتون يعمل على تليين المعدة بينما يسرّع الليمون من عملية الهضم ممّا يساعد في التخلّص من الإمساك، كما يساعد مزيج زيت الزيتون والليمون على ضبط مستوى الكوليسترول الضارّ في الدم، ويعزّزر صحة الكبد ويفيد المصابين بفيروس الكبد الوبائي لأنّه يحدّ من نشاط الفيروس، كما يساعد في تخفيف الوزن والتخلّ من الدهون الضارّة.
  • فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون: يفيد مزج التين المجفّف مع زيت الزيتون في علاج آلام المفاصل والعمود الفقري، وذلك عبر مزجهما ودلك مكان الألم، كما يفيد في علاج انتفاخ البطن والإمساك، بجانب أنّه يفتّح البشرة وينعّمها. كما يساهم التين المجفف وزيت الزيتون في تقوية الهمّة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • فوائد زيت الزيتون مع العسل: يساعد هذا الخليط في تقوية مناعة الجسم وتعزيز صحّة القلب والكلى والجهاز الهضمي، كما أنّه يستعمل كأحد المعززات لصحة الجهاز التناسلي وتقوية العلاقة الجنسية، كما يفيد في علاج حساسية الجلد لدى الأطفال الرضّع، كما يستعمل كمرطّب للجلد وقناع للوجه.

ماهو زيت الزيتون البكر

ما هي فوائد زيت الزيتون؟
فوائد زيت الزيتون

ماهو زيت الزيتون البكر

أضرار زيت الزيتون

  • أضرار زيت الزيتون على الكلى: على الرغم من فوائده، إلا أنّ لزيت الزيتون تأثير سلبي في بعض الأحيان على عمل الكلى، مما يؤثر على أدائها وقدرتها على تنقية الدم.
  • أضرار زيت الزيتون للبشرة: قد يؤثر زيت الزيتون على البشرة الحسّاسة بشكل سلبي، حيث يسبّب تحسّساً للجلد وانسداداً للمسامات، كما قد يؤدي إلى تفاقم بعض الاضطرابات الجلديّة كالأكزيما، لذلك يُنصح بوضعه زيت الزيتون على جزء صغير من الجلد في البداية لمعرفة مدى تأثيره قبل أن يوضع على الجلد كلّه أو الوجه.
  • أضرار زيت الزيتون على المعدة: في بعض الأحيان، يؤثر شرب زين الزيتون على الريق لفترة طويلة على المعدة مما يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.

ماهو زيت الزيتون البكر

منتجات زيت الزيتون 

زيت الزيتون العضوي من عارف اوغلو |250 مل

زيت الزيتون العضوي من عارف اوغلو |250 مل

زيت الزيتون العضوي البكر الخالص من باشا سراي، يحتفظ بالخصائص المميزة والفوائد الصحيّة الفريدة لزيت الزيتون، وبدرجة حموضة لا تتجاوز 8%

ماهو زيت الزيتون البكر

صابون زيت الزيتون التركي عارف اوغلو – 125 غرام

صابون زيت الزيتون التركي عارف اوغلو - 125 غرام

صابون زيت الزيتون التركي، يتميز بفوائد عديدة منها:

  • يمنح الشعر عناية فائقة ويعزّز نعومته 
  • يقوّي بصيلات الشعر
  • يساعد في التخلّص من مشكلة قشرة الشعر
  • يعمل كمرطّب طبيعي

كيف استخدم صابون زيت الزيتون للوجه؟

يمكن استخدام صابون زيت الزيتون عن طريق تبليل البشرة بالماء ثم صنع رغوة من الصابون وتدليك الوجه بها بحركات دائرية لطيفة، تترك بعدها بضعة دقائق على الوجه ثم يغسل جيداً بالماء، ويمكن استخدامها مرتين يومياً.

كيف استخدم صابون زيت الزيتون على الشعر؟

يوضع صابون زيت الزيتون على فروة الرأس مع التدليك لمدة 3-4 دقائق ثم شطفه بكمية كبيرة من الماء. وينصح بغسل الشعر بصابون زيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع.

ماهو زيت الزيتون البكر

كريم مرطب بزيت الزيتون التركي عارف اوغلو – 75 مل

كريم مرطب بزيت الزيتون التركي عارف اوغلو - 75 مل

كريم مرطب بزيت الزيتون التركي، خيارك الأول للحفاظ على بشرة رطبة وناعمة، كما أنّه يمنحك وقاية من أشعة الشمس الضارّة كما أنّ خصائصه المضادّة للبكتيريا تساعد في سرعة التئام الجروح خاصّة لدى المرضى المصابين بالسكري، كما أنّ تدليك البشرة بكريم زيت الزيتون الرطوبة والمرونة التي تحتاجها، وهذه المرونة مهمّة في علامات تقدّم العمر.

ماهو زيت الزيتون البكر

كريم زيت الزيتون التركي عارف اوغلو – 50 مل

كريم زيت الزيتون التركي عارف اوغلو - 50 مل

كريم زيت الزيتون التركي، لبشرة حيوية رطبة جذّابة، هو خيارك الأول لاحتوائه على العديد من الفيتامينات كفيتامين د، أ، ب، كما يحتوي على المعادن التي تساعد على الحفاظ على البشرة كفيتامين د.

ماهو زيت الزيتون البكر

شاي اوراق الزيتون اكياس تركي – 40 كيس

شاي اوراق الزيتون اكياس تركي - 40 كيس

هل تريد مشروباً يمنحك الطاقة والمزاج لأداء أعمالك؟ وصلت، هو شاي أوراق الزيتون، يمنحك كل هذا دون أن تتأُثر بالكافيين الضارّ الذي يتركّز في القهوة. هو صديق للقلب، ومحارب للكوليسترول، ويعمل على الحفاظ على ضغط دم متوازن. 

ماهو زيت الزيتون البكر

معجون تركي مقوي بالقرع المر وزيت الزيتون عارف اوغلو – 460 غرام

معجون تركي مقوي بالقرع المر وزيت الزيتون عارف اوغلو - 460 غرام

مزيج القرع المر وزيت الزيتون، ينطلق بحياتك الجسنية إلى مستوى جديد لم تختبره من قبل! كما أنّه يخفّض الكوليسترول ويفتّت حصى الكلى ويقوّي عمل الكبد مما ينعكس على صحة الجسم بشكل عام.

ماهو زيت الزيتون البكر

مصادر
ويكيبيديا, ويب طب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.