البروتين بار: الغذاء المفضل للرياضيين

البروتين بار

البروتين بار بات جزءاً أساسياً من العادات الغذائية اليومية لكثير من الرياضيين والحريصين على بناء عضلاتهم والحصول على طعام متكامل، رغم ذلك لا يشبه البروتين بار أغذية الحميات الصحية التي تصيب الكثيرين بالملل، بفضل النكهات المتنوعة والطعم اللذيذ الذي يتميز به.

للمزيد من المعرفة عن هذا المنتج سنعرض أبرز المعلومات عنه، وفوائده وأضراره وأبرز الأسئلة الشائعة عنه؟

ما هو البروتين بار؟

البروتين بار (Protein bar) هو منتج غذائي مغلف، غني بالبروتين والمواد المغذية الأخرى كالفيتامينات والكربوهيدرات وغيرها، يمد الجسم بالطاقة بسرعة، وهو مصدر سريع لتلبية حاجة الجسم من البروتينات، لذلك هو الغذاء المفضل للرياضيين الذين يحتاجون الحصول على كمية بروتين عالية يومياً.

مكونات البروتين بار

يحتوي بروتين بار على بروتين مصل اللبن الذي يحمل قيمة غذائية عالية، أو بروتين نباتي، يضاف إليه مكونات مثل المكسرات أو الفواكه أو الشوكولاته.

مكونات البروتين بار

فوائد البروتين بار

في كل قطعة بروتين بار فوائد عديدة على صحة الإنسان، ومن أبرزها:

  • يعتبر بروتين بار مصدر جيد جداً لإمداد الجسم بالطاقة بشكل سريع حين يكون الإنسان في الخارج أو ضمن أوقات العمل أو على عجلة من أمره، لكونه غني بالبروتين وجاهز لا يحتاج إلى تبريد أو تسخين أو تجهيز.
  • البروتين بار مفيد للرياضيين لأنه يساعد على بناء أنسجة العضلات، وعلاج تمزقها، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالطاقة لتحمل التمرينات الشاقة، وعدم شعورهم بالجوع بسرعة.
  • لأن تناول بروتين بار يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة طويلة، فإنه بذلك يساعد في إنقاص الوزن وضبط مستويات الجوع عند اتباع حميات غذائية.

أضرار البروتين بار

  • من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث اضطرابات هضمية كالإسهال أو الانتفاخ بسبب احتوائه على اللاكتوز.
  • يؤدي تناول كميات كبيرة منه يومياً إلى حدوث زيادة بالوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • يجب قراءة مكونات بروتين بار قبل تناوله للتأكد من أن محتويات البروتين بار من مصادر البروتين وغيرها لا تتضمن أشياء تسبب الحساسية للشخص الذي يريد تناولها.
بروتين بار

ما هي العلاقة بين البروتين بار وبناء العضلات؟ وماهي علاقته بالحمية والطاقة؟

يساهم بروتين بار في بناء العضلات، لأنه غني بالبروتين الضروري لبناء أنسجة العضلات، وزيادة الكتلة العضلية، بالإضافة إلى أنه يحسن من أداء وقوة تحمل الإنسان خلال التمارين الرياضية أو القيام بأي مجهود بدني، لأنه يزود الجسم بطاقة عالية خلال وقت قصير. 

لذلك هو يدخل في الكثير من الحميات المخصصة لبناء العضلات وزيادة الوزن أو إنقاص الوزن بفضل قيمته الغذائية وغناه بالمواد المفيدة للجسم.

ننصحكم بقراءة: أفضل الأكلات الغنية بالبروتين والحريرات للرياضيين

ما هي أفضل أنواع البروتين بار؟

إن أفضل أنواع بروتين بار هي الأنواع التي تجمع بين المواد المغذية التي تمد الجسم بالطاقة، وبين الطعم اللذيذ بنكهات تتنوع بين الشوكولاته والمكسرات والفواكه، نقترح لكم في موقع باشا سراي هذه الأنواع :

و المزيد من الأنواع الاخرى التي يمكنكم الإطلاع عليها في موقع باشا سراي.

شراء بروتين بار اون لاين

يمكن شراء أنواع كثيرة من بروتين بار أينما كنت عن طريق طلبه أونلاين من متجر باشا سراي.

اسئلة شائعة عن البروتين بار

ما هي طريقة تناول البروتين بار؟

يمكن تناول بروتين بار كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وأيضاً قبل أو بعد القيام بالتمارين الرياضية.

هل البروتين بار يزيد الوزن؟

لا يسبب بروتين بار زيادة في الوزن غير مرغوب فيها إلا إذا تم تناوله بكميات كبيرة وبشكل غير مدروس، أو يمكن الاستفادة منه في الحميات الخاصة بزيادة الوزن لأنه غني بالقيمة الغذائية، وبنفس الوقت يمد الجسم بالعناصر الضرورية. 

هل البروتين بار مناسب للكيتو؟

هنالك أنواع مخصصة منه لحمية الكيتو

كم عدد السعرات الحرارية في بروتين بار؟

يحتوي البروتين بار على سعرات حرارية تتراوح بين 150 و 400 سعرة حرارية، تختلف حسب نوعه والمواد المضافة إليه.

هل البروتين بار مضر للحامل؟

البروتين بار لا يضر الحامل عند تناوله باعتدال، فالبروتين  الموجود فيه مهم جداً في الحفاظ على صحة الأم و إمدادها بالطاقة وشعور الشبع.

هل البروتين بار يسبب غازات؟

في بعض الأحيان قد يسبب بروتين بار حدوث بعض الانتفاخ والغازات في البطن بسبب احتوائه على نسبة عالية من اللاكتوز الموجود في مصل اللبن أو الكازين، خاصة عند من يعانون من متلازمة القولون العصبي.

هل البروتين بار مضر للأطفال؟

البروتين بار آمن للأطفال ولكن لا ينصح بتناوله إلا بكميات محدودة، فيمكن تناول نصف بروتين بار عند الحاجة.

هل البروتين بار مفيد بعد التمرين؟

تناول بروتين بار مفيد جداً بعد التمرين إذ يعتبر وجبة خفيفة، يلبي حاجة الجسم السريعة إلى مصدر طاقة وبنفس الوقت يحتوي على البروتين اللازم لبناء العضلات وتقويتها وعلاجها بعد أي مجهود بدني شاق.

مصادر

ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.