افضل منتجات العناية بالشعر

منتجات العناية بالشعر

إن الشعر هبة و نعمة من الله سبحانه وتعالى وشكر هذه النعمة يكون بالانتباه إلى نظافته وإلى الوسائل و الأشياء التي يتم تنظيف الشعر بها .

في هذا المقال سنتحدث عن وسائل ومنتجات العناية بالشعر.

شامبو العناية بالشعر

شامبو العناية بالشعر

الشامبو هو أحد مستحضرات النظافة و الذي يساعد على نظافة الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص.

و الشامبو هو خط الدفاع الأول للشعر وهو من أهم الخطوات التي تخطوها ليصبح لديك شعر ناعما لماعا.

والشامبو من المستحضرات الغنية بالفيتامينات والبروتينات والزيوت أنه ينظف و يطهر فروة الرأس من الجراثيم والأوساخ العالقة نتيجة تعرض الشعر إلى العوامل الجوية من غبار وحرارة الشمس وبرد وغيرها فيأتي الشامبو لينظف هذه الأوساخ التي تعلق به يوميا وينظف الجراثيم التي تعلق به.

ولكن يجب أستخدام مستحضر الشامبو بكميات معتدلة أو حتى تخفيفه بالماء لأن وضع الشامبو بكمية كبيرة يؤدي إلى إتلاف الشعر أو يؤدي إلى جفاف الشعر.

كما يجب استخدام نوعية شامبو تناسب فروة الرأس وطبيعة الشعر لأنه إن لم يناسب نوعية الشعر طبيعة الشعر يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية.

ويجب الانتباه إلى عدم ربط الشعر بعد الاستحمام بالمنشفة العادية لأن ذلك يؤدي إلى تكسر الشعر أو تلف الشعر ولكن المنشفة القطنية تفي بالغرض ولا تتسبب بالأضرار بالشعر.

كريم العناية بالشعر

كريم العناية بالشعر

إن كريم العناية بالشعر هو خط الدفاع الثاني ويعتبر من المستحضرات التي تغذي فروة الرأس والشعر بكل ما ينقصه من الفيتامينات حتى تجعله ناعما وحريريا.

وكريم الشعر من المستحضرات التي تعطي الشعر صحة ونعومة وجمال.

إن فروة الرأس تتعب من كثرة استخدام الصبغات التي هي بالأساس مستحضرات كيميائية ولكثرة ما تتعرض له فروة الرأس من حرارة وجراثيم أثناء عملية الصباغة و بسبب العوامل الجوية من هواء وحرارة الشمس والرطوبة والبرد كل هذه العوامل تأثر سلبا على فروة الرأس والشعر ونعومته وحيويته.

ولذلك أتت كريمات الشعر كي تعطي الشعر المتعب الغذاء اللازم وتعيد إليه حيويته ونشاطه ونعومته.

كما أن كريمات الشعر تفيد جميع أنواع الشعر من ترطيب إلى تغذية إلى تنعيم وتعطي قوام رائع للشعر وكثافة كبيرة و مرونة و نعومة ويمكن من خلال هذه الخصائص الحصول على أفضل النتائج التي يريدها كل من يريد الاعتناء بشعره.

ولكن عليك قبل شراء كرم الشعر معرفة نوع شعرك هل هو :

  • أملس : ليس فيه تموجات.
  • مموج : لا يحتوي على تجعيد .
  • مجعد : يحتفظ بالتجعيد بعد تصفيفه.
  • حلزوني : التجعيدات ضيقة ومحددة جدا ويمكن أن تنكمش الشعرة إلى أكثر من نصف طولها.

سيروم العناية بالشعر

سيروم العناية بالشعر

سيروم الشعر هو مستحضر للعناية بالشعر و بالأخص الشعر المجعد للتخفيف من تجاعيده وتنعيمه وزيادة لمعانه.

السيروم هو مركب من زيوت وبروتينات العناية بالشعر لحل مشاكل الشعر ومنها :

التقليل من تجاعيد الشعر المجعد للأشخاص الذين يعانون من تقصف وضعف في الشعر بسبب تجاعيده لذلك يستخدم السيروم للعناية بالشعر و تنعيمه بسبب مادة السيليكون الموجودة فيه.

يعمل السيروم على زيادة لمعان ونعومة الشعر لما فيه من بروتينات تغذي الشعرة من جذورها وحتى نهاية الأطراف.

ويعمل السيروم على التخلص من تشابك الشعر إذ يجعل السيروم الشعر أملسا ناعما لماعا وذلك ما يجعله سهل التسريح.

و السيروم يحمي أيضا الشعر من التلف بسبب المواد الكيميائية (الصبغات) أو بسبب آلات التجفيف (السيشوار) لأنه يعتمد على الحرارة كما يساعد السيروم على الوقاية من أشعة الشمس.

وهناك عدة أنواع لسيروم الشعر وهي:

  • سيروم تعزيز استقامة الشعر.
  • سيروم تعزيز تجعيد الشعر.
  • سيروم تقليل تجعد الشعر.
  • سيروم تحسين الشعر التالف.

امبولات العناية بالشعر

امبولات العناية بالشعر

امبولات الشعر هي عبارة عن تركيبة سحرية من الفيتامينات والكرياتين والمعادن اللازمة لصحة الشعر.

وتعمل هذه الأمبولات على إعادة الشعر إلى حيويته ونشاطه كما تحفز هذه الأمبولات الشعر على النمو وتعطيه نعومة ولمعان لما تعطيه هذه الأمبولات من فيتامينات ومعادن وكرياتين لفروة الرأس.

ويتم استعمال الأمبولات بوضع محتويات الأمبولة على الرأس وتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع.

وتستخدم هذه الطريقة لمدة شهر وبشكل يومي ومن ثم في الأسبوع مرتين ومن ثم مرة واحدة في الأسبوع لكي يبقى الشعر محافظا على نعومته وحيويته ونظارته.

و امبولات الشعر تحمي الشعر من التساقط و تكسب الشعر قوة ولمعان ونعومة و تقوي بصيلات الشعر بسبب تركيبته الغنية.

زيوت العناية بالشعر

زيت العناية بالشعر

الزيوت الطبيعية تعد من أكثر الأشياء المهمة والمغذية للشعر وهذه الزيوت لها عدة استعمالات وليس فقط العناية بالشعر وسنذكر أهم أنواع الزيوت للعناية بالشعر:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي يوجد فيها الكثير من الفيتامينات والمعادن و مضادات الأكسدة التي تفيد الشعر وترطبه وتعطيه نعومة و لمعان و حيوية بسبب المواد الغذائية التي تمتصها بصيلات الشعر.

زيت اللوز

زيت اللوز من أرقى الزيوت الطبيعية التي تستخدم في تنعيم وترطيب وتطويل الشعر لما فيه من فيتامينات ب المركب فيتامين هـ. و فيتامين أ و كالسيوم و نحاس و حديد و مغنيسيوم و فوسفور و بوتاسيوم و سيلينيوم و زنك.

زيت الارجان

زيت الأرجان الذهب السائل وهذا اسمه الثاني وهو من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد الشعر التالف وتعطيه نعومة في الملمس ولمعان ومظهر جميل وقوة وطول لما فيه من فيتامين E و فيتامين H و فيتامين A و أحماض الدهنية و سكوالين و مضادات الأكسدة و أوميغا 6 و 9.

زيت الخروع

زيت الخروع وهو زيت طبيعي له فوائد جمة عل الشعر فهو غني أوميغا 6 و 9 و حمض الريسينوليك و حمض دهني هيدروكسيل و فيتامين H و مضادة للالتهابات و أحماض الدهنية غير المشبعة.

وهو يفيد الشعر من ناحية طوله وتغذيته و نموه و حمايته و تنعيمه و حيويته و تكثيفه ومعالجته من التساقط والتلف

زيت اللافندر

زيت اللافندر يعد من الزيوت الطبيعية العجيبة في تركيبتها فهي تحوي على السعرات الحرارية و الدهون و فيتامين أ و الكالسيوم و الحديد.

وفيه من الفوائد ما يجعل الشعر عطرا و قويا و ناعما وكثيفا وطويلا ويعالج بصيلات الشعر ومشاكل تساقط الشعر ويقضي على الفطريات ويزيل الدهون من فروة الرأس.

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب يعد من أغرب أنواع الزيوت الطبيعية لما فيه من أحماض أوميغا الثلاثية غير المشبعة

و مضادة للأكسدة.

وهو يحمي الشعر من التلف و القشرة وتساقط الشعر ويعتبر من الزيوت التي تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعطي الشعرة الغذاء الكامل فتزداد طولا ونضارة وقوة ولمعان ونعومة وحيوية ويعطي ملمسا حريريا للشعر.

زيت شجرة الشاي

زيت الشاي الطبيعي المستخرج من شجرة الميلالوكا وهو زيت حديث بين الزيوت إلا أنه أثبت جدارته فما اكتشف فيه من الفوائد عظيمة للشعر من معالجة فروة الرأس إلى قتل البكتيريا والفطريات في فروة الرأس ألى توسيع الأوعية الدموية وتنشيط الشعرة ومنع تساقط الشعر وإضفاء لمعان وقوة ونعومة وانسيابية للشعر.

زيت اكليل الجبل

زيت الروز ماري من أفضل الزيوت الطبيعية التي إكتشفها الإنسان لما فيه من فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ب 6 و ثيامين و حمض الفوليك و مغنيسيوم  و كالسيوم  و حديد.

وهو يعطي الشعر طول وقوة ونعومة ونضارة ويقلل من تساقط الشعر ويقوي بصيلات الشعر ويفتحها ويزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية في فروة الرأس.

زيت الزعتر البري

زيت الزعتر البري من الزيوت التي أثبتت جدارة ومكانة بين الزيوت الطبيعية لما فيه من الفلافونيدات المضادة للأكسدة و بوتاسيوم و حديد و كالسيوم و منغنيز و سيلينيوم و بوتاسيوم و فيتامين B و A و G و K و H.

ومن فوائد زيت الزعتر البري أنه يساعد في إيقاف تساقط الشعر ويعالج الثعلبة و وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس و يقوي بصيلات الشعر مما يساعد في نمو الشعر ونعومته و زيادة كثافته ولمعانه.

زيت يلانج يلانج

زيت يلانج يلانج أو ما يسمى بزيت ما كسار الطبيعي والمستخرج من زهرة الملايو وهو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

وهو يفيد الشعر بتقوية بصيلات الشعر وقتل البكتيريا وتنشيط الدورة الدموية و بذلك يمنع تساقط الشعر ويعطي للشعر رونقا جميلا وجذابا ونعومة ونشاط.

المكملات الغذائية للشعر

المكملات الغذائية للشعر

المكملات الغذائية هي من المستحضرات التي يجب على من يريد الاعتناء بشعره أو شعرها أن تستخدمها.

لأن علاج الشعر بالمواد المذكورة آنفا يعطي الشعر كل الصفات الجيدة ولكن لتبقى هذه الصفات كما هي عليك باستخدام المكملات الغذائية وسنذكر لكم بعض المكملات الغذائية التي تفيد صحة الشعر وهي:

فيتامين A

من الفيتامينات التي تنتج الكيراتين والبروتين و الزيوت الطبيعية و تحتوي على مضادات الأكسدة التي تفيد الشعر الذي يساعد في تطويل الشعر.

وهذا الفيتامين موجود في:

  • الصيدليات على شكل حبوب.
  • البيض.
  • الطماطم.
  • البطاطا.
  • البرتقال.

فيتامين D

يحفز هذا الفيتامين نمو شعر جديد بدل التالف ويقلل من الشعور بالتوتر والاكتئاب الذي يسبب تساقط الشعر ويقوي بصيلات الشعر ويكثف الشعر ويساعد في تطويل الشعر وتنعيمه.

ويوجد فيتامين D في :

  1. الصيدليات على شكل حبوب.
  2. سمك السلمون.
  3. سمك التونا.
  4. الحليب.
  5. البيض.
  6. الجبنة السويسرية.
  7. الزبادي.
  8. حليب الصويا.

البيوتين أو فيتامين B7

من مشتقات B المركب يعمل على تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وأنسجة فروة الرأس و محاربة تساقط الشعر و تكثيفه يساعد في تطويل الشعر ويعالج الشعر التالف والمتكسر والمتقصف وينعم الشعر الخشن ويجعله أكثر جمالا وقوة.

ويوجد هذا الفيتامين في:

  • في الصيدليات على شكل حبوب.
  • سمك السلمون.
  • الأفوكادو.
  • الموز.
  • الفطر.
  • الحليب.
  • الخضار.
  • البيض.

مستخلص البلميط المنشاري

يحوي هذا المستخلص على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة ويفيد في عدم تساقط الشعر و يعطي شعرا طويلا وناعما ولماعا جميلا.

يوجد هذا المتمم في الصيدليات.

زيت السمك

غني بالأحماض الدهنية و الأوميجا 3 و فيتامين A و فيتامين D و كالسيوم التي تعطي الشعر نعومة وطول و ولمعان لأنه يحفز بصيلات الشعر ويغذيها وبذلك يمنع تساقط الشعر.

ويوجد هذا المكمل في:

  • الصيدليات على شكل حبوب.
  • عموم لحوم السمك.

السيليكا

من المكملات الغذائية التي تنظم هرمونات الجسم والتي تعود بالفائدة على الشعر وهو من أقوى المكملات الغذائية التي تحارب تساقط الشعر مما يعطي الشعر طولا ونعومة وجمال.

ويوجد السيليكا في:

  1. الخضروات.
  2. العنب.
  3. السبانخ.
  4. البصل.

حمض الفوليك أو فيتامين B9

يعمل على تكوين كريات الدم الحمراء ويساعد في نمو الأنسجة الجديدة مما ينشط فروة الرأس ويعطيها الفيتامينات المناسبة ويجدد بصيلات الشعر وهذا ما يعطي الشعر رونقا جديدا ولمعان ونعومة ويساعد في تطويل الشعر ويعيد إليه الحيوية والنشاط ويمنع ظهور الشيب.

ويوجد هذا المتمم الغذائي في الصيدليات على شكل أقراص.

روتين العناية بالشعر

إن كنت تريد العناية بشعرك بطريقة ممتازة فعليك المواظبة على هذه الأمور كي يبقى الشعر جميلا لماعا ناعما براقا طويلا من غير منغصات مثل التلف والتقصف والتكسر والتساقط وغيره من المشاكل التي تصيب الشعر بسبب الإهمال أو العوامل الجوية أو المرض.

عليك بمراعاة بعض الأمور لكي يبقى هذا الشعر صحيا وهذه الأمور هي:

  • غسل الشعر 3 مرات في الأسبوع بنوعية الشامبو التي تناسب شعرك.
  • عند ظهور القشرة الإسراع في معالجتها بالخل والليمون وعدم تركها.
  • تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان عريضة وذو رؤوس مدببة كي لا تجرحي فروة الرأس وعدم تركه مبعثرا يعزز من قوته.
  • تنظيم ساعات النوم والراحة من شأنها تعزيز نمو الشعر وزيادة صحته.
  • تمشيط الشعر قبل النوم من الأمور المهمة وتضفيره أو ربطه ذيل حصان كي لا يتشابك ليلا.
  • النظام الغذائي الجيد المليء بالفيتامينات والبروتينات و الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة من شأنه توفير الغذاء والصحة للشعر.

وفي النهاية أمر نبينا صلى الله عليه وسلم بالعناية بالشعر من 1440سنة حيث قال في الحديث الصحيح (من كان له شعر فليكرمه) رواه أبو داود والترمذي.

مصادر

tajmeeli . webteb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.