اللوز التركي

منتجات اللوز التركي

معلومات عن اللوز التركي

منتجات اللوز التركي تأتي من أجود أنواع اللوز في العالم، حيث تشتهر تركيا بزراعة اللوز وصناعة العديد من الأغذية والمنتجات التي يدخل اللوز فيها كالحلويات والمشروبات والشوكولاته ومنتجات التجميل والعناية بالبشرة وغيرها.

اللوز ليس مجرد غذاء لذيذ الطعم، إذ يعتبر كنز صحي يحتوي على الكثير من الفوائد والميزات التي تجعل منه غذاء ضروري للجسم نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون المفيدة.

القيمة الغذائية في اللوز

يمتاز اللوز بأنه غني بالفوائد على جسم الإنسان لاحتوائه على عناصر مغذية، حيث تحتوي كل 100 غ من اللوز على:

  • 579 سعرة حرارية
  • 21.15 غرام بروتين 
  • 49.93 غرام دهون
  • 21.55 غرام كربوهيدرات 
  • 12.50 غرام ألياف
  • 4.35 غرام سكريات
  • 269 مليغرام كالسيوم
  • 3.71 مليغرام حديد
  • 270 مليغرام مغنيسيوم 
  • 481 مليغرام فوسفور
  • 733 مليغرام بوتاسيوم 
  • 25.63 مليغرام فيتامين هـ

كم حبة لوز في 100 جرام ؟

يعتمد ذلك على حجم حبات اللوز، متوسط وزن حبة اللوز تقريباً 1.3 غرام لذلك يوجد نحو 76 إلى 92 حبة لوز في كل 100 غرام من اللوز.

ما هي فوائد اللوز للجسم ؟

فوائد اللوز للرجال

يساعد اللوز على تعزيز الصحة الجنسية وزيادة قوة الأداء الجنسي للرجال، بالإضافة إلى زيادة الخصوبة وتقوية الانتصاب ورفع احتمالية الإنجاب لأنه يحسن السائل المنوي ويزيد من عدد الحيوانات المنوية وزيادة قدرتها على الحركة.

فوائد اللوز للعضلات

يفيد تناول اللوز في بناء العضلات وعلاجها من التعب والإرهاق لأنه يحتوي على البروتين والمعادن والفيتامينات، لذلك يدخل اللوز في حميات الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام ويدخل كذلك في المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم.

فوائد اللوز للمرأة

يساعد تناول منتجات اللوز التركي على الحفاظ على صحة المرأة وجمالها، فبسبب غناه بمضادات الأكسدة، يساهم اللوز في مقاومة ظهور علامات تقدم السن التي تظهر في تجاعيد مبكرة على البشرة، وكذلك يحافظ على رطوبة البشرة ومعالجة مشاكلها. ونتيجة غناه بالفيتامينات والمغذيات والمعادن فاللوز يزيد من خصوبة المرأة أيضاً.

فوائد اللوز للحامل

اللوز غني بالعناصر المفيدة التي تغذي الحامل والجنين، كما يساعد اللوز المرأة الحامل على تخفيف أعراض الغثيان التي ترافق شهور الحمل، وتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل أثناء الحمل، وكذلك تعزيز نمو الجهاز العصبي والمناعي والعضلات والعظام بالنسبة للجنين.

فوائد اللوز للشعر

يحتوي اللوز على العديد من المعادن والفيتامينات التي تقوي الشعر وتدعم نموه بشكل صحي للحصول على مظهر حيوي جميل. يمكن أيضاً استخدام زيت اللوز التركي الطبيعي وتطبيقه على الشعر مباشرة لتعزيز صحة الشعر وتغذية فروة الرأس.

فوائد اللوز للرجيم

يساعد تناول منتجات اللوز التركي على شعور الجسم بالشبع لمدة أطول من غيره من الأطعمة، وتزويده بالعناصر المغذية، وذلك يفيد الأشخاص الذين يريدون تخفيف وزنهم، وتناول وجبات خفيفة مغذية خلال اليوم ضمن حميتهم الغذائية الصحية.

تحسين الدورة الدموية

يساعد اللوز على تعزيز صحة الدورة الدموية وتقوية الأوعية الدموية لتدفق الدم بشكل صحي بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب.

الوقاية من الزهايمر

يساعد تناول اللوز بكميات معتدلة بانتظام على تقوية الجهاز العصبي وتقوية الذاكرة وتقليل احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر.

ما هي أضرار اللوز؟

  • اضطرابات هضمية: لأن اللوز طعام غني بالألياف، من الممكن أن يتسبب تناول كمية كبيرة منه بحدوث اضطرابات هضمية كالإمساك أو الإسهال أو الغازات أو تهيج القولون.
  • الحساسية: اللوز من الممكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، للتأكد من ذلك يجب استشارة الطبيب أو 
  • زيادة الوزن: قد يتسبب الإفراط في تناول اللوز يومياً إلى التسبب في زيادة الوزن، نظراً لأن اللوز غني بالسعرات الحرارية.
  • التداخل مع الأدوية: بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأدوية من الأفضل استشارة الطبيب لأن اللوز يحتوي على بعض المعادن والفيتامينات والعناصر التي قد تتداخل مع بعض الأدوية، وتسبب الضرر.

أشهر منتجات اللوز التركي

لوز ني تركي

حبات اللوز التركي الطازجة النيئة خيار رائع لوجبة خفيفة بين الوجبات تمنح الشبع والتغذية الصحية مع الطعم الطازج المفعم بطعم اللوز التركي الأصلي. يمكن تناوله وحده أو استخدامه في صناعة وتزيين الحلويات أو الطبخات وغيرها.

لوز مغطى بالشوكولاتة

من أشهر منتجات اللوز التركي، اللوز المغطى بالشوكولاته، بحبات أنيقة ومتوفرة بألوان عديدة لتكون ضيافة فاخرة وحدها أو إلى جانب القهوة التركية، تمتاز يطعم لذيذ للوز المغطس بأفضل أنواع الشوكولاته المتوفرة بنكهات متنوعة كالرمان والفانيليا والورد والحليب وغيرها.

زبدة اللوز بالشوكولاتة

زبدة اللوز بالشوكولاته من أفخر أنواع الضيافة التركية التي تجمع بين لذة الطعم الذي لا يقاوم والفوائد الكبيرة لحبات اللوز الطازج الذي طُحن وصُنعت منه عجينة زبدة اللوز وغُطست بالشوكولاته التركية المميزة، يمكن تناولها مع القهوة التركية أو وحدها وتقديمها كهدية أو ضيافة لمعظم المناسبات والأعياد.

حلقوم تركي باللوز

تستخدم حبات اللوز الطازجة والمحمصة في صناعة أفضل أنواع حلوى الحلقوم التركي الشهير، الذي يمتاز بطعمه الحلو ومذاقه الناعم الطري، لذلك هنالك كثير من أنواع الحلقوم التي تمتزج بحبات اللوز التركي وحده أو معه الشوكولاته وغيرها من النكهات، بأشكال بديعة وأنيقة تليق بالضيافة أو الهدايا.

بروتين بار باللوز

لأن اللوز من أكثر الأطعمة المغذية التي تمد الجسم بالطاقة وشعور الشبع لمدة جيدة، فأنه يستخدم في صناعة العديد من أنواع البروتين بار كالبروتين بار باللوز والبروتين بار باللوز والشوكولاتة وغيرها. يمكن استخدام البروتين بار باللوز كوجبة خفيفة لمنح الجسم الطاقة اللازمة وهو خيار مناسب للرياضين، ومغلف يمكن تناوله بشكل مباشر في أي مكان.

اسئلة شائعة عن اللوز

ما هو أفضل وقت لتناول منتجات اللوز التركي يومياً؟

الصباح هو أنسب وقت لتناول اللوز لأنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، ويمنح الجسم حاجته من العديد من العناصر الغذائية، ويزوده بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة والأعمال خلال اليوم.

ما هي كمية اللوز المسموح بها يومياً؟

ينصح بتناول اللوز باعتدال دون إفراط، يمكن تناول بضعة حبات كل يوم وتصل إلى حوالي 23 حبة لوز في اليوم كحد أقصى.

هل اللوز يزيد الوزن؟

على الرغم من أن اللوز يحتوي على دهون وسعرات حرارية إلا أنه لا يتسبب بزيادة الوزن إذا تم تناوله باعتدال، وهو يساعد الأشخاص الذي يريدون إنقاص وزنهم ويدخل في الحميات المخصصة لذلك، كوجبة خفيفة أو إضافة على الفطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.