دليلك إلى انواع البقلاوة التركية

دليلك إلى انواع البقلاوة التركية

 تمتاز انواع البقلاوة التركية بأنها من أكثر أنواع الحلويات شهرةً في مختلف البلدان، وتعتبر البقلاوة التركية من بين عشر أشهر أنواع أطعمة في أرجاء العالم، اكتسبت هذه السمعة من زمن طويل بفضل صناعتها المتقنة التي تطورت من مئات السنين حتى الآن، والتي أظهرت بوضوح طعمها الشهي بطبقاتها المقرمشة وحشواتها المتنوعة بأفخر أنواع المكسرات، كل ذلك مع شكل جذاب يجعلها زينة لأي مائدة وضيافة مثالية في أي مناسبة. 

تاريخ وأصول البقلاوة التركية

لم تكن البقلاوة مجرد حلوى تقليدية لذيذة، فخلف المذاق الشهي تاريخ عريق يعود إلى عهد الإمبراطورية العثمانية، حيث كانت تعد داخل قصر توبكابي (Top kapı sarayı)، وتُقدّم إلى الإنكشاريين (هم فرقة عسكرية من الجيش العثماني) وذلك عند كل منتصف شهر رمضان ضمن مراسم احتفالية تدعى “موكب البقلاوة”.

وفي رواية أخرى حول البقلاوة التركية وهي أن أحد السلاطين العثمانيين طلب من زوجته إعداد صنف جديد من الحلوى فقامت بإحضار الجلاش وسكبت بين طبقاته الفستق ، ليذوقه السلطان بعد ذلك ويطلق عليه اسم زوجته تكريما لها

بينما قيل أن البقلاوة تعود لطباخة السلطان العثماني عبد الحميد وكان اسمها لاوة ، وهي من أحضرت هذه الحلوى فأعجبت السلطان وقال باق لاوة وتعني انظر ماذا صنعت لاوة.

تشير بعض المصادر أيضاً إلى أن أصول البقلاوة وأول ظهور لها كان لدى الآشوريين في بلاد ما بين النهرين قبل الميلاد، حيث كانت تصنع من رقائق العجين ويتم حشوها بأنواع المكسرات والفواكه المجففة مع العسل، وتذكر بعض الروايات أن أصول البقلاوة تعود إلى سوريا ومنها انتقلت إلى مدينة غازي عينتاب حيث انتشرت بعدها في سائر مناطق تركيا.

كما ظهرت خلافات حول أصل البقلاوة وأول من صنعها، إذ تقول مصادر يونانية أن هناك وصفات لحلوى بيزنطية شبيهة بالبقلاوة وجدت في كتب الطعام اليونانية القديمة، أي أنَّ أصل البقلاوة يونانية حسب هذه المصادر.

ما هي أشهر انواع البقلاوة التركية؟

 Midye Baklava بقلاوة بلح البحر

 Midye Baklava بقلاوة بلح البحر

من أشهى انواع البقلاوة التركية، بقلاوة بلح البحر التي تأخذ حباتها شكل بلح البحر بطبقاتها المنحنية المقرمشة وحشوتها من الفستق الحلبي الأصلي، لتبدو كتحفة فنية بطعم حلو لا يُنسى.

Saray Burma Tatlı ملفوف القصر (بورما سراي)

Saray Burma Tatlı ملفوف القصر (بورما سراي)

بقلاوة بورما سراي بالفستق تعتبر من أفخر انواع البقلاوة التركية، لأنها تتمتع بطبقة رقيقة من العجين تشفّ عن لون الفستق الحلبي الأخضر، لتعطي لمحة عن المذاق الأصلي الذي كان معتمداً في قصور الإمبراطورية العثمانية. وهي الحلوى المثالية لمن يحبون الحلويات ذات البنية الهشة المقرمشة الغنية بطعم الفستق.

اقرأ أيضاً : اشهر المنتجات التركية وافضلها.

Cevizli Baklava بقلاوة بالجوز

Cevizli Baklava بقلاوة بالجوز

البقلاوة التركية بالجوز، حلوى بمكونات طبيعية 100%، وهي بقلاوة محشية بأجود أنواع الجوز، مصنوعة بدقة لتحقق التوازن بين حلاوة الطعم وطبقات العجين الهشة المقرمشة، وحشوة الجوز الغنية بالنكهة.

Dilber Dudağı Baklava بقلاوة شفاه الحسناء

Dilber Dudağı Baklava بقلاوة شفاه الحسناء

بقلاوة شفاه الحسناء بالفستق تأخذك إلى عالم من اللذة والطعم الرائع، تأخذ شكل شفاه الحسناء الجذّابة، محشية بالفستق الحلبي الطازج، ومصنوعة بإتقان ليضمن حصولك على الطعم الشهي الفاخر بالتصميم المميز.

prenses baklavası بقلاوة الأميرة

prenses baklavası بقلاوة الأميرة

من أفخر انواع البقلاوة التركية تأتي بقلاوة الأميرة المصنوعة بعناية ودقّة مستلهمة من أناقة الأميرات العثمانيات، كما تمتاز هذه البقلاوة بطعمها الطازج الأصلي المصنوع من لفائف العجين الرقيقة وحشوة أجود أنواع الفستق المطحون. كل لقمة منها تمنحك طعماً مميزاً يبقى طويلاً، لايضاهى.

اقرأ ايضاً: الشراء من تركيا اون لاين بشكل سريع وآمن

Bülbül Yuvası عش البلبل 

Bülbül Yuvası عش البلبل 

بقلاوة عش البلبل من انواع البقلاوة التركية التي تمتاز بشكل فريد، حيث تُشكّل عجينتها على هيئة عش البلبل وفي مركز العش توضع المكسرات بحيث تشبه بيض البلابل وصغارها. وتمتاز بلون عجينتها الذهبي والتي تقرمش مع كل لقمة.

Fıstıklı Kadayıf قطايف بالفستق

Fıstıklı Kadayıf قطايف بالفستق

حلوى القطايف بالفستق التركية، نوع فاخر من انواع البقلاوة التركية، ويميزها عن بقية أنواع البقلاوة أنها مصنوعة من شعيرية الكنافة بطبقتين رقيقتين تُحتضن بينهما حشوة الفستق الحلبي اللذيذ، وتقطع بشكل مستطيلات أو مربعات وتقدّم في الكثير من المناسبات.

قطايف ملفوفة Burma Kadayıf 

قطايف ملفوفة Burma Kadayıf 

 تمتاز القطايف الملفوفة بأنها ذات شكل اسطواني أنيق، إذ تصنع من شعيرية الكنافة بلونها المميز داخلها حشوة الفستق الغنية بالطعم، وتمنح من يتذوقها تحلية مقرمشة تليق بأفضل موائد الضيافة في الاحتفالات والمناسبات وغيرها.

Fıstıklı Yeşil Burma – Dolama بقلاوة خضراء – ملفوف الفستق

Fıstıklı Yeşil Burma - Dolama بقلاوة خضراء - ملفوف الفستق

بلونها الأخضر الزاهي تأتي بقلاوة ملفوف الفستق، لتشكل ضيافة فخمة وتحلية شهية. تصنع هذه اللفائف من طبقة رقيقة جداً من العجين المقرمش التي تلتف حول حشوة تم تحضيرها من أفضل أنواع الفستق الحلبي الذي يتم طحنه ليتمتع بقوام ناعم، ويذوب بالفم.

Mozaik Baklava بقلاوة فسيفساء

Mozaik Baklava بقلاوة فسيفساء

بقلاوة الفسيفساء المحشية بأفخر المكسرات التركية، تجمع بين مظهرها المبهر بقطعها المتراصة التي تشبه لوحات الفسيفساء وأيضاً طعمها الآسر الذي يأخذك إلى أصالة الحلويات التركية العثمانية الأصلية، حيث تُصنع بإتقان يصعب تقليده في أنواع الحلويات الأخرى في العالم.

Şöbiyet الشعيبيات التركية

Şöbiyet الشعيبيات التركية

الشعيبيات من أشهر أنواع الحلويات التركية الدسمة، تتألف من عجينة بطبقات رقيقة يتم حشوها بالقشطة أو الفستق الحلبي وتقطع بشكل مثلثي بحيث تظهر المكسرات في حشوتها بلون جذّاب شهي.

اقرأ ايضاً : أفضل أنواع الحلقوم في تركيا

Kuru Baklava البقلاوة الجافة

Kuru Baklava البقلاوة الجافة

تمتاز البقلاوة الجافة بأنها تمتلك طعم البقلاوة التركية الشهية وبنفس الوقت كمية القطر (الشيرة أو العسل) فيها قليلة، وكذلك كمية الفستق في البقلاوة الجافة أكثر من بقلاوة الفستق العادية. وهي تتميز بمدة صلاحية أعلى من باقي الأنواع ومناسبة للأشخاص الذين يفضلون ألا يغلب طعم السكر بشكل كبير على الحلويات.

padişah baklavası بقلاوة السلطان

padişah baklavası بقلاوة السلطان

بقلاوة السلطان اختيار مثالي للضيافة والتحلية أو حتى تقديمها كهدية تركية فاخرة. تصنع هذه البقلاوة مكونات طبيعية عالية الجودة، تتضمن الفستق الحلبي (العنتابي) وطبقات العجين الرقيقة التي تعطي كل قطعة قواماً مقرمشاً هشاً لتليق بالأشخاص ذوي الذوق الرفيع الراقي في اختيار الحلويات.

Cimcik Baklava بقلاوة قرصة

Cimcik Baklava بقلاوة قرصة

بقلاوة قرصة لها شكل يميزها عن بقية انواع البقلاوة التركية، حيث يتم قرص عجينتها العلوية لتكشف عن جزء من حشوتها التي تصنع غالباً من الفستق الحلبي المطحون والغني بالنكهة، وطبقتها الخارجية من العجين المقرمش باللون الذهبي، ليقدم لك طعماً متوازناً ولذيذاً.

Fıstıklı Baklava بقلاوة بالفستق

Fıstıklı Baklava بقلاوة بالفستق

من أشهر انواع البقلاوة التركية التقليدية، تمتلك حشوة غنية بالفستق الحلبي (العنتابي) الذي يُزرع في منطقة غازي عينتاب وتختار أجود أنواعه لصناعة الحلويات، وتوضع هذه الحشوة بين طبقتين من العجين الرقيق المحلّى بالعسل أو القطر. تقدم هذه البقلاوة اللذيذة المقرمشة في مختلف المناسبات كضيافة تقليدية فاخرة، وتشكل أشهر أنواع الهدايا التي يمكن أن يأخذها السياح لمن يحبون حين يزورون تركيا.

ننصحكم أيضاً بقراءة: الحلقوم التركي و أنواعه

كيف يمكن شراء بقلاوة تركية اون لاين؟

يمكنكم شراء أجود انواع البقلاوة التركية اونلاين، وبالنكهة التي تحبون، من متجر باشا سراي، ليصلكم إلى أي مكان في العالم.

مصادر
Baklava Türleri Nelerdir?

Baklava Türleri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.