طريقة تحضير الشاي التركي

الشاي التركي في كؤوس خاصة به

أدوات تحضير الشاي التركي

لتتمكن من تحضير الشاي التركي تحتاج أولًا إلى أدوات تحضير الشاي التي يستخدمها الأتراك وهي:

  1. السماور، وهو أبريق الشاي التركي الذي يعرف بهذا الاسم ويختلف عن الإبريق الذي عادة ما نستخدمه نحن في بلداننا لتحضير الشاي، يتألف هذا الإبريق من قطعتين بحيث تكون متراكبتين فوق بعضهما تماماً .
  2. أكواب الشاي التركي، عادةً ما يشرب الأتراك الشاي بأكواب خاصة بالشاي، وهي أكواب زجاجية صغيرة، ويمكن الاستغناء عنها وشرب الشاي في الأكواب العادية في حال لم تتوفر لديك الأكواب التركية.
  3. الشاي التركي الأصلي، وهذا يمكن أن يتواجد في المحال والأسواق التجارية، وتختلف جودتها بين ماركة وأخرى، فضلًا عن بعض أنواع الشاي التي تحمل علامة منتج تركي لا يكون الشاي فيها تركي وإنما شاي أجنبي المنشأ ولكنه معبأ في تركيا، لذلك لا بد من التأكد بأنك تحصل على الشاي التركي الأصلي المنشأ هناك.

خطوات تحضير الشاي التركي

والآن نأتي إلى تحضير الشاي التركي بعد أن تعرفنا على ما نحتاجه،

  1. نقوم أولًا بملء الأبريق السفلي من السماور بالماء ونضعه على النار حتى يغلي.
  2. نضع ملعقتين من ورق الشاي التركي في الابريق العلوي من السماور، البعض يقوم بغسل أوراق الشاي أولًا ثم تصفية الماء عنها قبل وضعها في الابريق، وأخرين يضعونها في الأبريق العلوي من السماور مباشرة دون غسلها،  ثم وضع الابريق العلوي الذي وضعنا فيه أوراق الشاي فوق الابريق السفلي الذي وضعنا فيه الماء.
  3. عند غليان الماء في الإبريق السفلي نقوم بصب الماء المغلي على أوراق الشاي في الابريق العلوي.
  4. نقوم بعد ذلك بترك الأبريقين لمدة عشرة دقائق فوق بعض قبل أن يكون الشاي جاهز للشرب.
  5. يشرب الشاي عبر صب نحو نصف الكأس من الشاي والنصف الأخر من الماء المغلي في الابريق السفلي.
  6. في حال أراد الشخص أن يكون الشاي ثقيل بعض الشيء يمكنه الإكثار من الشاي، أما إذا ما أراده خفيف يمكنه الإكثار من الماء، وطبعًا يضاف السكر حسب الرغبة.

وبذلك تكون قد قمت بتحضير الشاي التركي وفق الطريقة التي يستخدمها الأتراك في تحضير الشاي الخاص بهم، والذي يتمتع بنكهة خاصة به تختلف عن نكهة الشاي العادي الذي نعرفه وهذا بفضل طريقة تحضير الشاي التي تعتمد على السماور كما قلنا وما تتميز به أوراق الشاي التركي عن غيرها من أوراق الشاي الأخرى أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *