فوائد واضرار الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو نبات من أصل صيني قد عرف منذ 5000 سنة منذ عهد الإمبراطور شين نونغ في العام 2737 قبل الميلاد وهو مصنوع من أوراق نبتة الكاميليا المجففة والغير مخمرة و قليلة المعالجة. وهو ثاني أكثر أنواع الشاي إنتاجاً في العالم بعد الشاي الأسود.

هيا معنا كي نتعرف على ما هو الشاي الأخضر وما هي فوائده و أضراره.

شاي اخضر بالياسمين

مكونات الشاي الأخضر

المكون الرئيسي في الشاي الأخضر هو أوراق الشاي نفسها، المليئة بمضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى. تشمل المكونات الأخرى في الشاي الأخضر الكافيين والبوليفينول والأحماض الأمينية والفلافونويد.

الكافيين منبه يمكنه زيادة اليقظة وزيادة الطاقة. ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في تحسين التركيز.

البوليفينول عبارة عن مركبات طبيعية توجد في بعض النباتات. لها خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب. يحتوي البوليفينول أيضًا على مادة الكاتيكين، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

تعتبر الأحماض الأمينية ضرورية لعمل الجسم الطبيعي، حيث يتم استخدامها لصنع بروتينات مهمة لإصلاح الأنسجة ونموها. يحتوي الشاي الأخضر على عدة أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية، بما في ذلك الثيانين الذي ثبت أن له تأثيرات مهدئة على الدماغ.

مركبات الفلافونويد هي مجموعة من المركبات النباتية التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مركبات الفلافونويد المختلفة بما في ذلك الكيرسيتين والكايمبفيرول.

القيم الغذائية للشاي الأخضر

في حين أن هناك العديد من المركبات والعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن في أوراق الشاي الأخضر ، فإن هذه العناصر مخففة للغاية في كوب واحد من الشاي. بمجرد النقع، يكون مشروب الشاي الأخضر الناتج عبارة عن ماء بالكامل تقريبًا.

تشمل العناصر الغذائية الموجودة في 8 أونصات سائلة أو كوب واحد من الشاي الأخضر ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 0
  • البروتين: 0 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الكربوهيدرات: 0 جرام
  • الألياف: 0 جرام
  • السكر: 0 جرام

وبالمثل ، فإن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الشاي الأخضر المنقوع هي أيضًا ضئيلة للغاية. تشمل بعض الأشياء القليلة التي يمكن العثور عليها بكميات قابلة للقياس ما يلي:

  • الكالسيوم
  • حديد
  • البوتاسيوم

انواع الشاي الاخضر

تختلف الأنواع المختلفة من الشاي الأخضر من حيث المذاق والرائحة والفوائد الصحية. وهي تشمل Sencha و Matcha و Gyokuro و Bancha و Genmaicha و Hojicha.

سنشا هو النوع الأكثر شيوعًا من الشاي الأخضر وله نكهة عشبية خفيفة. إنه مصنوع من أوراق الشاي غير المظللة المطبوخة بالبخار والمجففة. سنشا غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على مادة الكافيين لزيادة الطاقة.

ماتشا هو شكل من أشكال الشاي الأخضر المسحوق الذي يتم صنعه من الأوراق المزروعة في الظل والمطحونة إلى مسحوق ناعم. له نكهة نباتية حلوة ويستخدم تقليدياً في احتفالات الشاي اليابانية. يحتوي الماتشا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ويوفر وضوحًا ذهنيًا بسبب محتواه من الكافيين.

يتم تظليل جيوكورو لمدة 20-30 يومًا قبل الحصاد لمنحه نكهة حلوة فريدة. يحتوي على نسبة عالية من الكافيين مقارنة بأنواع الشاي الأخضر الأخرى ولكنه يحتوي على نسبة أقل من التانين لتقليل المرارة. يحتوي Gyokuro على مستويات عالية من الثيانين للاسترخاء دون النعاس.

البانشا هو التدفق الثاني من السنشا، الذي يتم حصاده خلال موسم الصيف. الأوراق أكبر وأكثر خشونة من سنشا، والنكهة أقوى وترابية. يحتوي البنشا على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بأنواع الشاي الأخضر الأخرى، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن طعم أكثر اعتدالًا. له لون ذهبي-أخضر فاتح عند تخميره.

غينمايتشا هو شاي أخضر ياباني تقليدي يتكون من الأرز البني المحمص والشاي الأخضر. له نكهة فريدة تجمع بين النكهة الحلوة المحمصة للأرز مع المكونات العشبية الرقيقة للشاي الأخضر، مما يخلق كوبًا ممتعًا وفريدًا من الشاي. غالبًا ما يتم تقديم غينمايتشا ساخنًا أو باردًا، مما يجعله خيارًا رائعًا للاستمتاع على مدار العام.

هوجيتشا هو شاي مصنوع من أوراق الشاي الأخضر المحمص وله نكهة فريدة تميزه عن أنواع الشاي الأخرى. يتمتع هوجيتشا بنكهة ورائحة لطيفة ودافئة يستمتع بها غالبًا أولئك الجدد على الشاي بالإضافة إلى شاربي الشاي الأكثر خبرة. تمنح الأوراق المحمصة الشاي لونًا بنيًا كهرمانيًا عميقًا، كما أن محتواها المنخفض من الكافيين يجعلها خيارًا رائعًا في أي وقت من اليوم.

فوائد الشاي الاخضر

قد برهنت الأدلة الطبية أن أنواع الشاي الأخضر المختلفة يمكن أن تزود الجسم بفوائد كبيرة وهذه الفوائد هي:

  • تساعد في تحسين تدفق الدورة الدموية.
  • تساهم في تقليل من مستويات الكولسترول في الدم.
  • تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقلل من مستويات الضغط الدم العالي.
  • تقلل مستويات سكر الدم.
  • ويحارب السمنة ويساعد على التنحيف.
  • يقي من سرطانات الدم.
  • يحمي من هشاشة العظام.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون بكفاءة أكبر. من المعروف أن الكاتيكين يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون. حتى أن إحدى الدراسات وجدت أن مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر ساعدت في تقليل دهون الجسم لدى المشاركين بنسبة تصل إلى 10٪.

ومن المعروف أيضًا أن الشاي الأخضر يثبط الشهية، مما يسهل السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام والالتزام بنظام غذائي صحي. يُعتقد أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على تقليل إنتاج هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن آلام الجوع. من خلال المساعدة في الحفاظ على مستويات هرمون الجريلين منخفضة، يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في تقليل الجوع وتسهيل الالتزام بنظام غذائي صحي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الشاي الأخضر مصدرًا رائعًا للكافيين الذي يمكن أن يساعد في زيادة مستويات الطاقة ويجعل من السهل البقاء نشيطًا طوال اليوم.

فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي يمكنها محاربة الجذور الحرة وتقليل الالتهابات في الجسم. بالإضافة إلى أنه يحتوي على الثيانين، وهو حمض أميني يعزز الاسترخاء ويساعد على النوم.

للحصول على أقصى استفادة من الشاي الأخضر، من المهم شربه قبل النوم بساعة واحدة على الأقل. يمكن أن يساعد القيام بذلك على ضمان أن الجسم لديه الوقت لامتصاص العناصر الغذائية والاسترخاء قبل الوصول إلى الوسادة.

فوائد الشاي الأخضر للنساء

  • يساعد في  الوقاية من سرطان الثدي.
  •  له قدرة على وقاية جسم المرأة من الإصابة بسرطان المبيض.
  • يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد الشاي الأخضر بالنعناع

يعتبر الشاي الأخضر بالنعناع بديلاً رائعًا للمشروبات السكرية لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية تقريبًا وله طعم منعش.

يمكن لشرب الشاي الأخضر بالنعناع تحسين الصحة العامة بعدة طرق.

  • تم ربطه بانخفاض مستويات الكوليسترول السيئ وتحسين الهضم وتحسين الوضوح العقلي.
  • قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الشاي في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض القلب والسكري.
  • يمكن للتأثيرات المهدئة لهذا المشروب أن تساعد في تقليل مستويات التوتر وتوفير شعور عام بالاسترخاء.
الشاي الأخضر بالنعناع

فوائد الشاي الاخضر مع الليمون

الشاي الأخضر مع الليمون هو خيار مشروب لذيذ وصحي. غني بمضادات الأكسدة، من المعروف أن الشاي الأخضر يساعد في تقليل الالتهابات، وتعزيز جهاز المناعة، والحماية من الأمراض. يمكن أن تؤدي إضافة شرائح قليلة من الليمون إلى الشاي الأخضر إلى تعزيز النكهة وتقديم فوائد صحية إضافية.

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن مزيج الشاي الأخضر مع الليمون يساعد في الهضم، ويحسن الوضوح العقلي والتركيز، ويساعد في إنقاص الوزن. باختصار، الشاي الأخضر بالليمون طريقة سهلة ولذيذة لتحسين صحتك العامة.

اضرار الشاي الاخضر

يُعرف الشاي الأخضر على نطاق واسع بفوائده الصحية العديدة وغالبًا ما يتم استهلاكه كبديل صحي للقهوة. ومع ذلك، يمكن أن يكون لاستهلاك الشاي الأخضر بعض الآثار الضارة على الصحة عند تناوله بكميات كبيرة.

أظهرت الدراسات أن شرب الكثير من الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. يمكن أن يتداخل أيضًا مع امتصاص الحديد، مما قد يؤدي إلى فقر الدم إذا لم يتم إدارته بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب المستويات العالية من الكافيين في الشاي الأخضر الصداع وزيادة معدل ضربات القلب وحتى الأرق لدى بعض الناس.

من المهم للأفراد أن ينتبهوا لاستهلاكهم للشاي الأخضر. إذا كان الشخص يفضل شرب أكواب متعددة يوميًا، فعليه مراقبة تناوله والتأكد من أنه لا يتجاوز الحد اليومي الموصى به وهو ثلاثة أكواب أو أقل.

طريقة عمل الشاي الاخضر

طريقة تحضير الشاي الاخضر مع المحافظة على الحد الأقصى من الفائدة الطبية والغذائية:

أولاً، نسخن الماء إلى ما دون درجة الغليان، نضيف بعدها الشاي الأخضر الجاف وهو ملعقة صغيرة لكل كوب.

ثانياً، نتركه لمدة 35 دقائق منقوعاً في الماء.

أخيرًا، صفي أوراق الشاي واستمتع بكوب من الشاي الأخضر الطازج.

يمكن أيضًا الاستمتاع بالشاي الأخضر مع مجموعة متنوعة من الإضافات مثل العسل أو الليمون أو النعناع لزيادة النكهة.

ويختلف الكافيين في كوب الشاي الأخضر وذلك وفقا لطول وقت النقع وكميات الشاي المنقوع ومع ذلك فإن كميات الكافيين فيه أقل من الشاي الأسود و القهوة.

شراء شاي أخضر

نوفر لكم أفضل أنواع الشاي في متجر باشا سراي مع خدمة الشحن إلى كل دول العالم خلال 3 – 7 أيام عمل.

الاسئلة الشائعة   

ما هو الشاي الاخضر؟

الشاي الأخضر هو نوع من الشاي مصنوع من نبات كاميليا سينينسيس وهو نبات من أصل صيني. تُطهى أوراق وبراعم هذا النبات على البخار ويتم لفها وتجفيفها قبل استخدامها في صنع الشاي الأخضر.
الشاي الأخضر له نكهة خفيفة وعشبية قليلاً، وهو غني بمضادات الأكسدة.

هل يوجد كافيين في الشاي الاخضر؟

تختلف كمية الكافيين في الشاي الأخضر باختلاف نوع الشاي وكيفية معالجته، ولكن بشكل عام، يحتوي كوب الشاي الأخضر على ما بين 30-50 مجم من الكافيين. هذا أقل بكثير من متوسط ​​فنجان القهوة الذي يحتوي على حوالي 95 ملغ من الكافيين.

هل الشاي الاخضر يحرق الدهون؟

 أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين، وهي مركبات وُجد أنها تزيد من إنفاق الطاقة، وتزيد من التمثيل الغذائي وتقليل الدهون في البطن. يمنع الكاتيكين أيضًا تكوين خلايا دهنية جديدة، مما يمنع زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة الكافيين التي تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.
من المهم ملاحظة أنه لا يمكن استخدام الشاي الأخضر وحده لتحقيق خسارة كبيرة في الوزن. ومع ذلك، فقد أشارت الأبحاث إلى أن دمج الشاي الأخضر في نظام غذائي صحي شامل وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد في تسريع عملية حرق الدهون وفقدان الوزن.

هل النعناع والشاي الاخضر ينحف؟

بشكل عام، يمكن أن يكون النعناع والشاي الأخضر أدوات فعالة لفقدان الوزن عندما يقترنان بنظام غذائي صحي وبرنامج تمارين. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الآلية الدقيقة التي تعمل بها هذه الأنواع من الشاي على تعزيز فقدان الوزن.

هل شرب الشاي الاخضر قبل النوم ينحف؟

 أظهرت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر قد يكون له بعض التأثير الإيجابي على فقدان الوزن والتمثيل الغذائي. ومع ذلك، فإن الأدلة العلمية لدعم هذا الادعاء غير حاسمة. لذلك، لا يمكن الاستنتاج بشكل قاطع أن شرب الشاي الأخضر قبل النوم سيساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه.

ما الفرق بين الماتشا والشاي الأخضر؟

يتم اشتقاق شاي الماتشا والشاي الأخضر من نفس نبات كاميليا سينينسيس. ومع ذلك، هناك العديد من الاختلافات المميزة بين الاثنين.
يُزرع الماتشا بشكل مختلف عن الشاي الأخضر ويحتوي على تركيز أعلى بكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين ج والمعادن الأخرى بسبب عملية إنتاجه. ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر يُزرع في الظل لحوالي ثلاثة أسابيع قبل الحصاد. خلال هذا الوقت، يتم حماية الأوراق من أشعة الشمس المباشرة مما يزيد من مستويات الكلوروفيل ويعزز نكهته الفريدة. بعد الحصاد، تُطحن الأوراق بالحجر وتحولها إلى مسحوق ناعم. عند التخمير، يذوب المسحوق بالكامل في الماء الساخن لصنع مشروب كثيف ودسم.
من ناحية أخرى، الشاي الأخضر لا ينمو في الظل أو يتحول إلى مسحوق. بدلا من ذلك، يتم طهيه على البخار ثم تحويله إلى كرات صغيرة أو أوراق يتم غمرها في الماء الساخن. ينتج عن هذا نكهة أقل تركيزًا وفوائد صحية أقل من شاي الماتشا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحتوي الشاي الأخضر على مستويات من الكافيين تتراوح من 10-60 مجم لكل كوب بينما يمكن أن تحتوي شاي الماتشا على 70 مجم لكل كوب.

المصادر:

webteb . altibbi . almayadeen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.