الفستق الحلبي

الفستق الحلبي

ما هو الفستق الحلبي

الفستق الحلبي الشهير بلونه المتدرج بين الأخضر الفاتح والطبقة الخارجية الأرجوانية، يشكّل واحداً من أفخر المكسرات، وألذها طعماً، وأغناها بالفوائد، بالإضافة إلى كونه من أهم مكونات الحلويات الشرقية التركية والعربية المثالية لكل الأعياد والمناسبات

. أتى اسم الفستق الحلبي نسبة إلى شهرة حلب في سوريا بزراعة شجر الفستق الحلبي، ويسمى أيضاً الفستق العنتابي لشهرة غازي عينتاب في تركيا بزراعته.

فستق حلبي

شجرة الفستق الحلبي

تزرع أشجار الفستق الحلبي غالباً في آسيا الوسطى والشرق الأوسط، وأصبحت تزرع أيضاً في الولايات المتحدة الأميركي وإسبانيا وإيطاليا، وهي أشجار معمرة تعيش لمدة تصل إلى 300 سنة، لكنها تحتاج إلى ست أو سبع سنوات بعد زراعتها حتى تبدأ بإنتاج الفستق الحلبي، وتصل إلى ذروة إنتاجها من الفستق الحلبي بعد مرور من 15 إلى 20 عاماً على زراعتها، وشجرة الفستق الحلبي يصل طولها أحياناً إلى 4 أمتار.

تحتاج أشجار الفستق الحلبي إلى مناخ شبه صحراوي، لا تكون نسبة الرطوبة فيه عالية، وتسطع الشمس فيه لساعات طويلة. عندما تنضج ثمار الفستق الحلبي يتغير لونها من الأخضر إلى الأصفر وتصدر منها أصوات تدل على انقسام قشرتها الصلبة.

شجرة الفستق الحلبي

شكل الفستق الحلبي

تكون ثمار الفستق الحلبي مغلفة بقشرة صلبة، داخلها حبة الفستق الحلبي التي يتراوح لونها بين الأصفر والأخضر والأرجواني، ويختلف شكلها وحجمها حسب نوعها، فمنها المائل إلى الاستدارة ومنها المائل إلى الاستطالة.

القيمة الغذائية للفستق الحلبي

الكمية لكل 100g
سعرات حرارية 562
ليبيد 45g
دهن مشبع 6g
تنظيم الدهون المتحولة 0g
كولسترول 0mg
صوديوم 1mg
بوتاسيوم 1,025mg
سكريات 28g
ألياف غذائية 10g
سكر 8g
بروتين 20g
فيتامين سي5.6mgكالسيوم10 mg
حديد3.9mgفيتامين دي0IU
فيتامين ب61.7mgكوبالامين0µg
مغنيسيوم121mg

تاريخ الفستق الحلبي

يعود تاريخ الفستق الحلبي إلى 7 آلاف سنة قبل الميلاد، حيث عُرفت ثماره لأول مرة وتمت زراعتها في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وكانت موجودة أيضاً في حدائق بابل المعلقة. دخل الفستق الحلبي بعدها عن طريق الرومان إلى جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، وبعد ذلك وصلت إلى الولايات المتحدة الأميركية في وقت متأخر.

إقرأ أيضاً : فوائد بودرة الكاكاو.

أنواع الفستق الحلبي

الفستق الحلبي يمتلك أنواعاً عديدة، يتم تصنيفها حسب معايير الشكل والحجم واللون والرائحة ومنطقة الزراعة، ومن أشهر أنواعه: العاشوري، والعليمي، والباتوري، واللازوردي، والبندقي، والعجمي، وعين التينة، وناب الجمل، وأبو ريحة، وكرمان، والإيراني الطويل، وجامبو وغيره.

فوائد الفستق الحلبي

يحتوي الفستق الحلبي على البروتين، والدهون والكربوهيدرات والألياف والسكريات والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والثيامين والفيتامينات وغيرها، لذلك يمتاز بالكثير من الفوائد، منها:

  • صحة القلب والأوعية الدموية: الفستق الحلبي غني بالأحماض الدهنية والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، لذلك يساعد على تقوية صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • صحة جهاز الهضم: يعزز الفستق العملي من عمل الأمعاء لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويفيد في علاج الإمساك  وتعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهو يفيد أيضاً في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان القولون.
  • تخفيف الوزن: يعتبر الفستق الحلبي من أغنى المكسرات بالبروتين، لذلك يفيد في تزويد الجسم بالطاقة وتعزيز شعور الشبع، بما يساعد الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية متوازنة لتخفيف الوزن.
  • تعزيز صحة العين: يساعد الفستق الحلبي على الوقاية من الإصابة بأمراض العين المزمنة، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • الوقاية من مرض السكري: يفيد الفستق الحلبي في تخفيض نسبة السكر في الدم، والوقاية من الإصابة بمرض السكري.
  • الصحة الجنسية: يساهم الفستق الحلبي في تعزيز الصحة الجنسية وتقوية الانتصاب والأداء الجنسي عند الرجال.
  • صحة المرأة الحامل: يفيد الفستق الحلبي في تغذية وتقوية صحة المرأة الحامل وتعزيز نمو دماغ وأنسجة الجنين.
  • خفض ضغط الدم: يساعد الفستق الحلبي على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم.
  • مقاومة الشيخوخة: بفضل غناه بمضادات الأكسدة يفيد الفستق الحلبي في تجديد الخلايا والوقاية من الالتهابات وحماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • تقوية المناعة: يساهم الفستق الحلبي في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض بسبب غناه بالفيتامينات والمواد المغذية.
  • تقليل الكوليسترول: يساعد الفستق الحلبي على تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الدم، فهو يحتوي على دهون لكنها دهون أحادية غير مشبعة، مفيدة للجسم.

منتجات الفستق الحلبي

فستق حلبي حب

حبات كاملة من أجود أنواع الفستق الحلبي الطازج والمفيد، يمكنك تناولها وحدها وتقديمها كضيافة، أو استخدامها لصناعة وتزيين أشهى الحلويات.

فستق حلبي مطحون

لسهولة الاستخدام لا حاجة لتكبد عناء تقشير الفستق الحلبي وطحنه، إذ يأتي الفستق الحلبي المطحون بلونه الزاهي وطعمه المميز وقوامه الناعم، ليساعدك على صناعة أفضل الأكلات والحلويات، حيث يمكن إضافته إلى معظم أنواع الحلويات، وتزيين الكيك والمثلجات وغيرها.

حلقوم بالفستق

الحلقوم بالفستق الحلبي من أشر أنواع حلوى الحلقوم التركية التقليدية التي تمتاز بطعمها الحلو وقوامها الطري الذي يذوب في الفم ويمتزج مع حبات الفستق الحلبي الغنية بالنكهة في كل لقمة.

بقلاوة بالفستق

من أشهر أنواع البقلاوة التركية التقليدية، تمتلك حشوة غنية بالفستق الحلبي (العنتابي) وتختار أجود أنواعه لصناعة الحلويات، وتوضع هذه الحشوة بين طبقتين من العجين الرقيق المحلّى بالعسل أو القطر. تقدم هذه البقلاوة اللذيذة المقرمشة في مختلف المناسبات كضيافة تقليدية فاخرة، وتشكل أشهر أنواع الهدايا التي يمكن أن يأخذها السياح لمن يحبون حين يزورون تركيا.

شوكولاتة بالفستق

قطع فاخرة من الشوكولاته تجمع بين طعم الشوكولاتة اللذيذة والحليب الطازج وأجود حبات الفستق الحلبي. يمكن تناولها كتحلية أو وجبة خفيفة خلال اليوم.

مبرومة بالفستق

المبرومة بالفستق من أكثر الحلويات التركية والعربية فخامةً، حيث تلتف خيوط الكنافة المقرمشة حول حشوة الفستق الحلبي بحباتها المتماسكة، لتصنع شكلاً اسطوانياً بديعاً، بطعم لذيذ لا يُنسى.

قطايف بالفستق

حلوى القطايف بالفستق التركية، نوع فاخر من أنواع البقلاوة التركية، ويميزها عن بقية أنواع البقلاوة أنها مصنوعة من شعيرية الكنافة بطبقتين رقيقتين تُحتضن بينهما حشوة الفستق الحلبي اللذيذ، وتقطع بشكل مستطيلات أو مربعات وتقدّم في الكثير من المناسبات.

بار بالفستق العنتابي والعسل

بار غني بالفستق الحلبي (العنتابي) والعسل التركي الأصلي، قطعة ممتازة كوجبة خفيفة لذيذة يسهل حملها وتناولها في كل الأماكن، وهو خيار صحي للرياضيين يمنحهم الطاقة اللازمة لأداء أفضل التمارين.

قطايف سلطانية بالفستق

حلوى تركية رائعة الطعم، تعلوها طبقة الحبات الكاملة من أجود أنواع الفستق الحلبي بلونه الزاهي المميز. تقطع بشكل مربعات وهي خيار مناسب للضيافة في المنزل والحفلات والمناسبات.

ملفوف فستق

بلفائف حلوة ومقرمشة تمتلئ قطع ملفوف الفستق بحشوة الفستق الحلبي المطحون، حيث تشف اللفائف عن لونه الأخضر الزاهي، لتظهر جمالية هذه الحلوى العثمانية الفاخرة التي تمتاز أيضاً بطعم رائع.

إقرأ أيضاً : ما هي فوائد البندق التركي.

مصادر

Pistachio

Health Benefits of Pistachios

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.