ابريق الشاي التركي ومجالس الضيافة

ابريق الشاي التركي

إبريق الشاي التركي عبارة عن إناء للتحضير مكون من قطعتين يستخدم في صنع الشاي، وعادة ما يكون مصنوعًا من المعدن ، وأحيانًا من الخزف.

تم استخدام إبريق الشاي كقطعة واحدة في البداية، لكن مع الوقت أصبح من قطعتين مع جزء سفلي أكبر من أجل تلبية الاحتياجات اليومية في هذه العملية. يوجد فم واسع على كلا القطعتين وغطاء يغطي هذا الفم. من أجل ملء الكؤوس بالماء أثناء تقديم الشاي ، يوجد إبريق ذو فوهة ضيقة على الجسم لضمان سكبه بالزاوية الأنسب بين اليد والكوب.

ابريق شاي تركي ابيض

اسم ابريق الشاي التركي

يسمى ابريق الشاي التركي المكون من قطعتين ب Çaydanlık ويسمى الابريق المكون من قطعة واحدة ب Demlik

تاريخ ابريق الشاي التركي

صُنع إبريق الشاي منذ آلاف السنين كجزء من الثقافة الصينية، مستوحى من الأباريق الخزفية وأواني النبيذ المصنوعة من البرونز والمعادن الأخرى.

أقدم مثال على إبريق الشاي هو الذي يُعتقد أنه صنع بواسطة Gongchun في عام 1513 من طين Yixing ، الموجود في متحف Flagstaff House of Teaware في الصين اليوم.

تم تصدير الشاي من الصين إلى أوروبا في أواخر القرن السابع عشر كسلع استهلاكية فاخرة. كما تم إحضار أقداح الشاي الخزفية مع الشاي. كانت معظم أقداح الشاي هذه مزججة باللونين الأزرق والأبيض.

بدأ تعارف الأتراك على الشاي مع استيراد الشاي من قبل بعض المحلات التجارية في اسطنبول. أدركت الإمبراطورية العثمانية أن الشاي مشروب جيد ، فقد زرعت شتلات الشاي التي تم إحضارها من الصين في بورصة.

ابريق الشاي التركي ستانلس ستيل

أنواع أبريق الشاي التركي

تصميم ابريق الشاي التركي يختلف باختلاف المادة المصنوعة منها والحجم المطلوب منه:

  1. إبريق الشاي الستانلس ستيل: يصفر عند الغليان وذلك بعد ملء الماء بالابريق وتسخينه على الموقد،  فور غليان الماء سيُدفع البخار نحو قطعة سيليكون أعلى فوهة الإبريق وسيُصفّر إعلاناً بأن الماء الساخن قد جهز.
  2. ابريق الشاي السيراميك: والتي تستخدم لتجهيز وصنع الشاي الأسود أو الشاي الأخضر لأنه يتمتع بمجموعة من الخصائص مثل الاحتفاظ بدرجة الحرارة الطبيعية، منع التسرب، يبقى المشروب دافئ لفترة طويلة بالاضافة إلى أن صنبور أباريق الشاي السيراميك أضيق قليلاً حتى نستطيع التحكم بآلية صب الشاي.
  3. أبريق الشاي الخزف: والتي ظهرت في القرن السابع تعتبر مثالية لكل من الشاي الأبيض والأخضر ، ويحتاج إلى درجة حرارة أقل من السيراميك في التخمير وهذا ما يجعله مفضل أكثر .
  4. ابريق الشاي الزجاجي: والذي يتمتع بجاذبية كبيرة لدى المشترين  وذلك بأنه يكشف دائما عن حركة المياه وغلي أوراق الشاي بداخله .
  5. إبريق الشاي المعدني: المصنوع من الحديد أو الفضة والتي تعتبر مواد موصلة  جيدة  للحرارة  تكتسب أو تفقد حرارتها بسرعة وعليه يجب الانتباه والحذر  وقت استعماله حتى لا تحترق أيديكم .

 العديد من هذه الأشكال المتنوعة من أباريق الشاي التركية أصبحت محل جذب  للسكان المحليين وللسياح القادمين إلى تركيا والتي تعتبر من أجمل التحف التي توضع على  طاولات الطعام والضيافة .

ابريق شاي تركي سيراميك

شراء ابريق شاي تركي من تركيا

يمكنكم شراء ابريق الشاي التركي من قلب تركيا باشكاله المختلفة مع شحن سريع لكل دول العالم خلال 3 – 7 أيام عمل من متجر باشا سراي.

كما نوفر لكم اباريق الشاي التركية الكهربائية الحديثة:

ننصحكم أيضاً بقراءة:

طريقة عمل الشاي التركي

أفضل ماركات القهوة التركية

دليلك إلى انواع البقلاوة التركية

المصادر

Vikipedi

lezzet.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.