المكسرات الباكستانية وفوائدها

المكسرات الباكستانية

رغم الحجم الصغير للمكسرات الباكستانية إلا أن ميزاتها لا تقتصر على الطعم اللذيذ والإضافة المميزة للأطباق الشهية داخل الكبب والفتات والحلويات والأرز والسلطات وغيرها،

بل تحمل أيضاً الكثير من الفوائد بسبب العناصر المغذية التي تحتوي عليها. وسنتعرف فيما يلي على هذه المكسرات الفريدة, أنواعها وفوائدها.

ما هي المكسرات الباكستانية ؟

المكسرات الباكستانية والمعروفة باسم شيلجوزا في باكستان, هي البذور التي تضمها أكواز الصنوبر، تعرف بعدة أسماء أشهرها “المكسرات الباكستانية” أو “حبات الصنوبر” أو “صنوبر الجوز”، سميت المكسرات الباكستانية بسبب شهرة باكستان في زراعة شجر الصنوبر وتصدير بذوره إلى مختلف أنحاء العالم،

هي بذور صالحة للأكل من الصنوبر، صغيرة ولذيذة ومليئة بالعناصر الغذائية الكثيفة مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات ومضادات الأكسدة. تشمل ثروة المغذيات في chilgoza أيضًا الفيتامينات الأساسية B1 و B2 و C ومعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وكمية معتدلة من الحديد والكالسيوم والزنك والمنغنيز. يستهلكها الناس بطرق مختلفة، على سبيل المثال، نيئةً أو محمصةً.

تلعب مجموعة المركبات النباتية الصحية الموجودة في المكسرات الباكستانية دورًا حاسمًا في خفض الكوليسترول ، والتخلص من الجذور الحرة ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز فقدان الوزن.

وتعتبر تركيا أيضاً واحدة من أكثر الدول التي تزرع وتصدّر الصنوبر إلى أنحاء العالم.

غالباً ما يكون سعر المكسرات الباكستانية مرتفعاً بسبب صعوبة وطول المدة اللازمة للحصول على ثمار أشجار الصنوبر، إذ تستغرق سنوات طويلة منذ بدء زراعتها حتى تثمر أكواز الصنوبر لأول مرة وقد تمتد هذه المدة إلى 25 عاماً.

وعندما تثمر تحتاج أكواز الصنوبر من 18 شهراً حتى 3 أعوام كي تنضج فيها بذور الصنوبر. بعدها تبدأ عملية استخراج البذور التي غالباً ما تكون يدوية وتستغرق مدة طويلة نسبياً.

شجرة المكسرات الباكستانية - الصنوبر

أنواع المكسرات الباكستانية

  • صنوبر البحر الأبيض المتوسط (Pinus pinea): وتعتبر من أجود أنواع المكسرات الباكستانية.
  • صنوبر شيلجوزا – جيرارديانا (Pinus gerardiana): يتميز بحباته الطويلة النحيلة المدببة، وتُزرع في أفغانستان وباكستان وفي غابات الهيمالايا والهند.
  • الصنوبر الكوري (Pinus koraiensis): يتميز بأن حباته رفيعة وطويلة.
  • الصنوبر السيبيري (Pinus sibirica): يُزرع في وسط وشرق سيبيريا وشرق روسيا، وهو يشبه الصنوبر الكوري من حيث الشكل والحجم.
  • صنوبر كولتري (Pinus coulteri): وهو من أنواع المكسرات الباكستانية الأكبر حجماً، يُزرع في الولايات المتحدة الأميركية.
  • الصنوبر ا الصيني (Armandi): يسمى صنوبر أرماندي ويُزرع في الصين.
  • صنوبر سيمبرا – الصنوبر السويسري (Pinus cembra): تُزرع أشجاره في جبال الألب السويسرية وفي مناطق عديدة من أوروبا.

أنواع المكسرات الباكستانية

فوائد المكسرات الباكستانية

يوجد الكثير من الفوائد للمكسرات الباكستانية نذكر منها :

مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية

يُعتقد أن المكسرات مصدر كبير للدهون ، وتحتوي حبات الصنوبر على ما يقرب من 90٪ من الأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية ، منها 51٪ حمض اللينوليك و 37٪ حمض الأوليك. تلعب هذه التركيبة من الدهون الصحية في chilgoza دورًا حيويًا في حماية القلب ، ومنع ظهور الأمراض المرتبطة بالقلب وبالتالي تعزيز صحة القلب

تعمل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة في المكسرات الباكستانية على تحفيز إفراز هرمون يسمى CCK-8 ، وهو هرمون الشبع الذي يوفر الشعور بالامتلاء ويحد من الشهية. وبالتالي ، فإن المكسرات الباكستانية هي وجبة خفيفة مثالية لجميع مراقبي الوزن الذين يساعدون في إنقاص الوزن.

غنية بالبروتين

تعد المكسرات الباكستانية مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي والاختيار الصحيح للمكسرات التي يمكن إضافتها في خطة النظام الغذائي للنباتيين. نسبة متوازنة جيدًا من الأحماض الأمينية الأساسية في مكسرات الشيلجوزا تجعلها مصدرًا وفيرًا للبروتين.

غناها بمضادات الأكسدة

تأتي المكسرات الباكستانية مع عدد لا يحصى من مضادات الأكسدة القوية التي تشمل Gallocatechin و catechin و lutein و lycopene و carotenoids و tocopherols. الخصائص المضادة للأكسدة القوية الموجودة في مكسرات الشيلجوزا مفيدة في القضاء على أضرار الجذور الحرة للخلايا ومكافحة الإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مكسرات شيلجوزا في تقليل الالتهابات التي تسبب المناعة وتمنع ظهور الأمراض المزمنة.

مصدر للطاقة

تعتبر المكسرات الباكستانية مصدرًا رائعًا للطاقة مقارنة باللوز والكاجو والفستق والفول السوداني ، مما يوفر مصدرًا فوريًا للطاقة التي تحافظ على شعورك بالشبع وتحد من آلام الجوع. يمكن أن تكون هذه المكسرات إضافة مثالية للمرضى الذين يحتاجون إلى أنظمة غذائية كثيفة الطاقة وللأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والذين يرغبون في اكتساب وزن صحي.

تحارب الهجمات الفيروسية

إن وجود السكريات المتعددة في المكسرات الباكستانية يحارب الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا والهربس. الخصائص المضادة للفيروسات في زيت الصنوبر تحمي الجسم من الالتهابات المعدية. افرك بعض زيت الصنوبر على الجلد لصد البعوض ، وبالتالي تجنب الأمراض التي تسببها هذه الحشرات.

تفتح البشرة

نظرًا لكونها مصدر قوة لفيتامين E مع 9.33 مجم لكل 100 جرام ، فإن المكسرات الباكستانية هي الحل السريع للجمال. بفضل وجود alpha-tocopherol ، يرطب الزيت المستخرج من هذه المكسرات البشرة بعمق ، إلى جانب منع الاختراق المفاجئ لحب الشباب.

زيت شيلجوزا / الصنوبر

زيت الصنوبر له رائحة خفيفة مع نكهة حلوة ويستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي. الخصائص القوية المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات والمطهرة والطاردة للبلغم مفيدة في علاج الأمراض المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يستخدم أيضًا كزيت ناقل في العلاج بالروائح ومنتجات التجميل.

أقرأ ايضاً : اعراض نقص فيتامين د في الجسم

شخص يقوم بجمع المكسرات الباكستانية

أضرار المكسرات الباكستانية

الحساسية: قد تسبب المكسرات الباكستانية تحسساً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للصنوبر وأنواع المكسرات.

زيادة الوزن: بسبب غناها بالدهون غير المشبعة وسعراتها الحرارية العالية، يؤدي الإفراط بتناول المكسرات الباكستانية إلى زيادة الوزن.

شراء مكسرات باكستانية

يمكنكم شراء مكسرات باكستانية (صنوبر) من أي مكان في العالم من خلال متجركم باشا سراي

ننصحكم أيضاً بقراءة:

أنواع المكسرات التركية

الفواكه الجافة وفوائدها

انواع العسل التركي

المصادر

netmeds.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.