أنواع الحلويات التركية

انواع الحلويات التركية

عن الحلويات التركية 

البقلاوة، الحلقوم، الكنافة.. لابد أنك سمعت عنها أو تذوقتها في يوم من الأيام. طعمها الفريد الذي لاينسى ورائحتها التي تعلق في الذاكرة  والمشاهد والحكايا التي ارتبطت بها كل هذا ما جعلها من أبرز الحلويات التركية التي أخذت موقعها في خارطة الحلويات العالمية، وأصبحت حاضرة في مناسبات الكثير من المجتمعات.

هناك الكثير من الحلويات التركية التي لابد من تجربتها لأن الذوق التركي المميز، والطبيعة الرائقة، وتنوّع الجغرافيا التركية وتاريخ الطعام التركي العريق هو ما يجعل سفرة الحلويات التركية تزخر بتنوع غني يرضي كل الأذواق. في هذه القائمة، نستعرض بعضاً من أبرز أنواع الحلويات التركية.

أنواع الحلويات التركية

البقلاوة التركية Baklava

البقلاوة التركية Baklava

أشهر الحلويات التركية وأكثرها انتشاراً وطلباً حول العالم، بطريقة صناعتها المميزة والتي توارثتها الأجيال وتطورت مع الوقت، وطبقاتها المقرمشة والحشوات الغنية بأنواع المكسرات، والشكل الجذاب الذي يجعلها أفضل خيار لتزيين المائدة والضيافة المثالية لأي مناسبة.

تقدّم البقلاوة بالعديد من النكهات، حيث تقدّم بالفستق والجوز والبندق وغيرها من النكهات اللذيذة. كما أنّ حافظ مصطفى وكاراكوي غولو أوغلو من أبرز العلامات التجارية الشهيرة بتقديم البقلاوة التركية.

لقراءة المزيد عن البقلاوة التركية : دليلك إلى انواع البقلاوة التركية

الحلقوم التركي  Lokum

الحلقوم التركي  Lokum

راحة الحلقوم أو كما يعرف في بعض البلاد العربية بـ”المَلبَنً”، من أقدم وأشهر أنواع الحلويات التركية وأكثرها انتشاراً حتى أنه يعرف كثير من البلدان الأوروبيّة بـ”البهجة التركيّة” أو “الحلوى التركيّة”.

يتكوّن الحلقوم من الهلام والنشا والسكر، ويضاف له العديد من المنكّهات كالفستق والقرفة. تعتبر العلامة التجارية حافظ مصطفى من أشهر من يقدّم الحلقوم التركي العريق.

لقراءة المزيد عن الحلقوم التركي : الحلقوم التركي و أنواعه

الكنافة التركية Künefe

الكنافة التركية Künefe

صديقة السفرة العربية – خاصة في رمضان – الكنافة التركية اللذيذة التي أخذت موقعها المتقدم ضمن قائمة الحلويات لطعمها الفريدة ومكوناتها المشبعة والجو العائلي الذي ارتبط بها.

تصنع من النشا مضافاً إليه السمن والسكر والمكسرات بجانب نكهات أخرى متعددة بتعدد الأذواق والثقافات.

ولها أنواع عديدة بتعدد طرق تحضيرها والمكونات الداخلة فيها، فالكنافة الناعمة لأن العجينة الداخلة في صنعها ناعمة، بينما الخشنة تكون كمية السمن المستخدم فيها أكبر، في المقابل هناك الكنافة المبرومة لأن أعواد الشعيرية تستخدم في تكوينها وتكون مبرومة الشكل.

التريليتشا Trileçe

التريليتشا Trileçe

التريليشيا أو كعكة الحليب التركية، انتشرت انتشاراُ كبيراً في كثير من البلدان العربية وذلك لنكهتها الفريدة المشبعة بالحليب وأصبحت حاضرة في جلسات الأصدقاء وطبقاُ مهما يقدّم للضيوف مع القهوة.

يدخل الحليب والفانيلا والبكانج بودر وغيرها في عملية صنع كيكة التريليتشا. عند تقديم الكيكة، يضاف لها حبة كرز أو فراولة كما ترشّ أحياناً بالقرفة.

السوتلاش Sütlaç

السوتلاش Sütlaç

حلوى السوتلاش من أطباق الضيافة التقليدية في تركيا، وهي من الحلويات الشهيرة واللذيذة والتي لا يمكنك مقاومة مذاقها الرائع. تُعدّ من الحليب والأرز والسكر والقرفة، ويتم تزيينها بالعسل أو المكسرات  قبل تقديمها.

ويعتبر السوتلاش  أيضاً من أنواع الحلوى الشهيرة في بعض الدول العربية، وتختلف تسميتها حسب البلد حيث تسمى في بعض البلدان بـ أرز بالحليب أو أرز باللبن. 

كازان ديبي Kazandibi

كازان ديبي Kazandibi

كازان ديبي أو المهلبية التركية، طبق آخر من أشهر الحلويات التركية وهي عبارة عن حليب مطبوخ مع النشا حتى يتكثف المزيج، ويصبح له قوام غليظ، ثم تصب في أطباق وتزين بالمكسرات أو القرفة.

وتختلف أسماؤها أيضاً، حيث يطلق عليها في بلدان بالمحلاية، وفي أخرى بالمهلبية. تقدّم الكازان ديبي باردة مع رشّة قرفة أو مكسرات.

الشوكولاتة التركية Çikolata

الشوكولاتة التركية Çikolata

إلى جانب الكثير من الحلويات تعتبر الشوكولاته التركية واحدة من الأطعمة التي  لا يمكن إلا أن تكون حاضرة في مختلف المناسبات والأيام، وهي تنفرد بتجددها ونكهاتها مع مرور الزمن لترضي جميع الأذواق، فمن الشوكولا السوداء المرّة إلى البيضاء، إلى الشوكولا السادة والأخرى بالفستق والبندق.

تعتبر شوكولا أولكر من أشهر أنواع الشوكولا التركية، بجانب شوكولا بيليت وغوديفا.

لقراءة المزيد عن الشوكولاتة التركية: الشوكولاته التركية و أفضل أنواعها

قطايف الخبز بالقشطة Kaymaklı ekmek kadayıfı

من الحلويات التركية  التقليدية سريعة التحضير، تسمى أيضاً بحلوى بودينغ الخبز التركي. مكوناتها قليلة ويمكن عملها في أقل من نصف ساعة، حيث بحضّر القطر  وتوضع قطايف الخبز في الصينية مع كمية من الماء الدافئ من 10 إلى 15 دقيقة حتى يتضاعف حجمه قبل أن تصفّى من الماء وتوضع الصينية على نار هادئة.

يتم إضافة القطر الساخن حتى تتشرّبه القطايف ثم يتم إضافة القشطة ويقدّم الطبق  بعد تبريده.

هذه إحدى طرق تحضير قطايف الخبز بالقشطة، يفضّل البعض تزيينها بالكرز أو الفراولة مما يكسبها منظراً شهيّاً.

حلوى ايرميك irmik helvası

حلوى ايرميك irmik helvası

حلوى ايرميك أو حلوى السميد التركي هي حلوى رائعة تقدّم بنكهات مختلفة  مثل الفستق والآيس كريم. اشتهرت في التراث التركي بتقديمها في المناسبات والاحتفالات الدينية. تُحضّر من السميد والحليب والسكر مضافاً إلى هذه المكونات عدة ملاعق من الزبدة.

اللقمة  Lokma

اللقمة  Lokma

تعتبر اللقمة أو اللقيمات أو لقمة القاضي أو الزلابية كما تسمّى في بعض البلدان من حلويات الشارع في تركيا، حيث يقبل على الناس بمختلف مراتبهم ومكاناتهم الاجتماعية، فهي في كل بيت ومع كل أحد.

اللقمة هي قطعة من العجين المقلية بالزيت بنكهة العسل أو الشيرة أو القرفة، وهي من الحلويات سريعة التحضير، حيث يجهّز العجين ثم يعمل على شكل كرات صغيرة تشبه حبة الكستناء قبل أن يتم قليها ثم إضافة القطر ورش المكسرات عليها.

حلوى الحلقة Halka tatlısı

حلوى الحلقة Halka tatlısı

لأنها تأتي على شكل حلقة سمّيت بهذا الإسم، يقابلها في المطبخ العربي بلح الشام.

من مقاديرها الزيت والزبادي والدقيق والبيض. بعد إعداد المقادير الرئيسية يتم قليها على نار هادئة قبل أن تُرشّ بالقطر و الفستق ثم تقدّم ساخنة.

شكر بارا şekerpare

حلوى أخرى سريعة التحضير من أشهر الحلويات التركية، يدخل في تكوينها الدقيق والسميد والبيض مع قليل من الباكنج باودر والفانيلا والزبدة.

يمكن إضافة العديد من النكهات لها مثل جوز الهند والقهوة التركية، ويتم إضافة مكسرات للزينة قبل تقديمها للضيوف.

 ريفاني  Revani

ريفاني أو البسبوسة التركية، حلوى خفيفة وسهلة التحضير وبمكونات متوفرة غالباً في المنزل. يعود أصل هذه الكلمة إلى الفارسية وتأتي من كلمة “دهنية” أي مدهونة بالزيت. أبرز مكوناتها البيض والزبادي والدقيق والزيت، وتزيّن قبل تقديمها بمسحوق جوز الهند والفستق.

 كشكول Keşkül

 كشكول Keşkül

حلوى تركية يعود أصلها إلى العهد العثماني، مكونها الأساسي هو اللوز – حيث تسمى أيضاً بحلوى اللوز- بجانب البيض والكريمة والسميد ، وعلى الرغم من احتوائه على الكريمة إلا أنه من الحلويات التي تمتاز بطعمها الخفيف واللذيذ، ويقدم الكشكول بارداً ومزيناً بالفواكه أو المكسرات.

كاتمير Katmer

كاتمير Katmer

الكاتمير أو الرقائق بالفستق والقشطة، من أشهى الحلويات الشعبية التي تشتهر بها تركيا وهو عبارة عن عجين رقيق مقرمش بداخله طبقة من القشطة الكريمية والفستق، وهو من الحلويات التي تقدّم ساخنة مع رشّة عسل أو شيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محتويات السلة

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.